تجربة أداة PC Manager الجديدة من مايكروسوفت لتسريع الكمبيوتر



إذا كنت تستخدم اجهزة الكمبيوتر بصفة مستمرة، فربما يكون اسم CCleaner مألوفًا لك حيث يعُد من أشهر وأكثر برامج ويندوز انتشارًا وتم تثبيته بالفعل على ملايين الأجهزة المختلفة منذُ طرحه عام 2003 أي من الصعب ألاّ تجد حاسوب يحتويه أو احتواه سابقًا. في جميع الأحوال، برنامج سي كلينر وغيره من البرامج الأخرى المشابهة تشترك غالبًا في نفس المهام التي تؤديها وهي تنظيف الكمبيوتر من الملفات غير الضرورية والتحكم بالبرامج ذاتية الإقلاع وربما إصلاح مشاكل الـ Registry وغيرها الوظائف.

ومع ان نظام ويندوز تحسن بشكل يغني عن الحاجة إلى مثل هذه البرامج بحيث تتضمن الإصدارات الحديثة منه بالفعل ميزات تعزّز أداء الكمبيوتر وأدوات للتخلص من الملفات المؤقتة، إلا ان هذا لا يمنع مايكروسوفت من إطلاق برنامج جديد على غرار سي كلينر يُدعى Microsoft PC Manager والذي يؤدي نفس الدور تقريبًا: تسريع الأداء وتنظيف الهارد — دعونا نستعرضه بشكل مفصل إنطلاقًا من السطور الآتية.


مبدئيًا، Microsoft PC Manager هي أداة مجانية من مايكروسوفت تساعد مُستخدمي ويندوز على تحسين أداء أجهزتهم بضغطة زر، كما هو الحال مع برامج التنظيف المعروفة، بحيث تقوم بحذف الملفات المؤقتة لتحرير مساحة التخزين، وإنهاء العمليات غير المهمة التي تتم في الخلفية، وتعطيل البرامج التي تبدأ مع بداية تشغيل الكمبيوتر، بالإضافة إلى فحص نقاط الضعف في النظام ومعالجتها بما في ذلك التحقق من الفيروسات والبرامج الضارة...إلخ.

الأداة تبدو عادية تمامًا بل ويبدو انها مجرد واجهة مختلفة لوظائف يوفرها نظام ويندوز بالفعل، فمثلًا عند فحص الجهاز من الفيروسات يتم الاعتماد على برنامج Windows Defender وعند تنظيف الهارد يتم استخدام برنامج Disk Cleanup المدمج في الويندوز. ومع ذلك، على عكس برامج التنظيف المماثلة، لن تقترح عليك هذه الأداة إصلاح مشاكل الـ Registry أو إجراء أي وظائف مشبوهة حرصًا على سلامة النظام. بشكل عام، يمكن النظر إلى PC Manager على انها أداة لتوحيد الأدوات المبعثرة في الويندوز.


جدير بالذكر ان Microsoft PC Manager لا تعتبر جديدة بالمعنى الحرفي، حيث طرحتها مايكروسوفت بصمت كنسخة تخضع للتطوير منذُ شهور دون أن يلاحظ أحد، ولكن مؤخرًا كشف مصدر مطلع ان الشركة أطلقت النسخة التجريبية العامة (Public Beta) للأداة بشكل حصري لمُستخدمي نظام ويندوز في الصين، لتقوم فيما بعد بإدراجها في متجر Microsoft Store للتنزيل مجانًا، وهي علامة لا لبس فيها على أن الطرح الرسمي من قبل شركة مايكروسوفت قد يكون وشيكًا.

على أي حال، ومع ان الأداة قيد التطوير حاليًا من قبل الفرع الصيني لمايكروسوفت، إلا انه يمكن لأي شخص تنزيلها وتجربتها بشرط استخدام كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز 11 أو ويندوز 10 إصدار 1809 فيما أعلى، وذلك من خلال زيارة موقع pcmanager.microsoft.com المخصص للأداة والذي لا يوفر ترجمة إلى أي لغة إلى جانب اللغة الصينية، على الأقل حتى الآن، لكن يمكنك استخدام ميزة الترجمة في المتصفح لقراءة محتوى الصفحة.

وللتحميل كل ما عليك هو الضغط على الزر الأزرق بجوار الصورة التعريفية للأداة. سيتم تنزيل ملف بحجم لا يتجاوز 6 ميجابايت لتثبيت البرنامج، وهي عملية عادية حيث تقوم بالموافقة على اتفاقية الترخيص والخصوصية وتضغط Install. لحسن الحظ فإن الأداة نفسها تدعم اللغة الإنجليزية وليس الصينية فقط.


كيفية استخدام أداة PC Manager


تأتي الواجهة الرسومية لأداة PC Manager بتصميم حديث يشبه النهج المتبع في ويندوز 11 لتشعر وكأنها أداة مدمجة أصلًا في النظام وليس برنامج خارجي. وعلى عكس ما توقعنا كون الأداة لازلت تحت الاختبار لكن أداؤها كان مستقرًا إلى حد كبير، ما يبشر بقرب إطلاق الإصدار النهائي لعامة المستخدمين. على أي حال، تمنح الواجهة الرئيسية للأداة لمحة سريعة عن حالة الكمبيوتر من حيث حجم الملفات المؤقتة والاستهلاك الحالي للرامات، ويوجد قسمين كلًا منهما يحتوي العديد من الوظائف سواء المتعلقة بالتنظيف أو الأمان. كما يوجد بالأعلى زر "Boots" والذي بضغطة واحدة عليه يتم على الفور إجراء مجموعة من العمليات المتتالية التي تهدف إلى تعزيز أداء الكمبيوتر وحمايته.



بالنسبة للوظائف المتضمّنة في قسم "Cleanup" فهي تبدأ بـ Health Check التي تساعدك على اكتشاف مشاكل الكمبيوتر، وتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت لنظام ويندوز، وذاكرة التخزين المؤقت للمتصفحات، وحذف سجل المواقع، وما إلى ذلك بجانب اكتشاف الفيروسات، وحل مخاطر النظام ومشكلاته بنقرة واحدة. بالإضافة إلى توصية بتعطيل بعض البرامج ذاتية الاقلاع. ويتم إجراء تحليل لكل هذه الأشياء بمجرد الضغط على Health Check من واجهة الأداة، لكن سيكون بوسعك التحكم فيما يتم حذفه أو التحقق منه قبل الضغط على Proceed للتنفيذ.

هناك أيضًا وظيفة لإدارة وحدة التخزين Storage management حيث يمكنك إجراء فحص شامل للهارد بحثًا عن الملفات غير الضرورية، أو معرفة الملفات كبيرة الحجم، والتعرف على التطبيقات النادرة الاستخدام ومساعدتك على إزالتها، وتحرير مساحة تخزين الكمبيوتر من خلال إجراءات إضافية مثل تفريغ سلة المهملات.


يمكنك باستخدام الاداة أيضًا العثور بسرعة على العمليات والبرامج قيد التشغيل في الخلفية والتي لا تستخدمها بقدر كافي أو قمت بتشغيلها ونسيتها دون إجراء أي أنشطة تتعلق بها، حيث تتيح لك وظيفة Process management اكتشاف هذه العمليات وإغلاقها بضغطة زر. جنبًا إلى جنب وظيفة "Startup apps" التي تساعدك على تعطيل البرامج التي تؤثر في إبطاء عملية إقلاع الويندوز.


على الجانب الأمني، يمكنك الاعتماد على أداة PC Manager لفحص الكمبيوتر بحثًا عن الفيروسات من خلال تحليل أكثر من قطاع مختلف مثل ملفات النظام والمهام التي تعمل في الخلفية وتعريفات الجهاز...إلخ ثم إخبارك بالنتيجة. بالإضافة إلى وجود وظيفة أخرى للتحقق من توافر اي تحديثات جديدة للويندوز وتثبيتها مباشرًة من خلال الأداة.

من المزايا الرائعة التي لفتت انتباهي في الاداة انها تعرض تاريخ آخر مرة تم فيها استخدام كل وظيفة من الوظائف المتاحة، لمعرفة مثلًا متى قمت بتنظيف الجهاز من الملفات المؤقتة أو قمت بإغلاق مهام تعمل في الخلفية بشكل إجباري وهكذا.


بشكل عام، لا توفر أداة PC Manager مميزات مغرية مقارنًة ببرامج التنظيف الأخرى بما فيها سي كلينر، لكن إذا كان هناك سبب يدفعني لاستخدام هذه الاداة دونًا عن غيرها فسيكون الواجهة الرسومية الرائعة والتناغم بشكل أفضل مع نظام ويندوز. بخلاف ذلك PC Manager برنامج تنظيف تقليدي جدًا، ولكن في كل الأحوال استخدام سي كلينر أو أداة PC Manager لن يكون مفيدًا حقاً لجعل الكمبيوتر أسرع من حالته الأصلية، بل تفيد هذه الأدوات فقط في تحسين أداء الكمبيوتر إلى حدود سرعته الأصلية المتاحة من عتاده.
اقرأ ايضاً

تعليقات