7 ادوات من مايكروسوفت تستحق أن تكون على جهازك



تقدم مايكروسوفت العديد من أدوات المساعدة التي تستهدف بشكل أساسي أي شخص يحتاج مزيد من التحكم في الجهاز الخاص به، والغير مضمنّة بشكل افتراضي في الويندوز. معظم هذه الأدوات تم تطويرها من قبل مايكروسوفت، الشركة نفسها، ولكن هناك أيضًا أدوات مطورة من قبل شركة Sysinternals – التي استحوذت عليها مايكروسوفت في 2006 ومازالت برامجها قائمة حتى الآن – ويمكن استخدامها على أي إصدار من ويندوز بما في ذلك ويندوز 7. وفيما يلي نستعرض أفضل هذه الادوات التي يجب وحتمًا أن تكون على جهازك لأنها مفيدة للغاية.


 1  PowerToys



عبارّة عن أداة بسيطة تقدم للمستخدمين مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم. شخصيًا اعتبرها من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا.

يمكنك من خلالها تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح أو تعديل ابعاد الصور بضغطة زر! أو تشغيل البرامج بشكل سريع أو وتنظيم النوافذ المفتوحة لأحجام متساوية بشكل يشبه ميزة Snap Layouts الموجودة في ويندوز 11، أو إعادة تسمية أكثر من ملف دفعة واحدة، حتى انها توفر ميزة لإبقاء جهاز الكمبيوتر يعمل حتى في حالة عدم وجود أنشطة جارية، أو تعطيل مفتاح معين في الكيبورد.

اخيرًا، تضيف الأداة ميزة تسمح لك بمعرفة كود أي لون تراه على الشاشة لاستخدامه في تصاميمك. جميع هذه الميزات يمكن تفعيلها بسهولة من خلال الواجهة البسيطة للأداة والتي تعرض كذلك شرح سريع لكيفية استخدام كل ميزة عند تفعيلها. مع العلم أيضًا ان الاداة لا تقتصر فقط على المزايا المذكورة، بل تحصل PowerToys على تحديثات مستمرة لإضافة مزيد من الميزات الجديدة. [تحميل الأداة]

 2  Process Explorer



هذه الأداة بمثابة إصدار أكثر تقدمًا من الـ Task Manager حيث تشتمل على إضافات مثيرة للاهتمام لإدارة المهام على الكمبيوتر باحترافية. فمثلًا تسمح Process Explorer لنا بمعرفة الملفات والمجلدات وحتى مسار الريجستري (Windows Registry) المرتبطة بكل عملية أو برنامج، كما تساعدك على اكتشاف "العمليات الخبيثة" ومراقبة استهلاك المواراد بشكل أكثر دقة من مدير المهام الافتراضي في ويندوز.

الواجهة الرسومية للأداة تبدو معقدة ولكن بمجرد معرفة وظيفة كل عنصر ستعتاد على استخدامها، إذ يتم عرض جميع العمليات ومهام البرامج على هيئة قائمة متفرعة بحيث يمكن بسهولة اكتشاف المهام التي يستند إليها برنامج معين ومن ثم تستطيع إنهاء المهمة تمامًا أو "تجميدها" أو إعادة تشغيلها ومعرفة مسار الملف/ملفات DLL المسؤولة عن تشغيلها..إلخ.

وفي حال وجدت عملية/مهمة مشبوهة او لم تتعرف على مصدرها، اضغط كليك يمين واختر "Check VirusTotal" للاستفادة من أقوى مزايا هذه الاداة، بحيث عند الضغط على هذا الخيار يتم فحص العملية باستخدام أكثر من 70 محرك مختلف لمكافحة الفيروسات ومن ثم إخبارك بالنتيجة التي توضح حقيقة الأمر.

بشكلٍ عام، تعتبر Process Explorer أداة ممتازة لمراقبة العمليات والتحكم فيها، وتبدو مثالية جدًا لمستخدمي الكمبيوتر الذين يرغبون في معرفة ما يحدث "خلف الكواليس" عند تشغيل البرامج. [تحميل الأداة]

 3  Autoruns



يوفر نظام ويندوز بالفعل إمكانية إدارة البرامج المثبتة التي تبدأ بالتشغيل تلقائيًا بمجرد تشغيل الكمبيوتر حيث يعُد ذلك من ضمن الأشياء التي يتم فعلها من خلال Task Manager. ولكن باستخدام أداة Autoruns ستحصل على مزيد من التحكم في هذه البرامج لجعل وقت إقلاع النظام أسرع. بالإضافة إلى أنها تساعدك على اكتشاف البرامج الضارة عند بدء تشغيل ويندوز.

عند تشغيل Autoruns لأول مرة قد تتفاجئ بعدد المهام التي تبدأ بالعمل مع بداية إقلاع ويندوز، والواجهة الرسومية للاداة لن تكون مألوفة إذا كنت مستخدمًا مبتدئًا حيث تبدو كل المعلومات متداخلة وغير منظمة بشكل جيد. ذلك لأن الأداة اصلًا موجهة للخبراء او المتقدمين في استعمال الكمبيوتر، حيث يمكنهم الغوص في العديد من أدوات التحكم في كل شيء تقريبًا يخص الويندوز. إذ لا تكتفي Autoruns بعرض البرامج التي تبدأ مع الويندوز فحسب، بل تعرض أيضًا الخدمات والمهام المجدولة وأشرطة الأدوات المثبتة وما إلى ذلك.

لتعطيل أي عنصر من بدء التشغيل تلقائيًا بعد إقلاع ويندوز، ما عليك سوى إزالة علامة صح (✔) بجوار اسمه وبعدها سيختفي تمامًا، وإذا كنت تريد إزالته بشكل نهائي من القائمة اضغط كليك يمين ثم "Delete". وستلاحظ أن Autoruns تعرض أمامك تفاصيل حول كل عنصر مثل الشركة المطورة للبرنامج ومسار البرنامج أو الملف، وحتى انه يمكنك معرفة آخر وقت تم فيه تشغيل هذا البرنامج تلقائيًا. يمكنك أيضًا ارسال اي برنامج مشكوك في أمره إلى موقع VirusTotal من خلال قائمة الكليك يمين بحيث يتم فحصه للتأكد مما إذا كان يتبع برمجيات خبيثة أو فيروسات.

باختصار، هناك العديد من البرامج لإدارة العناصر التي تبدأ تلقائيًا مع إقلاع الكمبيوتر، ولكن إذا كنت شخص تقني او لديك مهارة متقدمة في استخدام ويندوز، فهذا هو أفضل برنامج لك لفهم كل شيء يبدأ مع النظام والتحكم فيه. [تحميل الأداة]

 4  Disk2vhd



عبارة عن أداة تتيح لك إنشاء نسخة طبق الأصل من نظام ويندوز المثبت حاليًا على جهازك وبرامجك التي تستخدمها.. وكل شيء عمومًا موجود على الهارد ومن ثم حفظ هذه النسخة بصيغة VHD أو VHDX بحيث تستطيع تشغيلها في برنامج VirtualBox أو برنامج Hyper-V كنظام وهمي. بكلمات أبسط، تقوم الأداة بخلق نسخة أخرى من جهازك لتشغيلها كنظام وهمي، بدلًا من استخدام البرامج المذكورة لتثبيت ويندوز من الصفر (كنظام وهمي)، تقوم الأداة بأخذ نسخة من محتويات الهارد وتشغيلها مباشرًة على هذا النظام.

لبدء استخدام Disk2vhd، قم بتحديد الأقسام "البارتشنات" التي تريد استنساخها بوضع علامة صح (✔) بجوار اسم البارتيشن، وهنا يجب عليك تحديد البارتشن الذي يحتوي ملفات ويندوز، وغالبًا هو بارتيشن C، لاستنساخ نسخة الويندوز المثبتة على جهازك. ثم حدد مكان حفظ النسخة، يمكنك أيضًا اختيار استخدام أحدث صيغة VHDX المستخدمة في جميع إصدارات ويندوز وتقبلها برامج إنشاء الأنظمة الوهمية أو VHD وهي الصيغة الأقدم. أخيرًا، أضغط على Create لبدء الاستنساخ.

بمجرد الانتهاء، يمكنك استخدام ملف VHDX الذي تم إنشاؤه لتشغيل نظام التشغيل المستنسخ في جهاز وهمي باستخدام Hyper-V أو VirtualBox فبدلًا من تحديد ملف الأيزو لتثبيت ويندوز من البداية، حدد ملف الـ VHDX أو VHD وسيتم تشغيل نفس الويندوز بالبرامج والإعدادات على النظام الوهمي بشكل مباشر. وهو أمر مفيد لأي شخص يريد مثلًا تثبيت برنامج غير موثوق به ومشاهدة رد الفعل على النظام الوهمي قبل تثبيته على الجهاز الأساسي منعًا للمخاطرة. [تحميل الأداة]

 5  Windows File Recovery



يأتي ويندوز مزودًا بأدوات تساعدك على إنشاء نسخ احتياطية من البيانات الهامة. ولكن عدد قليل فقط من الناس تستعمل بالفعل هذه الأدوات. لذا قدمت مايكروسوفت تطبيقها الجديد Windows File Recovery لمساندة المستخدمين عند فقدان أي ملفات أو حذفها دون قصد، حيث يوفر وسيلة بسيطة – وليست سهلة – لمحاولة استعادة الملفات التي لم تعد موجودة على الهارد لأي سبب.

بالتأكيد التطبيق مجاني، لكنه يعمل فقط على اصدار 2004 من ويندوز 10 وما بعده. بالإضافة لذلك يتم التعامل معه بواسطة الأوامر مثل CMD، حيث لا يأتي بواجهة مستخدم عادية، لذلك قد تواجه صعوبة عند الاعتماد عليه لاسترجاع ملفاتك المهمة مرة أخرى، لكن لتفهم كيف يتم استخدام الأداة بشكل صحيح نوصي بمراجعة موضوع [أداة مجانية لاستعادة الملفات المحذوفة من مايكروسوفت].

بخلاف ذلك، يقدم التطبيق ميزات متقدمة تمنحك المزيد من التحكم في عملية استعادة البيانات، مثل البحث عن الصور المحذوفة فقط، أو البحث عن الملفات التي كانت موجودة في مجلد معين. علاوة على ذلك، يسمح لك باستبعاد أنواع معينة من الملفات أثناء عملية البحث. وهنا تجدر الإشارة إلى أن التطبيق يدعم استعادة الملفات من وحدات التخزين الداخلية كالهارد أو الخارجية مثل SD Card أو اي هارد خارجي متصل بالكمبيوتر. [تحميل الأداة]

 6  Bing Wallpaper




بالتأكيد لاحظت أن محرك البحث الخاص بمايكروسوفت، الذي يُدعى Bing، يعرض كل يوم خلفية رائعة على الصفحة الرئيسية لإعطاء الزائر انطباع مختلف وتجربة جديدة عن محركات البحث الأخرى.

والآن باستخدام أداة Bing Wallpaper من مايكروسوفت تستطيع جعل كل خلفية جديدة تظهر في محرك البحث Bing تكون خلفية سطح المكتب على جهازك. الأداة لا تقتصر على تعيين صورة جديدة على سطح المكتب الخاص بك كل يوم، ولكن يمكنك أيضًا تصفح الصور ومعرفة مصدرها وأين التقُطت. Bing Wallpaper تشبه إلى حد كبير خاصية Windows Spotlight في ويندوز 10 والتي تعمل على تعيين صورة جديدة يوميًا لشاشة القفل.

الاداة حجمها خفيف جدًا وسهلة الاستخدام، فقط قم بتشغيلها وستلاحظ على الفور أنه قد تم استبدال خلفية سطح المكتب الحالية بخلفية جديدة تلقائيًا — هذه الخلفية هي نفسها التي تظهر على صفحة Bing الرئيسية اليوم. يمكنك الآن النقر على زر "Finish" وستظل الاداة تعمل في الخلفية. عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر في اليوم التالي، ستبدأ الأداة بالعمل تلقائيًا وتنزيل وتعيين صورة خلفية سطح مكتب جديدة. [تحميل الأداة]

 7  Mouse without Borders




أداة تسمح لك بمشاركة الماوس ولوحة المفاتيح بين أجهزة الكمبيوتر، بالإضافة أيضًا إلى مشاركة الـ Clipboard والقدرة على نقل الملفات بين الأجهزة في لمح البصر. Mouse without Borders يعمل بشكل مألوف جدًا لأي شخص حاول استخدام برنامج TeamViewer الشهير للاتصال بجهاز آخر عن بعُد، حيث يكون لكل جهاز ID مختلف وعلى المستخدم كتابة الرمز التابع للكمبيوتر الذي يريد الاتصال به ومشاركة الماوس معه.

الأداة، بالرغم من وظيفتها البسيطة، تتضمن عددًا كبيرًا من الإعدادات التي يمكن تعديلها حسب رغبتك لتجربة أفضل. فمثلًا يمكن منع مؤشر الماوس من الوصول لمنطقة معينة على الشاشة أو منع مشاركة "الحافظة" أو جعل انتقال المؤشر من جهاز لآخر سلس بحيث تبدأ حركة الماوس من بداية الحافة التي تنتقل منها إلى شاشة الجهاز الثاني. وهناك كذلك مجموعة من اختصارات الكيبورد التي تسهل استخدامك للبرنامج والتحكم فيه. [تحميل الأداة]
اقرأ ايضاً

تعليقات