Loading...

معرفة البرنامج الذي يمنع حذف أو تعديل ملف في ويندوز

نصادف في كثير من الأحيان، عندما نحاول حذف أو إعادة تسمية أو نسخ ملف/فولدر مُعين في ويندوز، رسالة "File in Use" المزعجة والتي تفيد بأن الملف مرتبط ببرنامج أو عملية قيد التشغيل حاليًا. أحيانًا تفصح هذه الرسالة عن اسم البرنامج الذي يستخدم الملف، لكن في أوقات كثيرة لا يحدث ذلك. وعليه فأنت بحاجة لتحديد البرنامج وإغلاقه إجباريًا بشكل يدوي لتنفيذ الإجراء المطلوب، لحسن الحظ فالأمر سهل جدًا بحيث يمكنك اللجوء للطرق التي قمنا باستعراضها من قبل لحذف الملفات المستعصية أو تجرّبة أداة File Locksmith الرسمية من مايكروسوفت لمعرفة البرنامج الذي يمنع حذف أو تعديل ملف في ويندوز.


بالتأكيد PowerToys من شركة مايكروسوفت هو برنامج غني عن التعريف ويوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم. شخصيًا اعتبرها من أقوى وأفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا.

يمكن من خلال هذه الأداة إجراء مهام كثيرة مثل تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح أو تشغيل البرامج بشكل سريع أو وتنظيم النوافذ المفتوحة لأحجام متساوية بشكل يشبه ميزة Snap Layouts الموجودة في ويندوز 11، أو تعديل ابعاد دفعة من الصور بضغطة واحدة.

هناك عدد كبير من الادوات المضمّنة في البرنامج ويتم إضافة المزيد باستمرار، في الواقع، تعتبر أداة File Locksmith التي نسلط عليها الضوء في هذا المقال جزء من تحديث v0.64.0 الأخير حتى وقت كتابة هذه السطور، والذي أضاف أيضًا أداة أخرى تُسمى Hosts File Editor لتسهيل عملية تعديل ملف الـ Hosts في ويندوز.


ببساطة، File Locksmith هي إضافة لأداة File Explorer الافتراضية لإدارة الملفات في ويندوز، الهدف منها هو التحقق من الملفات قيد الاستخدام من قبل برامج أو عمليات تجرى في الخلفية مع إتاحة إمكانية غلق هذه العمليات حتى تتمكن من تنفيذ أي إجراء على الملفات المقيدة. إذًا، كل ما عليك للبدء هو تثبيت برنامج PowerToys على جهازك، بعدها حدد من النافذة الجانبية أداة File Locksmith وقم بتفعيلها بتنشيط زر "Enable File Locksmith" كما موضح في الصورة المرفقة.


بعد تفعيل الأداة، قم بفتح File Explorer وتوجه إلى المجلد حيث يوجد الملف المطلوب التعديل عليه أو حذفه، مع العلم انه يمكن أيضًا تحديد مجموعة مختارة من الملفات المتعددة أو المجلدات، وفي حال تم تحديد مجلد فستقوم الأداة بفحص جميع الملفات التي يحتويها وعرض البرامج المرتبطة بها أيضًا. في النهاية، بعد تحديد الملف/ات اضغط كليك يمين وحدد خيار "?What's using this file" من القائمة. بالنسبة لمستخدمي ويندوز 11 فستحتاج إلى النقر مطولًا على مفتاح Shift في الكيبورد اثناء الضغط كليك يمين بالماوس على الملف/ات حتى تظهر قائمة الخيارات القديمة.


ستقوم الأداة الآن بفحص الملف أو الملفات التي حددتها للتحقق مما إذا كانت قيد الاستخدام من قبل برنامج معين، إذا كان الأمر كذلك، ستعرض لك اسم البرنامج والعمليات المرتبطة بالملف، يمكنك معرفة المزيد من المعلومات بالضغط على زر السهم المتجه لأسفل، حيث تخبرك الأداة أيضًا بالرمز التعريفي للبرنامج (Process ID) واسم الحساب المُشغل للبرنامج وعدد الملفات التي يجرى استخدامها من قبل هذا البرنامج.

على أي حال، حتى تتمكن من تعديل أو حذف الملف فكل ما تحتاجه هو النقر على زر "End task" لإغلاق البرنامج بشكل إجباري وبعدها يمكنك محاولة تنفيذ الإجراء المطلوب مجددًا. إذا ظهرت رسالة "File In Use" مرة أخرى فقم باستدعاء أداة File Locksmith ولكن هذه المرة اضغط على أيقونة "Restart as administrator" في الجزء العلوي الأيمن لإعادة تشغيل الاداة في وضعية المسؤول، وهذا يفترض ان يسمح بعرض أي عملية مرتبطة بالملف حتى لو كانت تتعلق بالنظام نفسه.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي