تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح بإستخدام ادوات PowerToys



توفر مجموعة أدوات "PowerToys" المُقدمة من مايكروسوفت لمستخدمي ويندوز 10 العديد من المميزات الإضافية والغير متاحة بنظام ويندوز من أجل تجربة افضل، وقد استعرضنا سابقا اكثر من حيلة مفيدة يُمكنك القيام بها من خلال أداوات "PowerToys" مثل تشغيل البرامج والتطبيقات بشكل سريع  بالإضافة لإمكانية تعديل حجم وابعاد مجموعة صور دفعة واحدة  من خلال الأداة وايضاً إمكانية إعادة تسمية مجموعة ملفات بشكل سريع. واليوم سنتعرف من خلال سطور هذا المقال علي وظيفة اخري رائعة يُمكن القيام بها من خلال ادوات "PowerToys" وهي إمكانية التحكم وتغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح الخاصة بك لتناسب إستخدامك.



لماذا قد تحتاج لتغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح


تخصيص ازرار لوحة المفاتيح قد يكون مفيد في عدة مواقف مثلا في حالة وجود ازرار تالفة بلوحة المفاتيح لديك يُمكنك إستبدال وظائف تلك الأزرار وتخصيص ازرار اخري لها، ايضاً يُمكنك تعيين إختصارات أسهل للقيام ببعض الوظائف التي تقوم بها بإستمرار عند إستخدام ويندوز، علي سبيل المثال بدلاً من إستخدام إختصار من ثلاث ازرار (CTRL + SHIFT + ESC) مختلفة لفتح مدير المهام او "Task Manager" يُمكنك تعيين إختصار آخر أسهل.

ايضاً يُمكنك تحديد وظيفة لا يوجد لها مفتاح باللوحة الخاصة بك، مثلاً قد تستطيع تخصيص مفاتيح غير مستخدمة بلوحتك للتحكم بمقاطع الموسيقي اثناء عملها حتي ولو لم تحتوي لوحة المفاتيح لديك ازرار المالتيميديا أو التحكم بالموسيقي، ايضا في حالة مشاركة الحاسب مع مستخدمين آخرين يُمكنك تغيير الإختصارات الإفتراضية المعروفة لبعض الوظائف الهامة بويندوز بإختصارات اخري مخصصة لا يعرفها احد لمنع العبث بنوافذ هامة داخل نظام ويندوز، و قد ايضا ترغب بتغيير وظائف لوحة المفاتيح لأسباب أخري مثل كسر الملل او للحصول علي تجربة جديدة  ففي كل الأحوال الأمر لن يسبب اي اضرار ويُمكنك التراجع عنه بكل سهولة في أي وقت.

كيفية تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح




يجب اولا تحميل وتثبيت ادوات "PowerToys" إذا لم تقم بتحميلها من قبل، ثم أثناء التثبيت تأكد من تفعيل خيار "Automatically Start powerToys at logon" لتشغيل مجموعة الأدوات بشكل تلقائي بمجرد تسجيل الدخول لنظام التشغيل من أجل عدم الحاجة لتشغيلها يدوياً كل مرة.



بعد تثبيت الأدوات قم بتشغيلها ومن خلال الواجهة الرئيسية قم بالإنتقال إلي قسم "Keyboard manager" بالقائمة الجانبية وهو الجزء المسئول عن تخصيص وظائف لوحة المفاتيح، ثم من داخله قم بتفعيل خيار "Enable Keyboard Manager" لتفعيل الخاصية اولاً.



بعد ذلك يُمكنك القيام بأمرين من خلال تلك القائمة، اولاً يُمكنك تبديل وظيفة مفتاح واحد فقط من لوحة المفاتيح بمفتاح آخر من خلال خيار "Remap Keys"، مثلا يُمكنك ان تجعل تستبدل وظيفة الزر "A" بالزر "B" وهو ما يعني انه عند الضغط علي الزر "B" من لوحة المفاتيح سيتم كتابة حرف "A" علي الشاشة او بأي برنامج تستخدمه، وبالتالي سنقوم بتحديد الزر "B" في خانة "Key" ثم تحديد وظيفته الجديدة وهي كتابة حرف  "A" بخانة مقابلة تُسمي "Mapped to".


ولتحديد وظيفة جديدة من خلال "Remap Keys" قم بالضغط علي علامة "+" لإضافة مهمة جديدة و تحديد الزر الذي تريد إستخدام وظيفته من خلال عامود "Key" وفي المقابل ستقوم بتخصيص زر جديد لتلك الوظيفة من خلال عامود "Mapped to".

مثلاً في هذا المثال سنقوم بتعيين زر "F1" تشغيل مقطع الموسيقي التالي "Next" أثناء الإستماع لقائمة من المقاطع الموسيقية، وبالتالي سنقوم بالضغط علي خيار "Type Key" إلي اليسار أسفل كلمة "Key" ثم الضغط علي مفتاح "F1" من لوحة المفاتيح حتي يقوم البرنامج بإختياره بشكل تلقائي، كذلك يُمكنك القيام بنفس الأمر من خلال القائمة المنسدلة أسفل خيار "Type Key" لكن سيتعين عليك إختيار إسم المفتاح من القائمة بشكل يدوي.


في المقابل واسفل عامود "Mapped to" سنقوم من خلال القائمة المنسدلة بإختيار وظيفة جديدة لمفتاح "F1" وفي هذه الحالة يُمكنك البحث عن وظيفة "Next Track" وإختيارها بالقائمة وبالتالي أثناء الإستماع للموسيقي يُمكنك الضغط علي مفتاح "F1" من لوحة المفاتيح للإنتقال إلي المقطع التالي، وبالطبع فهذا مجرد مثال وستجد بالقائمة العديد من الوظائف التي يُمكنك تخصيصها، كما يُمكنك ايضاً تحديد اي حرف او رقم من القائمة وبالتالي سيتم كتابة هذا الرقم علي الشاشة عند الضغط علي مفتاح "F1" او حتي تحديد اي مفتاح من خلال خيار "Type Key" وسيتم إستبدال وظيفة هذا المفتاح وتعيينها لمفتاح "F1".


وسيتم حفظ التخصيص بمجرد الضغط علي خيار "OK" بالأعلي ويُمكنك تسجيل اي عدد تريده من التخصيصات، في المقابل لحذف اي تخصيص يُمكنك الضغط علي ايقونة سلة المهملات المقابلة إليه وسيتم حذفه وإرجاع الأمور للإعدادات الإفتراضية كأن شيئاً لم يكن.

الأمر الثاني الذي يُمكنك القيام به من خلال أداة "Keyboard manager" هو تبديل وظائف الإختصارات المكونة من أكثر من مفتاح عن طريق خيار "Remap Shortcuts"، مثلاً و كما ذكرنا ببداية المقال بدلاً من الضغط علي مفاتيح "CTRL + SHIFT + ESC" للحصول علي مدير المهام "Task Manager"  يُمكنك مثلاً تخصيص مفتاح اخر اسهل وليكن علي سبيل المثال إختصار مثل "CTRL + 0" لكن لاحظ انه يشترط ان يكون الإختصار مكون من اكثر من مفتاح و يكون من ضمنها مفتاح واحد من مفاتيح "CTRL" او "SHIFT" أو "ALT" علي الأقل.


وللقيام بهذا الأمر قم بالضغط علي خيار "Remap Shortcut" وبنفس الطريقة السابقة سنقوم بتحديد الإختصار الجديد والذي نرغب بتحديده لوظيفة ما علي اليسار من خلال عامود "Key" وفي المقابل ستقوم بتحديد الإختصار القديم للوظيفة من خلال عامود "Mapped to".

في هذه الحالة سنقوم بالضغط علي علامة "+" ثم خيار "Type Shortcut" ونقوم بتحديد الإختصار الجديد وهو في هذه الحالة إختصار "CTRL + 0" وبالجهة المقابلة سنقوم ايضا بالضغط علي خيار "Type Shortcut" مجدداً ثم الضغط علي الإختصار القديم للوظيفة وهو في هذا المثال إختصار "CTRL + SHIFT + ESC" ثم الضغط علي "OK" بعد الإنتهاء.

في هذه الحالة ايضا وعند الضغط علي مفتاحي "CTRL + 0" من لوحة المفاتيح من اي مكان داخل ويندوز ستحصل علي مدير المهام او "Task Manager" بدلاً من الإختصار القديم، وبالمثل يُمكنك إضافة العديد من الإختصارات كما تحب وفي حال رغبت بحذف أحد الإختصارات  قم بالضغط علي ايقونة سلة المهملات المقابلة إليه وسيتم حذفه وإرجاع الأمور للإعدادات الإفتراضية.

بالطبع كانت تلك أمثلة بسيطة لتوضيح فكرة عمل الأداة الرائعة، لكن بالتأكيد يُمكنك إستخدام تلك الأداة بشكل مختلف وتحديد جميع الإختصارات وتبديل المفاتيح بحرية كاملة كما يتناسب مع إستخدامك ورغبتك وستجد مرونة كبيرة من تلك الأداة.

ليست هناك تعليقات: