تفعيل Voice Assess في ويندوز 11 للتحكم في الكمبيوتر بصوتك !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تطور نظام التشغيل الأشهر على أجهزة الكمبيوتر – ويندوز – على مدار السنوات الفائتة وقدم لنا طرقًا مُختلفة للتحكم به باستخدام الصوت فقط، كانت البداية مع أداة Speech Recognition في إصدارات ويندوز القديمة لكن مؤخرًا أصبح بإمكان مستخدمي ويندوز 11 أن يتحكموا بحواسيبهم باستخدام أوامر صوتية متقدمة واختصارات مختلفة بلوحة المفاتيح. هذه الميزة، والتي تُسمى "الوصول الصوتي" Voice access مصممة خصيصًا لذوي الاحتياجات الخاصة والغير قادرين على التحكم بالكمبيوتر عن طريق الفأرة ولوحة المفاتيح لأي سبب، إلّا أن أي شخص بإمكانه الاستفادة منها بسهولة، وإليك الشرح التفصيلي لذلك.

التحكم في ويندوز 11 بالصوت

التحكم في ويندوز 11 بالصوت


أولًا: ما قبل تهيئة ميزة Voice access


بدايةً عليك التأكد من أن ويندوز 11 على جهازك يعمل بإصدار 22H2 أو ما يليه، ويمكن التحقق من ذلك بالذهاب إلى تطبيق Settings (بالضغط على مفتاحي Win + i) ثم الدخول إلى System والتمرير لأسفل والضغط على About وستجد رقم الإصدار بجوار كلمة "Version"، إذا لم تُوقف التحديثات التلقائية للويندوز فأغلب الظن أنك ستجده يعمل بإصدار 23H2 الأخير (حتى وقت تحرير هذه السطور) إن لم يكن الحال كذلك وكان جهازك يعمل بنسخةٍ قديمة، فستجد زر "Download and Install" عند الانتقال إلى صفحة Windows Update في الإعدادات، اضغط عليه لتُحدثه. بشكل عام، ستعمل ميزة Voice access فقط إذا كان إصدار ويندوز 11 المُثبت على جهازك حديث بما يكفي!

ثانيًا: تفعيل ميزة Voice access على ويندوز 11



بعد التأكد مما سبق، ادخل إلى تطبيق Settings ثم توجه إلى قسم Accessibility ومنه إلى صفحة Speech وستجد ميزة "Voice access"، قم بتفعيلها عن طريق تبديل المفتاح من "Off" إلى "On". سيظهر أمامك الآن شريطُ أدواتٍ بأعلى الشاشة ودليل يحثك على تهيئة الميكروفون؛ ستجد الميكروفون الافتراضي وستجد خيارًا لتهيئة ميكروفون جديد بالضغط على Add new microphone واختياره. بعد الانتهاء اضغط على أيقونة السهم الأزرق الموجودة بالأسفل على اليمين، كما موضح في الصورة المرفقة أدناه.


إذا ظهرت لك خطوات لتهيئة الميكروفون فاتبعها ثم اضغط على مفتاح " Start guide" لتطلع على الدليل الإرشادي لاستخدام الخاصية. قُل "Voice access, wake up" ثم اتبع التعليمات لتجربة مختلف الأوامر والخيارات المتاحة للتحكم بالحاسوب باستخدام صوتك، فسيطلب منك نطق بعض العبارات للتعود على استخدام الميزة. ولاحظ هنا أن ميزة Voice Assess لا تدعم سوى اللغة الانجليزية فقط حتى الآن.


بعد الانتهاء من الدليل الإرشادي سيهنئك الويندوز على ذلك، ولعرض قائمة الأوامر التي تستطيع التحكم بالحاسوب باستخدامها، اضغط على "View commands" وستظهر لك القائمة. التقط صورة للشاشة حتى ترجع لهذه الأوامر لاحقًا، أو يمكنك الضغط على الرابط "Voice access help article" لتطلع على صفحة الدعم الخاصة بمايكروسوفت بشأن هذه الخاصية.


ثالثًا: طريقة استخدام Voice access بويندوز 11


أما الآن، فدعونا نتعرف على آلية استخدام هذه الميزة: أولًا ستحتاج إلى استدعاء الجهاز بقولك "Voice access, wake up"، هذا الأمر سيضع حاسوبك في وضع الاستماع ليكون جاهزًا لتنفيذ أوامرك، وإذا أردت إعادته لوضع السبات فقل "Voice access, sleep". وعندما يكون الجهاز في وضع الاستماع، أي عندما تكون الميزة مُفعلة، يمكنك أن تجعله يتوقف عن الاستماع مؤقتًا بقولك "Turn off microphone."، ولجعله يستمع لك مجددًا فاضغط على أيقونة الميكروفون الموجودة بشريط أدوات الميزة بالأعلى.


ملحوظة: يمكنك أن تُعطل ميزة "Voice access" نفسها بقولك "Turn off voice access."، ولإعادة تفعيلها مجددًا ستحتاج إلى الدخول للإعدادات ثم خيارات الوصول ثم خيارات التحدث كما فعلنا في البداية.

ثانيًا، وهذا الجزء المهم، إذا أردت أن تفتح تطبيقًا مُعينًا وليكن File Explorer بصوتك، في هذه الحالة قم باستدعاء الخاصية بقولك "Voice access, wake up" ثم قل "Open File Explorer"، وطبق ذلك على بقية التطبيقات أو البرامج، ولكن ماذا لو أردت أن تفتح مُجلدًا أو ملفًا محددًا بداخل مستكشف الملفات – أو أي تطبيق آخر – مثلًا؟ هنا سندخل إلى File Explorer ثم سنقول "Double-click متبوعًا باستخدام المجلد"، على سبيل المثال لو أردنا فتح مجلد Pictures سنقول: "Double-click Pictures"، وسنستمر بقول "Double-click" واسم الملف لنفتح الملفات داخل الملفات.


إذا كان هناك ملفان أو مجلدان يحملان الاسم نفسه، سيرقمهما الويندوز ويطلب منك تحديد اختيارك بقول "One" أو "Two" أو "Three"، إلخ كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

ولا تُستخدم ميزة "الوصول الصوتي" في فتح البرامج والتطبيقات فحسب، إذ يُمكن استخدامها كذلك في إجراءات أخرى مثل كتابة النصوص ببرنامج Microsoft Word، كل ما عليك فعله هو فتح البرنامج بقولك "Open Word"، وفي مستندٍ جديد ابدأ بإملاء ما تريد كتابته شفهيًا، ولا تنسى علامات الترقيم وأن تقول "New line" للبدء من سطر جديد أو "New paragraph" لبدأ فقرة جديدة، وهكذا.

كذلك يمكنك أن تُصحح الكلمات أو تحذفها أو تبدلها بسهولة عن طريق الانتقال للفقرة المُستهدفة بقول "Go to top" على سبيل المثال ثم "Delete متبوعًا بالكلمة" لحذفها أو "Capitalize متبوعة بالكلمة" لجعلها تبدأ بحرف كابيتال، إلخ. على سبيل المثال، لو أردت أن تُحول كلمة "ahmed" إلى "Ahmed"، فقل: "Capitalize ahmed"، ولو كانت هذه الكلمة مُكررة، فستجد البرنامج يُحدد جميع التكرارات بأرقام لتختار منها.


بعد الانتهاء من الملف يمكنك حفظه بنفس الطريقة، عن طريق طلب عرض الأرقام على الشاشة ثم نطق الرقم الذي يشير إلى خيار Save حتى تنتهي من حفظ الملف. ولو أردت مساعدة لفعل أي شيء، فقم بالضغط على علامة الاستفهام الموجودة بأعلى يمين شريط أدوات Voice access وستحصل على كل الأوامر اللازمة لفعل أي شيء تقريبًا.

أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك أن تُغير بعض الإعدادات الافتراضية الخاصة بميزة Voice access عن طريق الدخول إلى Settings ثم Accessibility ثم Speech واختيار الإعدادات التي تناسبك. على سبيل المثال يمكنك أن تجعل ميزة Voice access تعمل تلقائيًا قبل أو بعد تسجيل الدخول إلى الحاسوب بتنشيط خيار "Start voice access after you sign in to your PC"، كما تستطيع التعلم أكثر بشأنها، ناهيك عن تفعيلها أو تعطيلها.

بالأخير، يمكننا أن نقول إن هذه الميزة مفيدة جدًا في حالات بعينها، مثل أن تكون مُنشغلًا بتناول الطعام وتريد أن تُشغل فيلمًا ليُسليك دون أن تلمس الحاسوب، أو إذا كنت تريد كتابة بعض النصوص والخواطر بشكل سريع في برنامجٍ مثل MS Word، ولكن من الناحية العملية فمن الصعب التأقلم مع هذه الميزة سوى بعد وقتٍ طويل نسبيًا، ما يعني أن الطريقة التقليدية لاستخدام الحاسوب أفضل بكثير.

تعليقات