Loading...

ما هو ملف Hosts ؟ وكيفية التعديل عليه في ويندوز 10 أو 11

في إحدى المرات عندما انقطع الإنترنت عن اللابتوب الخاص بي، أُصبت بضجرٍ مميت وظللت أفتش في خبايا وأسرار نظام ويندوز حتى يأتيَّ الفرج. صادفت ملفات غريبة لم أعرف ما فائدتها، وأبرز هذه الملفات كان ملف يُدعى "Hosts" والذي فكرت في حذفه لأني عندما ضغطت عليه مزدوجًا لم يفتح، ولكن قلت في قرارة نفسي لا داعي لمثل هذه الأفعال التي قد أندم عليها لاحقًا، بمرور الوقت وتكرار مواقف مشابهة، أدرجت أهمية ملف الـ Hosts وتذكرت هذا الموقف وابتسمت! ببساطة هذا الملف هو أول ما يلجأ إليه نظام ويندوز عند الاتصال بموقع على الإنترنت، وبالتالي فإن التعديل عليه قد يأتي أحيانًا بمنفعة كبيرة، دعونا نتعمق أكثر...


ما هو ملف الـ Hosts وما أهميته؟


يُمكنك أن تُشبه ملف الـ Hosts بدليل الهاتف؛ فهو يحتوي على عددٍ كبير من الأرقام، ولكن الأرقام هنا يقصد بها عناوين المواقع أو الـ IP Address الخاصة بها. ولتعرف أهميته عليك أن تتعرف على الطريقة التي يتصل بها حاسوبك بالإنترنت. بشرح مبسط، عندما تفتح المتصفح وتكتب في شريط العنوان www.google.com وتضغط على Enter فإن الكمبيوتر لا يتصل بالإنترنت بطريقة أوتوماتيكية مباشرة، وإنما يبحث في سجلاته أولًا عن عنوان الـ IP للموقع الذي تريد الدخول عليه، وما هي سجلات الحاسب؟ بالضبط، ملف الـ Hosts؛ فبعدما تكتب اسم الموقع في خانة البحث وتضغط Enter يبحث الحاسوب في الملف المذكور عن عنوان الـ IP للموقع حتى يتمكن من الدخول إليه، وفي أحيانٍ كثيرة لا تكون عناوين الـ IP مخزنة في ملف الـ Hosts مما يضطر الحاسوب إلى البحث في مكان آخر، وهذا المكان الآخر هو سيرفر DNS أو ذاكرته المؤقتة DNS Cache.

عند كتابة عنوان موقع بالإضافة إلى عنوان IP في ملف Hosts، فإنه سيمد المتصفح أو أيًا كان البرنامج الذي تحاول منه الوصول لهذا الموقع بهذه المعلومات فور قيامك بالاتصال بعنوان الموقع هذا. وعليه، يمكن الاستفادة من هذه القدرة في حظر الوصول إلى موقع ما على الكمبيوتر بشكل نهائي.

بالنسبة لنسختي ويندوز 10 وويندوز 11 فإن ملف الـ Hosts يتواجد عادًة في المسار [C:\Windows\system32\drivers\etc] ولكن تحتاج إلى صلاحيات المسؤول لكي تتمكن من التعديل عليه.  كما أشرنا، هناك استخدامات كثيرة لملف الـ Hosts، ولكن أهمها هو أنك تستطيع التعديل عليه لحجب المواقع التي لا تريد لجهازك أن يدخل عليها، ولكن ملف بهذه الأهمية لا حساب على ويندوز التعديل عليه، فقط من لديهم صلاحيات الـ Admin، وسنريك طريقة التعديل عليه الآن.

كيفية التعديل على ملف الـ Hosts


الطريقة الأولى: باستخدام أداة تحرير النصوص (Notepad)



صدق أو لا تصدق، يُمكنك أن تُعدل على هذا الملف باستخدام أي برنامج مخصص لتحرير النصوص. وكما الإصدارات السابقة، تأتي نسختا ويندوز 10 وويندوز 11 ببرنامج المفكرة "Notepad" مُثبت مُسبقًا وهو ما سنستخدمه لنعدل على ملف الـ Hosts، ودعونا جميعًا نوحد الطريقة لئلا تحدث أي مشكلة أو خطأ. أولًا، ستحتاج إلى فتح الأداة بصلاحيات المدير، وذلك من خلال قائمة ابدأ عبر الضغط كليك يمين على أيقونة Notepad ثم توجيه المؤشر نحو خيار "More" والضغط على "Run as administrator"، أو عبر البحث، فقط اضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لعرض شريط البحث، ثم اكتب "notepad" في حقل البحث وبعدها اضغط Run as administrator من صفحة النتائج.


بمجرد أن تظهر نافذة الـ Notepad أضغط على قسم File من شريط الأدوات بالأعلى ثم اختر من القائمة المنسدلة خيار "Open" ومن النافذة الجديدة توجه إلى مسار ملف الـ Hosts المذكور أعلاه واجعل الـ Notepad تعرض جميع الملفات "All Files" بدلًا من البحث عن الملفات النصية فقط [كما هو موضح بالصورة]. بعد ذلك اضغط مزدوجًا على ملف hosts ليتم عرض محتوياته داخل أداة المفكرة لكي تتمكن من التعديل عليه.


أعرني انتباهك الآن يا عزيزي القارئ؛ لقد فُتح ملف الـ Hosts وها أنت ذا ترى ما قد تصفه بالشعوذة! ولكن لا تقلق فالأمر أبسط مما يبدو. لكي تحجب أي موقع تريده الآن، أريد منك أن تمرّر إلى الأسفل وتضغط Enter لإنشاء أسطر فارغة بعد السطر الأخير حيث نقوم بإدخال البيانات التي يترجمها نظام ويندوز للتحكم في إمكانية الوصول إلى المواقع. ودعنا هنا نفترض أنك ترغب في منع حاسوبك من الوصول لموقع فيسبوك، فكل ما ستفعله الآن هو أنك ستكتب الـ IP الآتي: 0.0.0.0 والذي يُترجم كأمر "Block" بعد ذلك تترك مسافة وتكتب facebook.com، ثم مسافة وتكتب تعليقًا مسبوقًا برمز الشباك، وهذا التعليق هو وصفٌ لما فعله للتو، وإليك المثال بشكل عملي:

0.0.0.0 facebook.com #This blocks facebook.com

بالنسبة للأرقام فهي تحظر أي موقع، وبالنسبة لما يليها فهو عنوان الويب الذي نريد حظره (موقع فيسبوك أو أي موقع آخر)، وأخيرًا بالنسبة للوصف المسبوق بعلامة الشباك فيوضح أن موقع فيسبوك قد تم حظره الآن من على جهازك. وجدير بالذكر أن جزئية التعليق هذه غير ضرورية، أي يكفي أن تكتب الأرقم متبوعة بمسافة ثم اسم الموقع لتحظره، ولكن هذا التعليق يُفسر لك ما فعلته ويجعل الأمر أسهل عليك في المستقبل.

بعدما تنتهي من التعديل، اضغط على قسم File الموجودة بالشريط العلوي لبرنامج Notepad ثم اضغط على خيار Save لتُبقي على تعديلاتك الجديدة، وبالمناسبة، إن ظهرت لك نافذة خطأ بعد الضغط على Save، فلا بد أنك فتحت برنامج Notepad في الوضع العادي ولم تعطه صلاحية المدير. بمجرد أن يتم حفظ التعديلات يمكنك غلق الـ Notepad.

الطريقة الثانية: باستخدام برنامج مايكروسوفت PowerToys



توجد طريقة أخرى أسهل للتعديل على ملف Hosts في حال وجدت الطريقة السابقة صعبة بعض الشيء. هنا سنعتمد على برنامج PowerToys من شركة مايكروسوفت هو برنامج غني عن التعريف ويوفر مجموعة من ميزات المساعدة لزيادة الإنتاجية أو إضافة المزيد من التخصيص في واجهة المستخدم. ببساطة هذا البرنامج يمثل أحد أفضل أدوات مايكروسوفت "كوسيلة" لتحسين الطريقة التي نستخدم بها ويندوز يوميًا. يمكن من خلال هذه الأداة إجراء مهام كثيرة مثل تغيير وظائف ازرار لوحة المفاتيح أو تشغيل البرامج بشكل سريع أو وتنظيم النوافذ المفتوحة لأحجام متساوية، أو تعديل ابعاد دفعة من الصور بضغطة واحدة، أو معرفة ما يمنع حذف أو تعديل الملف بالإضافة إلى استخراج أي نص من الصور.

يمكنك أيضًا تعديل ملف Hosts باستخدام هذا البرنامج، كل ما عليك للبدء هو تثبيت PowerToys على جهازك سواء من خلال متجر Microsoft Store أو بتحميل ملف الـ EXE من موقع مايكروسوفت للتثبيت يدويًا، بعدها قم بتشغيل البرنامج وحدد من القائمة الجانبية أداة Hosts File Editor وقم بتفعيلها بتنشيط زر "Enable Hosts File Editor" ثم اضغط على خيار "Launch Hosts File Editor" لتظهر نافذة حيث يمكنك إدخال البيانات المطلوب كتابتها في ملف الـ Hosts ولكن بطريقة منظمة وواضحة.


في كل الأحوال، سواء اخترت استخدام الطريقة الاولى أو الثانية، فإذا قمت بالتعديل على ملف Hosts وحجبت موقعًا وجربت أن تفتحه على المتصفح وفوجئت بأنه يفتح معك، فبنسبة كبيرة سيكون السبب في المتصفح نفسه، سواء فايرفوكس أو جوجل كروم أو ميكروسوفت إيدج، فالإصدارات الجديدة من هذه المتصفحات تتغلب على الطريقة التي شرحناها للتو بفضل دعمها تقنية DNS over HTTPS ولذلك إن أردت جعل ملف Hosts يفرض سيطرته على متصفح الويب من جديد، فسيلزمك تعطيل هذه التقنية في متصفحك. الأمر بسيط جدًا، فقط أبحث في إعدادات المتصفح عن خيار "Use secure DNS" وعطله.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي