كيفية استخدام برامج مايكروسوفت أوفيس بشكل مجاني



لا شك أن حزمة مايكروسوفت أوفيس المكتبية تعد من أبرز البرامج الإنتاجية في الوقت الحالي والتي يستخدمها مئات الملايين يوميًا لإتمام المهام المختلفة، ولكن كما نعلم فهي ليست خدمة مجانية من شركة مايكروسوفت. في المقابل، تتطلب مبالغ ليست بالقليلة من أجل استخدامها بالشكل الكامل وهو ما لا يُحبذه الكثير. لحسن الحظ، هناك حلول عديدة ومتنوعة من أجل استخدام حزمة برامج الأوفيس بشكل مجاني بالكامل بدون الحاجة إلى دفع أي اشتراكات شهرية أو سنوية، وفيما يلي نناقش أهم تلك الحلول السهلة وفي متناول الجميع وقابلة للتطبيق ولا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد إطلاقًا.



الطريقة الأولى: الاشتراك في الفترة التجريبية لـ Microsoft 365


تتمثل هذه الطريقة في إمكانية استخدام برامج الأوفيس مجانًا لمدة شهر عن طريق الاشتراك في خدمة Office 365 والتي تتضمن إصدارات 2016 لكُلًا من Word وPower Point وExcel وOutlook وباقي برامج الأوفيس الأخرى. الجدير بالذكر أن مجموعة برامج أوفيس 365 هي الوحيدة التي يتوفر لها إصدار تجريبي مجاني، ويمكنك مراجعة موضوعنا السابق لمعرفة ما هو الفرق بين مايكروسوفت اوفيس واوفيس 365 في حال لم تكن تعرف بالفعل حيث توجد فروقات بارزة يجب معرفتها أولاً.

بطبيعة الحال، يحتاج الاشتراك في الخدمة إلى بطاقة ائتمان لضمان انه بعد انتهاء فترة الاشتراك التجريبية، والتي مدتها شهر، يتم خصم رسوم الاشتراك الجديد من حسابك. ومع ذلك، يمكنك الاشتراك في الفترة التجريبية وبعدها إلغاء الاشتراك قبل انتهاء المدة ولن يتم خصم أي مبلغ. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى صفحة "Try Microsoft 365 for free" ثم النقر على زر "Try 1 month free" والذي بدوره سيبدأ عملية تسجيل الدخول عن طريق حساب مايكروسوفت الخاص بك أو يُمكنك إنشاء واحد إذا لم يكن لديك.

بعد ذلك ستبدأ 3 مراحل قبل الحصول على الخدمة، اول مرحلة هي "Select a way to pay" والتي تقوم فيها بتسجيل بيانات الدفع مثل رقم بطاقة الائتمان ورمز الـ CVV...إلخ، وفي المرحلة الثانية "Review and confirm" تقوم بمراجعة البيانات التي ادخلتها وتأكيد عملية الاشتراك في الفترة التجريبية، ثم في المرحلة الأخيرة "Get Microsoft 365" سيتم تأكيد اشتراكك وعرض تاريخ انتهاء الفترة التجريبية بالإضافة إلى توفير روابط تحميل برامج مايكروسوفت أوفيس على الكمبيوتر.



عند البدء في تحميل مُثبّت Office 365 الذي سيُمكنك من تحميل حزمة البرامج، هذا المُثبت حجمه صغير تمامًا ولن يستغرق تحميله سوى بضع ثوانٍ فقط، بعد ذلك ستبدأ عملية التحميل الرسمية لبرامج الأوفيس وسيتم إعطاء حرية الاختيار لك لتحديد ما هو البرنامج الذي تريده بالتحديد. عند انتهاء التحميل، يُمكنك استخدام برامج الأوفيس التي قمت بتحميلها والتي ستعثر عليها في قائمة Start. لاحظ أنك تمتع بجميع المميزات الموجودة في الإصدار المدفوع ويُمكنك استخدامها بأكملها أثناء سريان الفترة التجريبية المجانية. وجدير بالذكر أن الاشتراك في Office 365 يعزز سعة التخزين الخاصة بك على خدمة OneDrive حتى 1 تيرابايت.

استخدام تطبيقات الويب الخاصة ببرامج الأوفيس




تُقدم مايكروسوفت حل عبقري وهو عبارة عن تطبيقات ويب مجانية لجميع برامج الأوفيس والتي يمكنك التعرف عليها أكثر عبر زيارة الموقع الرسمي Office.com لكن ضع في الاعتبار أن تلك التطبيقات لا تتمتع بكامل الوظائف مثل البرامج الأصلية ولن تكون خيارًا رشيدًا لك إذا كنت تستخدم الأوفيس كثيرًا، ولكن لا يُمكن تجاهل أنها مُريحة وخصوصًا أنها لا تتطلب أي عملية تحميل مُزعجة لكي تعمل.

بعد الذهاب إلى الموقع، قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة من أجل اختيار وتحديد البرنامج الذي تريد استخدامه ثم قم بالنقر عليه. لا تنس القيام بتسجيل الدخول إما باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك. بعد إتمام خطوة تسجيل الدخول ستتمكن من بدء استخدام البرنامج الذي تريده. سيتم حفظ جميع المستندات والملفات التي تقوم بإنجازها على OneDrive ويُمكنك الوصول إليها من أي جهاز في أي مكان، لاحظ أن لك مساحة تخزين مجانية بحد أقصى 5 جيجابايت فقط.

فيما يخص تجربة الاستخدام، لا توجد بعض الفروقات الجوهرية بين برامج الأوفيس وإصدار الويب، لدينا نفس الواجهة تقريبًا وخيارات التحرير نفسها، قد تكتشف بعض المزايا أو الخصائص المفقودة ولكن بشكل عام ستتمكن من إتمام جميع المهام اليومية بنجاح، بينما إذا أردت التجربة الكاملة فعليك باختيار البرامج الأصلية بالتأكيد سواء الخاصة باشتراك Office 365 أو المخصصة للاستخدام مدى الحياة مثل Office 2021 أو Office 2019 وهكذا.

تذكر أنه لا يوجد خيار الحفظ التلقائي في تطبيقات الويب مثلما موجود في البرامج، لذا سيتعين عليك حفظ جميع الملفات يدويًا من حين لآخر حرصًا على عدم ضياعها. يُمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار File ثم Save as لحفظ المستند بنجاح في OneDrive حيث يُمكنك الوصول إليه لاحقًا في أي وقت. يوجد خيار كذلك لتحميل المستندات وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما توجد كذلك العديد من خيارات التنسيق المهمة إذا كنت تريد حفظ المستند بصيغة معينة مثل PDF أو أي صيغ ملفات أخرى.

إذا كنت تشعر بالراحة في استخدام تطبيقات الويب لبرامج الأوفيس، يُمكنك استخدامها لعرض جميع المستندات المُرسلة إليك، يتم ذلك عن طريق رفعها على OneDrive وتحديدًا الذهاب إلى موقع onedrive.live.com أو استخدام التطبيق الرسمي بدلًا من ذلك وخصوصًا إذا كنت تقوم بتلك العملية على هاتفك الذكي.

استخدام تطبيقات أوفيس للهاتف الذكي




مايكروسوفت تقدم أيضًا تطبيقات حزمة أوفيس في تطبيق واحد لكل الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد أو iOS. يوفر التطبيق جميع الميزات الأساسية التي يحتاجها أي مستخدم من أجل إتمام جميع المهام المُعتادة ولكن بالتأكيد لا يُمكن مُقارنتها بالبرامج الأصلية. إذا كان لديك اشتراك مدفوع في Office 365، فستتمكن من الاستمتاع ببعض المميزات الحصرية، لكن بشكل عام لا تتوقع الكثير من هذا التطبيق.

يمكنك تنزيل التطبيق على هاتفك بشكل مجاني من متجر جوجل بلاي أو آب ستور، سيُطلب منك الإذن من أجل منح حق الوصول لتلك التطبيقات لمساحة تخزين هاتفك من أجل حفظ الملفات والمستندات عليها وتحميلها بسهولة. وسيُطلب منك في المرة الأولى عند التحميل القيام بتسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت للوصول إلى خدمة OneDrive، يُمكنك تخطي تلك الخطوة واستخدام البرامج بدون تسجيل الدخول لكن ستخسر إمكانية الاستفادة من سعة التخزين المجانية 5 جيجابايت بالإضافة إلى القدرة على مزامنة جميع ملفات الأوفيس عبر الأجهزة المُختلفة.

يُمكنك فتح واستخدام جميع الملفات الموجودة على جهازك في المواقع المختلفة مثل Dropbox أو جوجل درايف وبالتأكيد OneDrive والمزيد. لا تقلق بشأن الصيغ المدعومة نظرًا لأن جميع تطبيقات أوفيس المحمولة تدعم جميع التنسيقات الشائعة فمثلًا يدعم تطبيق وورد الموبايل جميع الملفات التي بصيغ TXT و DOC و DOCX.

إذا كنت تريد إنشاء مُستند جديد فقم بالضغط على New، لديك حرية اختيار أين سيتم حفظ ذلك الملف، فمثلًا إذا قمت بتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك، فسيتم حفظ ذلك الملف في مُجلد OneDrive على جهازك الذي يُعد الخيار الافتراضي لحفظ الملفات.

ختامًا: كانت تلك أبرز الطرق من أجل استخدام مايكروسوفت أوفيس مجانًا وبدون الحاجة إلى دفع أي اشتراك. لاحظ أنه لن تمنحك أيًا من تلك الخيارات تجربة استخدام مثالية مثل الإصدار المدفوع، ولكن إذا لم تكن بحاجة إلى أحدث الخصائص والمميزات في مجالات استخدامك اليومية، فهناك فرصة سانحة لا يجب تفويتها من أجل توفير قدر كبير من المال واستخدام حزمة برامج الأوفيس مجانًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات