كيفية تحديث برنامج مايكروسوفت اوفيس ولماذا يجب أن تفعل الآن؟


تحديث البرامج من الأنشطة التي يجب أن تواظب عليها كمستخدم للكمبيوتر. هذه التحديثات – كما أشرنا في موضوع أسباب تدفعك للقيام بتحديث برامجك – تأتي لتوفير ميزات جديدة وتحسينات في الأداء، وأهم من ذلك التعزيزات الأمنية لحماية جهازك من أي أضرار كالفيروسات محتمل أن تأتي من خلال هذا البرنامج.

نفس الشيء ينطبق على حزمة أوفيس، حيث تقوم شركة مايكروسوفت من حين لآخر بطرح تحديثات جديدة لجميع برامج Office الخاصة بها. وفي حين أن تثبيت هذه التحديثات يتم تلقائيًا، لكن هذا لا ينطبق على جميع مستخدمي حزمة أوفيس، فدعونا نوضح السبب في هذا الموضوع ونستعرض خطوات تحديث برنامج مايكروسوفت اوفيس ولماذا من الضروري أن تفعل وهل اصلًا نسخة أوفيس التي تستخدمها مازالت مدعومة للحصول على تحديثات ؟


تحديث البرامج شيء مهم، ولكن تحديث مايكروسوفت اوفيس تحديدًا ضروري جدًا لأنه، مثل المتصفحات المعروفة، يعتمد عليه شريحة ضخمة من المستخدمين وبالتالي فهو عبارّة عن "بؤرة" في نظر صانعي الفيروسات. ودعني أخبرك أنه من السهل جدًا زرع برامج ضارة وفيروسات في حاسوبك من خلال استغلال الثغرات الأمنية في حزمة مايكروسوفت أوفيس، فكل المطلوب فعله هو تنزيل ملف XLS ضار وفتحه أو ربما حتى نسخ صورة (ملغمة) واضافتها إلى مستند على الوورد أو حتى مجرد فتح ايميل من برنامج Microsoft Outlook فمثل هذه الأفعال، رغم بساطتها، قد تعرض جهازك للخطر. ولكن طالما كانت حزمة مايكروسوفت أوفيس محدثة، فلا قلق من استخدامها بصورة طبيعية. مرة أخرى، لأن التحديثات تركز بشكل أساسي على سد الثغرات الأمنية.

ولكن قبل التطرق إلى خطوات التحديث، من الضروري أن تعرف ايضًا أن دعم مايكروسوفت اوفيس يشمل فترتين من التحديثات، مثل دعم ويندوز تمامًا. الفترة الأولى تبدأ من تاريخ طرح نسخة الحزمة، والتي تُسمى بـ Mainstream Support وخلال هذه الفترة، التي تستمر لعدة سنوات، تستمر مايكروسوفت في تحديث النسخة بميزات جديدة وتحسينات على مستوى الأداء وتعزيزات أمنية. بعد انتهاء هذه الفترة، يتم وضع النسخة في الفترة الثانية وهي Extended Support التي تستمر أيضًا لعدة سنوات ويتم خلالها مد النسخة بتحديثات أمنية فقط.

باختصار، طالما أن نسخة مايكروسوفت أوفيس التي تستخدمها تحت فترة الـ Extended Support على الأقل، فإنها لا تزال تتلقى تحديثات أمنية. ولكن كيف تعرف ؟ فيما يلي نوضح إصدارات أوفيس التي لا تزال تتلقى تحديثات اعتبارًا من تاريخ تحرير هذه السطور (مارس 2021) وفقًا لمايكروسوفت:

  • نسخة Office 2019: مخطط لهذا الإصدار الحصول على فترة دعم Mainstream Support ممتدة حتى يوم 10 أكتوبر من عام 2023 وعندما تنتهي، تبدأ فترة Extended Support إلى أن تنتهي في 14 أكتوبر من عام 2025.
  • نسخة Office 2016: انتهت بالفعل فترة دعم Mainstream Support لهذه النسخة في يوم 13 أكتوبر من عام 2020، وبالتالي يحصل مستخدموا النسخة حاليًا على فترة Extended Support إلى أن تنتهي في 14 أكتوبر من عام 2025.
  • نسخة Office 2013: انتهت بالفعل فترة دعم Mainstream Support لهذه النسخة في يوم 10 أبريل من عام 2018، وبالتالي يحصل مستخدموا النسخة حاليًا على تحديثات أمنية فقط إلى أن تنتهي فترة الـ Extended Support في 11 أبريل من عام 2023.
  • نسخة Office 365: هذه النسخة لا تنطبق عليها فترات الدعم المحدودة لأنها عبارة عن خدمة تعتمد على اشتراك شهري/سنوي وبالتالي فهي دائمة محدثّة طوال فترة اشتراكك.

إذا كنت لا تزال تستخدم نسخة قديمة من أوفيس، لا تتلقى تحديثات الأمان، فنحن نوصى بالترقية على الفور إلى إصدار حديث ومدعوم أو على الأقل الانتقال إلى بدائل أوفيس المجانية مثل LibreOffice. أما لو كنت تستخدم نسخة أوفيس تحت فترة الدعم، فإليك أدناه الخطوات التي تحتاج إتباعها للتأكد من تنزيل آخر تحديث متاح لبرامج الأوفيس، مع ملاحظة أننا نعتمد في هذا الشرح على استخدام Word بينما يمكنك القيام بنفس الخطوات عبر أي من تطبيقات أوفيس الآخرى.

◀ كيفية تحديث برنامج مايكروسوفت اوفيس



ابدأ بتشغيل برنامج وورد على جهازك أو افتح ملف Word وبعدها اضغط على قسم "File" بالأعلى، وفي الجزء السفلي من الجزء الأيسر اضغط على "Account" وعلى الجهة اليمنى تحت جزئية "Product Information" اضغط على Update Options بجوار Office Updates ومن القائمة المنسدلة اضغط على "Update Now". ولاحظ أنه إذا كانت التحديثات معطلة في برنامج مايكروسوفت أوفيس، فلن يظهر هذا الخيار، وبالتالي تحت إلى الضغط على خيار "Enable Updates" اولًا ثم "Update Now".


يتم بعد ذلك التحقق من توافر تحديثات جديدة لحزمة أوفيس، وفي حال وجد ان هناك تحديث متاح، ستبدأ على الفور (دون انتظار اذنك) عملية تنزيل التحديث حيث تظهر نافذة "Downloading Office updates" وبعدها يتم تثبيت التحديث تلقائيًا. لاحظ هنا أن خلال عملية التحديث لن يتم غلق برامج أوفيس المفتوحة لان التحديث يتم في الخلفية، بمعنى انه يمكنك تطبيق هذه الخطوات أثناء العمل على مستند أو Sheet ولن يتأثر أي شيء تقوم به بفعل تثبيت التحديث الجديد. في النهاية، ستظهر رسالة "Updates were installed" التي تفيد بنجاح تحديث برنامج مايكروسوفت اوفيس.


إذا كنت مهتم بمعرفة الجديد الذي أضافه هذا التحديث لحزمة أوفيس، فقم بالضغط على خيار "View Updates" من قائمة Update Options وسيتم توجيهك إلى صفحة الدعم من مايكروسوفت حيث يمكنك مطالعة الوظائف الجديدة التي تمت إضافتها لبرامج أوفيس، وذلك في حال كنت تستخدم اصلًا نسخة حديثة مازالت تحت فترة Mainstream Support مع العلم أيضًا أن معظم التحديثات لا يشترط أن تضيف وظائف وميزات جديدة، لكن من المؤكد أنها تحسن من أداء البرامج أو أعلى الأقل تسد الثغرات الأمنية.

تعليقات