ماذا يحدث عند انتهاء دعم ويندوز 10 ومتى يحدث ذلك ؟


من المعروف أن جميع أنظمة التشغيل تكون لها فترة دعم معينة بعد إطلاقها والتي تستمر لعدة سنوات، وبعد هذه المدة يصبح النظام غير مدعومًا أي أنه لن يتلقى أية تحديثات جديدة من قبل الشركة المُصنعة له، وهذا بالفعل ما حدث لنظام التشغيل ويندوز في إصداراته السابقة حيث لم تعد هناك إصدارات مدعومة سوى ويندوز 8.1 وويندوز 10، أما بالنسبة للإصدارات الأقدم فقد انتهى الدعم الخاص بها منذ فترة طويلة بما في ذلك ويندوز 7 وويندوز XP وويندوز Vista، ولكن ماذا بالنسبة لويندوز 10؟ ومتى سينتهي الدعم الخاص به؟ وكيف ستسير الأمور بعدما يحدث ذلك؟ هذا بالفعل ما نناقشه معكم فيما يلي حيث نقدم لكم أهم المعلومات عن دعم ويندوز 10 وكذلك طريقة تحديث الويندوز 10 قبل انتهاء الدعم.


في الحقيقة عندما تقوم شركة مايكروسوفت بإصدار نظام تشغيل جديد فإنها تقوم بتحديد موعد إنتهاء الدعم له وهو ما يعرف بـ "lifecycle"، ويمكنك الوصول إلى هذه المعلومات في صفحة Windows lifecycle fact sheet على موقع مايكروسوفت، وفي العادة يكون لكل إصدار من إصدارات الويندوز تاريخين لإنتهاء الدعم، التاريخ الأول ويسمى "الدعم الأساسي أو mainstream support" والتاريخ الثاني والذي يُعرف بالـ "الدعم الممتد أو extended support" وإليك توضيح ذلك فيما يلي:

الدعم الأساسي Mainstream Support: أثناء توافر الدعم الأساسي فإن نظام التشغيل يتلقى تحديثات متعلقة بالأمان، هذا بالإضافة إلى تحديثات الخصائص والمميزات الجديدة، وتستمر هذه الفترة لمدة 5 سنوات بعد إطلاق الإصدار.

الدعم الممتد Extended Support: في فترة الدعم الممتد يتلقى النظام التحديثات المتعلقة بالأمان فقط، وهو ما يعني أن النظام لن يتلقى أية تحديثات متعلقة بالمميزات الجديدة، وتبدأ هذه الفترة بعد انتهاء الدعم الأساسي وتستمر لمدة 5 سنوات أخرى (بعد 10 سنوات من إطلاق الإصدار الأولي). 

متى سينتهي دعم ويندوز 10 وماذا سيحدث بعد ذلك ؟


في الحقيقة لا توجد هناك تواريخ محددة لإنتهاء الدعم عن ويندوز تمامًا، وذلك لأن شركة مايكروسوفت تقدم نظام التشغيل ويندوز 10 كخدمة مما يجعل الشركة تصدر تحديثات مجانية للمستخدمين مرتين في السنة، سواء كانت التحديثات أمنية أم تحديثات المميزات الجديدة. ومع ذلك فإن الدعم ينتهي للإصدارات المختلفة من ويندوز 10 بعد فترة معينة، وفي هذه الحالة لن يتم إطلاق تحديثات أمنية للإصدار من قبل الشركة، ما يعني أن الجهاز سوف يصبح أقل أمانًا ويصبح معرضًا للإصابة بالفيروسات الخطيرة بشكل كبير مثل فيروسات الفدية وغيرها، ولذا يتوجب عليك تحديث الويندوز الخاص بك حتى تضمن الأمان لجهازك.

إقرأ أيضًا: تعرف علي أنواع تحديثات نظام ويندوز والفرق بين كل منهم

من أجل معرفة إصدار الويندوز الخاص بك وتحديثه قبل توقف الدعم الخاص به، فأنت تحتاج إلى القيام ببعض الخطوات البسيطة على جهازك. في البداية نقوم بالتعرف على الإصدار الحالي من ويندوز 10 وذلك من خلال نافذة RUN، من خلال لوحة المفاتيح قم بالنقر على زر الويندوز وحرف R من أجل فتح نافذة RUN، وبعد ذلك قم بكتابة "winver" في المربع بجوار Open، والآن سوف تفتح لك نافذة جديدة يوجد بها العديد من الأرقام والتي توضح لك رقم الإصدار والتاريخ الخاص به، ومن خلال هذا التاريخ يمكنك معرفة وقت إنتهاء الدعم عن الإصدار والذي يكون بعد 18 شهرًا.


يمكنك أيضًا معرفة وقت قرب انتهاء الدعم عن إصدار الويندوز، من خلال معرفة الاسم الخاص به ثم البحث عنه في صفحة Windows lifecycle fact sheet على موقع مايكروسوفت المشار إليها سابقًا، وبهذا يمكنك تحديث ويندوز 10 قبل انتهاء الدعم حتى تضمن الحصول على تحديثات الأمان في الوقت المناسب.


وفي الحقيقة لا داعي للقلق بشأن تحديث ويندوز 10 الخاص بك حيث أن النظام يقوم بتحديث نفسه تلقائيًا عند صدور تحديث جديد، أما إذا قمت بتعطيل التحديثات التلقائية على جهازك ففي هذه الحالة سوف تحتاج إلى القيام بتحديث ويندوز 10 يدويًا، وذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الويندوز من خلال الضغط على (Win +I)، وبعد ذلك قم باختيار Update & Security ثم Windows Update وقم بالنقر على Check for updates.


الآن سوف يقوم الويندوز بفحص الإصدار الحالي من نظام التشغيل، وإذا توفرت تحديثات جديدة فسوف تظهر لك ويمكنك تحميلها من خلال الضغط على Download كما هو موضح في الصورة أعلاه.

تعليقات