حفظ واستعادة نسخة من البرامج المثبتة على جهازك باستخدام CMD



عند شراء كمبيوتر جديد أو إعادة تثبيت نسخة الويندوز، فإن أول شيء نقوم به هو إعادة تثبيت جميع البرامج التي نستخدمها بدايًة من المتصفح ومشغلات الوسائط مرورًا ببرامج الدردشة والتواصل وغيرها. ومع ان هناك أدوات كثيرة لتنزيل وتثبيت كل برامجك بضغطة واحدة بدلًا من قضاء فترة من وقتك في إعادة تثبيت كل برنامج على حدة يدويًا، لكن دعونا نستعرض فيما يلي طريقة مميزة جدًا يمكن استخدامها في نظام ويندوز لحفظ نسخة من البرامج المثبتة واستعادتها مرة أخرى، وذلك من خلال موجه الأوامر (CMD) فقط.


في النسخ الحديثة من ويندوز 10 أو في ويندوز 11 توجد أداة رائعة جدًا أضافتها مايكروسوفت تُسمى "Windows Package Manager" والتي تسمح بإدارة كل ما يتعلق بالبرامج من خلال موجه الأوامر سواء CMD أو PowerShell بحيث يمكن من خلال أمر [winget] تنزيل وتثبيت البرامج على الكمبيوتر كما شرحنا بالتفصيل سابقًا، بالإضافة إلى إمكانية إزالة البرامج وتحديثها بالجملة واليوم نشرح وظيفة أخرى وهي حفظ نسخة من البرامج المثبتة لإعادة تثبيتها على جهاز آخر او نفس جهازك بعد تثبيت نسخة ويندوز جديدة.

ولكن ضع في اعتبارك ان هذه النسخة لا تشمل بياناتك المحفوظة في البرامج، بل مجرد قائمة بأسماء البرامج المثبتة ويتم حفظها في ملف JSON والذي يتم قراءته فيما بعد لتثبيت هذه البرامج مرة واحدة بسهولة، إليك الخُطوات فيما يلي.


قم اولًا بتشغيل موجه الاوامر (Command Prompt) بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" (اختياريًا) في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لتشغيل موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول.


بعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب أمر [winget export -o C:\exported.json] ثم اضغط Enter وفي حال كانت هذه هي أول مرة تستخدم فيها وظيفة Windows Package Manager فسيتم مطالبتك بالموافقة على اتفاقية الترخيص اولًا وذلك بكتابة حرف "y" للموافقة ثم الضغط على Enter. بمجرد أن تقوم بذلك سيقوم الأمر بإنشاء ملف بصيغة JSON يحمل اسم "exported" على بارتيشن C ويحتوي قائمة بجميع البرامج المثبتة على جهازك والتي يمكن إعادة تثبيتها لاحقًا دفعة واحدة.

ولكن غالبًا لن تشمل القائمة كل البرامج التي تستخدمها، فإذا نظرت للقائمة التي تظهر بعد تنفيذ الأمر السابق ستجد جميع التطبيقات والبرامج التي لم يتم شملها في ملف JSON وذلك لأن وظيفة Windows Package Manager تقوم بحفظ البرامج التي تدعمها فقط وليس كل البرامج المصممة لنظام ويندوز. هذا لا يعني انها وظيفة عديمة الفائدة، اطلاقًا، فهناك أكثر من 3700 برنامج مختلف مدعوم ويستمر العدد في زيادة، لذا من المؤكد انك ستجد معظم البرامج التي تستخدمها مدرجة في القائمة.


في حال أردت معرفة أي البرامج تم حفظها في القائمة بالتحديد، يمكنك فتح أداة File Explorer والتوجه إلى بارتيشن C وهناك ستجد ملف "exported.json" اضغط فوقه كليك يمين ثم مرّر مؤشر الماوس فوق خيار "Open with" وحدد من القائمة المنسدلة تطبيق "Notepad" ولكن في حال عدم ظهور تطبيق Notepad في القائمة المنسدلة اضغط على خيار "Choose another app" وحدد التطبيق من النافذة المنبثقة التي ستظهر أمامك. في النهاية، سيتم عرض محتويات الملف في نافذة جديدة ومن خلالها تستطيع التعرف على البرامج التي يمكن استعادتها فيما بعد باستخدام وظيفة Windows Package Manager.


الآن إذا أردت إعادة تثبيت البرامج مرة أخرى على نفس جهازك أو جهاز آخر (ينبغي نقل ملف JSON إلى هذا الجهاز وتخزينه في بارتيشن C) قم بفتح موجه الاوامر (Command Prompt) واكتب الأمر التالي ثم اضغط Enter:

winget import -i C:\exported.json

سيقوم الأمر تلقائيًا بفحص القائمة الموجودة في ملف JSON وتنزيل وتثبيت جميع البرامج بشكل تلقائي وفي صمت تام! وإذا كان هناك برنامج مثبتًا بالفعل، فسيتخطى الأمر تثبيته، ويستمر في بقية القائمة. وعلى هذا النحو، تستطيع حفظ واستعادة نسخة من البرامج المثبتة، أو على الأقل معظمها، باستخدام موجه الأوامر فقط.
اقرأ ايضاً

تعليقات