جميع البرامج الواجب تثبيتها بعد الفورمات أو على جهاز جديد



سِواءً كنت قد اشتريت جهاز كمبيوتر جديد أو أعدت تثبيت ويندوز، فإن المهمة الأولى هي تثبيت أهم البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر والتي تطرقنا لها سابقاً من برامج فك وضغط الملفات وبرامج تشغيل الوسائط وبرامج تصفح الإنترنت وبرامج تحميل الملفات وبرامج الحماية أي عليك قراءة الموضوع السابق ومن ثم العودة لإكمال ما تبقى هنا.

لنُكمل معكم اليوم ما تبقى من المجموعة لأن معرفة أي وأهم البرامج التي يجب أن تكون لديك لنظام التشغيل ويندوز 10 يجعل من إعادة التثبيت الجديدة أمرًا سهلاً وتؤدي بطبيعة الحال أيضاً إلى تجربة استخدام أسلس وأسرع من أي وقت مضى، ولكي لا نُكثر الكلام هيا بنا.


1- برامج التخزين السحابي


يحتاج المُستخدم إلى خدمة تخزين سحابي في أيامنا هذه وذلك لأنها أكثر أماناً في حفظ الملفات الهامة بعيدة عن أيدي المخربين واستعادتها وقتما نشاء، وبهذا الصدد يوجد الكثير والكثير من البرامج لكن نرشح لكم أشهرها ألا وهو جوجل درايف (15 جيجابايت مجاناً) أو دروبوكس لكن كنصيحة للحصول على مساحة تخزين عالية (50 جيجابايت مجاناً) عليك بـ ميجا.

2- برامج الموسيقى


قبل سنوات كان الاستماع إلى الموسيقى على سطح المكتب يعني استيراد مجموعة من ملفات MP3 وتنظيمها بشق الأنفس، اليوم لم يعد الأمر كذلك تلغي خدمات بث الموسيقى الحاجة إلى شراء ألبومات فردية ماديًا أو رقميًا، فلدينا الكثير منها كـ ساوند كلاود أو سبوتيفي أو موسيقى آبل أو موسيقا جوجل بلاي اختر منها ما يُناسب عزيزي القارئ.

3- حزمة برامج مكتبية


من المُحتمل أنك ستحتاج إلى أداة تتيح لك العمل مع المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية في مرحلة ما، قد تعتقد أن الدفع مقابل مايكروسوفت أوفيس هو الطريقة الوحيدة للقيام بذلك ولكن هذا بعيد عن الحقيقة، لديك الكثير من الخيارات المجانية مثل ليبر أوفيس وفري أوفيس تمنح مستخدميها كامل الحرية والمجانية في التعامل.

4- برامج تعديل الصور


سِواءً كنت ترغب في تجربة معالجة الصور أو تحتاج إلى طريقة لطمس المعلومات الحساسة على لقطات الشاشة أو ترغب في تنقيح الصور القديمة يجب أن يكون لدى الجميع برنامج تحرير صور مثبت، فوتوشوب هو المعيار الذهبي لهذا ولكن هناك الكثير من الأدوات المجانية التي يمكن الوصول إليها بسهولة أكبر كـ Paint أو GIMP المجاني والمفتوح المصدر.

5- برامج تصوير الشاشة


يُعد التقاط لقطة شاشة لنظام ويندوز مفيدًا لكل شيء بدءًا من التقاط لحظات مضحكة إلى الحصول على سجل بالمعلومات المهمة، لا توفر أداة Snipping Tool الأساسية وتطبيقات Snip & Sketch سوى مجموعة ميزات بدون سويات، لذا فأنت بحاجة إلى شيء أفضل مثل ShareX أو PicPick أو lightshot.

6- برامج المراسلة والدردشة


من المفروض أنك تستخدم خدمة مراسلة واحدة على الأقل للبقاء على اتصال مع أصدقائك خلال اليوم، مع وجود العديد من الخيارات للاختيار من بينها، لا توجد طريقة يمكننا من خلالها اختيار أفضل خدمة مراسلة لأن كل ذلك يعتمد على ما يستخدمه أصدقاؤك، لكن في هذه الحالة نرشح لك البرنامج الأشمل لكل خدمات المراسلة ألا وهو Rambox المجاني والشهير والبسيط.

7- برامج إدارة كلمات مرور


يعد استخدام واحد من برامج إدارة كلمات المرور أمرًا ضروريًا لإنشاء تسجيلات دخول قوية وتتبع كلمات المرور الخاصة بك، وهناك الكثير من الأسباب التي تدفعك لإستخدام أحد هذه البرامج أهمها عدم نسيان أي كلمة من كلمات مرور حساباتك وحفظها وتخزينها بمكان آمن وإليك كمثال برنامج LastPass المجاني والقوي لهذا الغرض.

8- برامج النسخ الاحتياطي


يعد إنشاء نسخة احتياطية لنظام التشغيل الذي تعمل به أمرًا حيويًا وضرورياً للغاية حتى لا تفقد البيانات في حالة فشل النظام، الأمر الذي يتيح لك إمكانية استعادة النظام بأي وقت تريد دون فقدان أي شيء من بياناتك برامجك إعداداتك وتخصيصاتك الفريدة للنظام، ومن أبرز الأمثلة في هذا الشأن برنامج Macrium Reflect القوي بما فيه الكفاية لخدمتك في هذه المهمة.

9- أخيراً برامج الـ VPN


استخدام أحد برامج VPN بات من أهم الأمور والضروريات التي تحتم علينا ذلك في عصرنا الحالي المليء بالمتتبعين وأدوات التجسس وغيرها من الخدمات المغلقة والمحظورة في بلادنا والتي لا تعد ولا تحصى، لذا استعد خصوصيتك وارح بالك من خلال استخدام أحد أفضل وأسرع هذه الخدمات ألا وهو ExpressVPN المدفوع وUrban VPN المجاني.

هناك تعليق واحد: