اضافة أداة Group Policy Editor في نسخة Home من ويندوز 11



مثل الإصدارات السابقة من ويندوز، تفتقر نُسخة Home من ويندوز 11 العديد من الميزات والأدوات الموجودة في النُسخ الأعلى مثل برو وإنتربرايز ومن بينها أداة Group Policy Editor التي تسمح بإجراء تغييرات على إعدادات ويندوز لا تتوفر عادًة في تطبيق Settings أو Control Panel والتي يصعب إجراؤها أيضًا من خلال تعديل الريجستري. يمكنك استخدام هذه الأداة لتحقيق أغراض متنوعة مثل منع تشغيل برنامج، أو منع تشغيل التطبيقات في الخلفية، أو إيقاف التحديثات التلقائية وغيرها من التعديلات الأخرى. لذلك من المتوقع أن تحتاج هذه الأداة يومًا ما، ولكن لا تحتاج للترقية إلى نسخة برو لمجرد الحصول على Group Policy Editor بل يمكنك في خُطوة بسيطة إضافتها في نسخة Home كما نوضح فيما يلي.


إذا كنت تستخدم نُسخة "هوم" وحاولت تشغيل أداة Group Policy Editor عن طريق كتابة امر "gpedit.msc" في نافذة Run أو في الـ CMD ستظهر رسالة خطأ توضح ان ملف gpedit.msc غير موجود، مع انه إذا انتقلت إلى فولدر System32 ستجد انه يحتوي على ملفات تتعلق بأداة GPE مثل gpupdate و gpresults. لذلك ما سنقوم به من خلال الخُطوات الآتية هو إضافة ملف gpedit.msc باستخدام أوامر CMD وهذا من شأنه تشغيل أداة Group Policy Editor في نسخة Home كما هو الحال في نسخة برو أو إنتربرايز. هذا مع العلم ان الخُطوات الآتية يمكن تطبيقها على أي إصدار آخر من ويندوز وستعمل دون أي مشاكل.


إذًا في البداية كل ما عليك هو فتح موجه الأوامر (Command Prompt) بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" في شريط البحث، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لتشغيل موجه الاوامر بصلاحيات المسؤول. في موجه الأوامر، قم بنسخ ولصق الأوامر التالية واحدًا تلو الآخر: 

FOR %F IN ("%SystemRoot%\servicing\Packages\Microsoft-Windows-GroupPolicy-ClientTools-Package~*.mum") DO (DISM /Online /NoRestart /Add-Package:"%F")

اضغط Enter وانتظر قليلًا ثم أضف الأمر أدناه:

FOR %F IN ("%SystemRoot%\servicing\Packages\Microsoft-Windows-GroupPolicy-ClientExtensions-Package~*.mum") DO (DISM /Online /NoRestart /Add-Package:"%F")

بعد الضغط على مفتاح Enter ستلاحظ أن نافذة الـ CMD تعرض شريط تقدم لعملية تنزيل الملفات المطلوبة لتشغيل أداة Group Policy Editor لذلك انتظر حتى تصل جميع المؤشرات إلى 100% ومن ثم أغلق نافذة موجه الأوامر وبعدها أعد تشغيل الكمبيوتر.



من المفترض أن أداة Group Policy Editor أصبحت جاهزة للعمل على جهازك الذي يعمل بنسخة ويندوز 11 هوم. لتشغيلها، كل ما تحتاجه هو فتح شريط البحث بالضغط على مفتاحي Win + حرف S معًا ثم كتابة "edit group policy" والضغط على Open أو عن طريق فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R وكتابة الأمر "gpedit.msc" ثم الضغط على Enter. بغض النظر عن الطريقة المستخدمة فسوف تفتح لك نافذة Local Group Policy Editor.


كما موضح في الصورة أعلاه، ستعمل الأداة على نسخة Home بصورة طبيعية كما هو الحال في النُسخ الأخرى من ويندوز. يمكنك تطبيق التعديلات وإجراء التغييرات اللازمة كما تشاء دون الحاجة إلى الترقية لإصدار آخر. ولكن إذا كنت تبحث عن بديل آخر للحصول على نفس مميزات أداة Group Policy Editor دون تفعيلها جبريًا في النُسخة، فهنا نقترح عليك استعمال برنامج Policy Plus المجاني والذي يوفر نفس الخيارات الموجودة في GPE علاًوة على ميزات إضافية وواجهة أكثر سهولة.
اقرأ ايضاً

تعليقات