Loading...

3 طرق لمنع تشغيل برنامج معين بدون حذفه في ويندوز

إذا أردت منع برنامج معُين من التشغيل، لأي سبب كان، فإن نظام ويندوز لا يوفر خيار مدمج وواضح ضمن الإعدادات يؤدي لك هذه المهمة، بمعنى أن تقوم بإضافة برامج مُعينة فى قائمة تشبه القائمة السوداء لجهات الاتصال فتؤدي إلى حظر تشغيلها. ومع ذلك، تظل هناك طرق مخفية وحيل تفعل ذلك لكنك ستحتاج إلى إتمام مجموعة من الخطوات التى تبدو معقدة مع المُستخدم المبتدئ. عمومًا، إذا رغبت في منع تشغيل برنامج معين مُثبت على جهازك دون ان تقوم بحذفه من النظام، فلن تخرج من هذا الموضوع إلا وقد وجدت أفضل طريقة تمكنك من ذلك. دعونا نبدأ مباشرًة.


تم تحديث المقال بـتاريخ 9 / 4 / 2023

الطريقة الأولى: بإستخدام أداة Group Policy Editor



هذه الطريقة تعتمد على أداة Local Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات وإعدادات الويندوز. هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق. على أي حال، كل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open.

بعد تشغيل الأداة اضغط مزدوجًا على User Configuration ثم اضغط على Administrative Templates ثم على System. وعلى الجهة اليُمني، اضغط كليك يمين على "Don't run specified Windows applications" واختر من القائمة "Edit".


من النافذة التي تظهر قم بتحديد خيار "Enabled" وفي الجزء الذي يُسمى "Options" اضغط على زر Show لتفتح لك نافذة جديدة حيث تقوم بإضافة البرامج التي تريد حظر تشغيلها. في كل حقل أسفل عمود Value اكتب اسم الملف التشغيلي للبرنامج الذي تريد حظره والذي ينتهي عادًة بصيغة "exe." هذا الملف يمكن العثور عليه غالبًا في مجلد Program Files أو (Program Files (×86 فعند إيجاده قم بنسخ اسم الملف ولصقه في أي حقل جديد ضمن نافذة Show Contents.

بعد الانتهاء تمامًا اضغط على OK وأغلق نافذة Local Group Policy Editor. من الآن فصاعدًا، إذا حاولت تشغيل برنامج من البرامج الموضوعة فى القائمة، ستظهر لك رسالة خطأ ولن تستطيع تشغيل البرنامج بأي طريقة إلا عن طريق تغيير هذه الإعدادات وإزالة اسم البرنامج من القائمة.


الطريقة الثانية: من خلال تعديل الريجستري


يمكن بالفعل إضافة تعديلات في سجل الويندوز (Windows Registry) لمنع تشغيل برنامج معين. تعمل هذه الطريقة في جميع إصدارات ويندوز تقريبًا بدايًة من XP وحتى ويندوز 11 ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة أنصحك وبشدة بمراجعة طريقة عمل نسخة احتياطية للريجستري لاستعادتها تحسبًا لأي مشاكل محتملة، لذا قم بحفظ نسخة إحتياطية أولًا وهو أمر لن يستغرق دقائق لإنجازه.


حسنًا، إذا قمت بمراجعة موضوع كيفية عمل Backup المرفق أعلاه، فغالبًا قد تعرفت على طريقة فتح أداة مُحرر الريجستري على الويندوز. على أي حال، يمُكنك فعل ذلك من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط Enter او يمكنك فقط كتابة "Registry Editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له فى شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies

عندما تقوم بتحديد مجلد Policies من القائمة الجانبية اليسرى اضغط فوقه كليك يمين واختار من القائمة "New" ثم اضغط من القائمة المنسدلة على خيار "Key" ليتم إنشاء مجلد فرعي جديد وعليك بتسمية هذا المجلد باسم "Explorer". بعد ذلك، داخل هذا المجلد الفرعي، اضغط كليك يمين فى أي مكان فارغ على الجهة اليمنى ثم اختر New وحدد من القائمة "(DWORD (32-bit" وذلك لإنشاء قيمة جديدة قم بتسميتها بـ "DisallowRun" وبعد إنشائها، اضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهناك ستقوم بإستبدال "0" بـ "1" فى حقل Value data وتضغط على زر OK.


بعد ذلك، قم بالضغط كليك يمين على المجلد الفرعي Explorer واختار New ثم Key لإنشاء مجلد فرعي آخر سوف تضع له اسم "DisallowRun" وعلى الجهة اليُمني اضغط كليك يمين فى اي مكان فارغ واختار String Value وقم بتسمية القيمة الجديدة اي اسم وليكن عبارة عن رقم "1" ليتم ترقيم القيم بما انك ستقوم بحظر مجموعة برامج. عمومًا، بعد إنشاء القيمة اضغط فوقها كليك يمين واختار Edit، وفى حقل Value data قم بكتابة اسم الملف التشغيلي للبرنامج الذي تود حظر تشغيله واضغط على OK. يمكنك إنشاء عدد لا حصر له من القيم داخل مجلد DisallowRun بحيث كل قيمة تمثل برنامج محظور. عند الانتهاء، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر، وبعدها لن تتمكن من فتح وتشغيل هذا البرنامج مرة اخرى.

الطريقة الثالثة: استخدام برنامج خارجي



إذا لم تفلح أيًا من الطرق السابقة في تحقيق المطلوب، فيمكنك إذًا تجربة برنامج خارجي لمنع تشغيل برامج معينة على الكمبيوتر. ويعتبر Simple Run Blocker أحد أفضل البرامج في هذا الشأن. هذا البرنامج المحمول والمجاني هو الأفضل لإتمام هذه المهمة على أكمل وجه وبكل سهولة، كل ما عليك هو تشغيل البرنامج ثم الضغط على علامة زائد (+) لتحديد ملف تشغيل البرنامج الذي تريد منع تشغيله لإضافته إلى القائمة، بعد ذلك اضغط على ايقونة علامة الصح لحفظ الإعدادات، وبعد ذلك يمُكنك إغلاق برنامج Simple Run Blocker وإعادة تشغيل الكمبيوتر لتطبيق الحظر على البرنامج الموضوع ضمن القائمة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي