كيفية حفظ نسخة احتياطية من الريجستري في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعُد "سجل الويندوز" Windows Registry جزء لا يتجزأ من نظام ويندوز، إذ يمثل قاعدة بيانات ضخمة تحتوي جميع الإعدادات والضوابط سواء الخاصة بعناصر النظام نفسه أو بالبرامج والتطبيقات المُثبتة. ومع أنه بمثابة منطقة حيوية وحساسّة إلا أننا نضطر في بعض الأحيان إلى إجراء بعض التعديلات في مفاتيح وقيم هذا السجل سواء لتنشيط مزايا مخفيّة أو تعطيلها أو التحكم في إعدادات غير مرئية ضمن واجهة المستخدم، بغض النظر. حدوث أي أخطاء أو عبث في قيم السجل قد يؤدي إلى إنهيار النظام تمامًا أو على الأقل تعطل بعض العناصر الرئيسية مثل قائمة ابدأ، لذلك فمن المنطقي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الريجستري كلما أمكن ذلك. فيما يلي نستعرض أسهل الطرق لتنفيذ ذلك في حال كنت تستخدم ويندوز 11.


حفظ نسخة احتياطية من الريجستري أمر غاية في الأهمية، وستدرك ذلك عند مواجهة مشكلة في الويندوز وتكتشف أن الحل عبارّة عن تعديل قيّم معينة في السجل تغيرت نتيجة إصابة الجهاز بفيروس أو إدخال تعديلات يدوية أو بسبب تنزيل التعريفات الخاطئة، وخلافه. يمكن أن يساعد النسخ الاحتياطية للريجستري أيضًا في استعادة الإعدادات التالفة وملفات النظام المتأثرة بالبرامج الضارة. هناك أسباب كثيرة تدفعك إلى عمل نسخة احتياطية من الريجستري على جهازك على نحو منتظم لإستعادتها عند الحاجة.

الطريقة الأولى: من خلال محرر السجل (Registry Editor)



كل ما عليك هو فتح أداة مُحرر الريجستري من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط Enter او يمكنك فقط كتابة "Registry Editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor أضغط على قسم File من شريط الأدوات بالأعلى ثم من القائمة المنسدلة حدد "Export" ولكن تأكد من تحديد رأس القائمة "Computer" بحيث يتم حفظ نسخة احتياطية لكامل القيم والمفاتيح المضمّنة في السجل، أما لو كنت بحاجة لحفظ نسخة احتياطية لمجلد مُعين فقم بتحديده ثم اضغط فوقه كليك يمين واختر "Export".


من النافذة التي ستظهر، قم بتحديد "All" من جزئية Export range بحيث تشمل النسخة الاحتياطية كل القيم والمفاتيح من السجل، قم بعد ذلك بتحديد مكان حفظ النسخة الاحتياطية وتعيين اسمًا للملف، وهنا نوصي بإضافة التاريخ إلى الاسم حتى تتمكن من التعرف عليه بسهولة في المستقبل في حال انشاء عدة نسخ احتياطية. على أي حال، بعد الانتهاء اضغط على زر "Save" وهذا هو كل ما في الأمر، سيتم الآن نسخ إعدادات الريجستري في المكان المحدد.

الطريقة الثانية: من خلال نقطة الاستعادة (System Restore)



تعُد استعادة النظام (System Restore) من الخصائص المفيدة جداً فى نظام ويندوز، حيث تقوم بدور مهم ألا وهو حفظ نسخة من حالة النظام وهو مستقر لاسترجاعها عندما يكون غير مستقر، أو بمعنى آخر عند حدوث مشاكل مثل انهيار الويندوز وفشل الإقلاع... وغيره لتجنب الاضطرار إلى إعادة تثبيت ويندوز من جديد وفقدان الملفات والبرامج المثبته بالإضافة للوقت المستغرق فى عملية التثبيت. وبطبيعة الحال، تعمل ميزة "استعادة النظام" أيضًا على إجراء نسخ احتياطي لقيم ومفاتيح الريجستري كجزء من عملية إرجاع الحالة المستقرة لنظام ويندوز إذا كان السبب يتعلق بتغييرات خاطئة في السجل. لذلك، يمكن اعتبار "إنشاء نقطة استعادة جديدة" طريقة بديلة لحفظ نسخة احتياطية من الريجستري.

عادًة، يقوم نظام ويندوز بإنشاء نقطة استعادة تلقائيًا عند تثبيت برنامج جديد أو تحديث التعريفات أو تثبيت تحديث جديد للويندوز، ولكن في حال لم تستخدم ميزة System Restore من قبل، فيمكنك البدء بإنشاء نقطة استعادة جديدة يدويًا في خُطوات بسيطة. لاحظ أن هناك أكثر من طريقة للقيام بذلك، حتى انه يمكن ضبط الكمبيوتر لإنشاء نقطة استعادة في كل مرة عند تشغيله، أو إضافة زر انشاء نقطة استعادة إلى قائمة كليك يمين، لكن دعنا نوضح الطريقة التقليدية في جميع إصدارات ويندوز.

في البداية قم بفتح شريط البحث بالضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا ثم كتابة "System Protection" والضغط على Enter، ومن النافذة التي ستظهر اضغط على "Create" ثم اكتب وصفًا لنقطة الاستعادة واضغط Create وانتظر حتى يتم إنشاء نسخة احتياطية من جميع الملفات المخزنّة على بارتيشن C بما في ذلك الريجستري، لكن هذا لن يستغرق وقتًا طويلًا، حيث تعتمد ميزة نقطة الاستعادة على تقنية تسمى "Shadow Copy" والتي تنشئ نسخة طبق الأصل من الملفات وتجميعها في حزمة واحدة مضغوطة.

فيما بعد، إذا ساءت الأمور ولم يعد الويندوز يعمل بشكل طبيعي نتيجة تغييرات في الريجستري مثلًا، تستطيع اللجوء إلى نقطة الاستعادة لإرجاع حالة النظام كما كانت قبل إنشائها. الطريقة المعتادة لفعل ذلك هي فتح نافذة System Protection مرة أخرى ثم الضغط على زر "System Restore" ومن النافذة التي تظهر اضغط على "Next" وستظهر نقاط الاستعادة التي تم إنشاؤها على مدار الفترة الماضية، حدد نقطة الاستعادة الأحدث ثم اضغط Restore.

تعليقات