إنشاء نقطة استعادة تلقائيًا في كل مرة عند تشغيل ويندوز !



تعُد استعادة النظام System Restore من الخصائص المفيدة جداً فى نظام ويندوز، حيث تقوم بدور مهم ألا وهو حفظ نسخة من حالة النظام وهو مستقر لاسترجاعها عندما يكون غير مستقر، أو بمعنى آخر عند حدوث مشاكل مثل انهيار الويندوز وفشل الإقلاع... وغيره لتجنب الاضطرار إلى إعادة تثبيت ويندوز من جديد وفقدان الملفات والبرامج المثبته بالإضافة للوقت المستغرق فى عملية التثبيت. ومع ذلك، إذا كنت تغفل عن إنشاء نقطة استعادة بشكل يدوي قبل القيام بإجراءات حاسمة مثل تثبيت برنامج او تعريف جديد، فيُمكنك تجربة الطريقة التي نستعرضها فيما يلي لجعل ويندوز ينشىء نقطة استعادة من تلقاء نفسه في كل مرة بعد تشغيل الجهاز مباشرةً، وبالتالي تكون لديك دائمًا نسخة احتياطية من حالة النظام المستقرة يمكن استرجاعها في أي وقت.

تم تحديث المقال بـتاريخ  9 / 1 / 2023


كل ما عليك في البداية هو إجراء تعديل بسيط على طريقة عمل خاصية نقطة الاستعادة في ويندوز بحيث تكون مهيأة للعمل مع بداية تشغيل النظام. بمعنى آخر، لا يسمح نظام ويندوز بإنشاء نقطة استعادة تلقائية إذا تم إنشاء نقطة استعادة أخرى في آخر 24 ساعة، ولكن من خلال تعديل بسيط بمساعدة أداة "مُحرر السجل" Registry Editor نستطيع تغيير ذلك. ثم نستخدم لاحقًا أداة Task Scheduler لتنفيذ أمر إنشاء نقطة الاستعادة فى كل مرة تشغل فيها الجهاز بعد إقلاع الويندوز. إذاً لنبدأ بشرح الخطوات مباشرةً فى السطور القادمة.


إذًا ستقوم بفتح أداة Registry Editor إما من خلال البحث عنها عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) أو من خلال فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم كتابة الأمر [regedit] والضغط على Enter لتفتح نافذة الأداة. بعد ظهور نافذة Registry Editor استخدم الشريط الجانبي الأيسر للانتقال إلى المسار التالي، أو قم بنسخ المسار وعمل لصق (Paste) له في شريط العنوان بالاعلى ثم اضغط Enter:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\SystemRestore

وبعد الوصول إلى مجلد SystemRestore اضغط كليك يمين في أي مكان فارغ على الجهة اليمنى ثم وجه مؤشر الماوس نحو New لتظهر قائمة فرعية تضغط منها على خيار DWORD (32-bit) Value ليتم إنشاء مفتاح جديدة ستحدد له أسم SystemRestorePointCreationFrequency ثم اضغط Enter لحفظ الاسم. بشكل افتراضي، سيكون للمفتاح الجديد قيمة صفر (0) وهو بالضبط ما نحتاجه يسمح ويندوز بإنشاء نقطة استعادة تلقائية أكثر من مرة خلال 24 ساعة. يمكنك الآن إغلاق أداة Registry Editor والانتقال إلى الخطوة الثانية.


جدولة إنشاء نقطة استعادة تلقائية



نقوم بفتح أداة Task Scheduler المدمجة في ويندوز عن طريق الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "Task Scheduler" ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run". أو بدلًا من ذلك اضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا وفي نافذة Run التي تظهر قم بكتابة [taskschd.msc] واضغط Enter لتظهر لك فورًا نافذة Task Scheduler.

بعد تشغيل الأداة نقوم بإنشاء مهمة تؤدي إلى إنشاء نقطة استعادة عند تشغيل الويندوز. لذا ستبدأ بالضغط على خيار Create Task في الجزء الأيمن، وفي النافذة التي تظهر اضغط على حقل Name لتعيين اسم المهمة؛ يمكنك اختيار أي اسم يساعدك في معرفة المهمة وليكن "Auto Create Restore Point" ثم بعد ذلك تأكد من تفعيل خيار "Run whether user is logged on or not" وأيضًا وضع علامة صح (✔) بجوار "Run with highest privileges" ثم اختر Windows 10 من قائمة "Configure for" المنسدلة. كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


الآن توجه إلى قسم "Triggers" ثم اضغط على زر "New" بالأسفل لتظهر نافذة جديدة حيث تقوم بتحديد "At Startup" من قائمة Begin the task المنسدلة على النحو الموضح فى الصورة بالاعلى، وهذا من أجل القيام بالمهمة تلقائيًا فى كل مرة عند بداية اقلاع الويندوز.


بعد ذلك، انتقل إلى قسم Actions واضغط على زر New لإنشاء الإجراءات المطلوبة في هذه المهمة، لذلك تأكد من تحديد خيار "Start a program" من قائمة Action وفي حقل Program/script أكتب الأمر "wmic.exe" وهو خاص بتشغيل أوامر WMIC ثم فى الحقل المتواجد أمام Add arguments قم بنسخ ولصق المسار أدناه به، علمًا أن Automatic Restore Point هو اسم نقطة الاستعادة التي سيتم إنشاؤها فيمكنك تغييره إذا أردت:

/Namespace:\\root\default Path SystemRestore Call CreateRestorePoint "Automatic Restore Point", 100, 7


بعد الإنتهاء من إضافة الإجراءات المطلوبة، انتقل إلى قسم "Conditions" وقم بتعطيل خيار "Start the task only if the computer is on AC power" بحيث يتم تشغيل هذه المهمة بغض النظر عمّا لو كان اللابتوب متصلًا بالشاحن أو لا؛ وهذا بالطبع بالنسبة لمُستخدمي الحواسيب المحمولة فقط. اخيرًا، توجه إلى قسم "Settings" وقم بتفعيل خيار "Run task as soon as possible after a scheduled start is missed" ثم بعد الانتهاء اضغط على زر OK.

فى حالة إذا كان الحاسوب محمي بكلمة سر سوف تظهر لك نافذة منبثقة يطلب منك كتابة كلمة السر هذه والضغط على OK ليتم حفظ الاعدادات، حيث يتم اضافة هذه المهمة ضمن المهام المجدولة في النظام. يمكنك بعد ذلك إغلاق نافذة Task Scheduler.


الآن وفي كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الويندوز فأثناء عملية الإقلاع سيتم تشغيل المهمة وإنشاء نقطة استعادة للنظام تلقائيًا، وهو أمر لا يستغرق سوى دقيقة أو دقيقتان على الأكثر. وبهذه الطريقة حتى إذا نسيت إنشاء نقطة استعادة فهناك نقطة محفوظة من قبل تلقائيًا تحسباً لأي مشكلة قد تحدث للنظام. لاحقاً، إذا حدثت مشكلة للنظام ولم تكن قادرًا على الإقلاع والدخول للنظام، فيُمكنك الاقلاع عبر فلاشة او DVD تحتوي على ملفات نسخة ويندوز والانتقال إلى شاشة Advanced Options ثم ستجد هناك خيار System Restore تبدأ تضغط عليه لتحديد أقرب نقطة استعادة ليتم استعادة حالة النظام كما كان حين تم إنشاؤها تلقائيًا.

يمكنك أيضًا مراجعة مقال حذف كل او بعض نقاط استعادة النظام في الويندوز لتحرير مزيد من المساحة إذا كانت مساحة بارتيشن C لا تحتوي على مساحة كافية بسبب نقاط الاستعادة المحفوظة. وفي حال أردت تعطيل المهمة تمامًا فقم بفتح أداة Task Scheduler واضغط كليك يمين على اسم المهمة من قائمة Task Scheduler Library واختر "Delete" لحذف المهمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. موضوع مهم جداً. لاني فعلاً فكرت فيه من يومين وكنت لسه هبحث عشان اطبقه. جزاك الله كل خير...
    ولكن سؤال:
    هل في النهايه هتبقي نقطة استعاده واحده، وكل مره افتح فيها الجهاز يتعدل عليها... ولا هتبقي اكثر من نقطة استعادة بعدد فتح الجهاز؟

    ردحذف
    الردود
    1. سيتم إنشاء نقطة استعادة جديدة فى كل مرة بعد فتح الجهاز.

      ولذلك اشرت إلى ضرورة مراجعة هذا المقال http://www.computer-wd.com/2013/07/delete-system-restore-points.html

      بحيث كل فترة تقوم بحذف نقاط الاستعادة القديمة لتوفير مساحة.

      حذف
  2. السلام عليكم

    عزيزي اتبعت المسار في نافذة الريجيستري ولكني لم اجد اخر نقطة (SystemRestore)غير موجدة عندي

    ردحذف
  3. السلام عليكم بارك الله فيك اخي

    اخي انا عندما ذهبت لل (Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\SystemRestore
    )

    لم الاقي الا ملف (Default)
    اضن السبب التحديث الجديد بحيث قبل يوم تم تحديث النظام. اذا فيك تساعدني اخي لان مهم جدا وشكرا لك

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الموضوع ده متعلق بويندوز 10 ?

    ردحذف
  6. انا لدي ويندوز 10 نظام 64 بيت ؟؟؟ هل اضغط كما اشرت على DWWORD 32 bit ????

    ردحذف
  7. برجاء طريقة تخطي كلمة المرور للدخول لويندوز ١٠

    ردحذف
  8. طب مفيش ملف ريجيسري جاهز للخاصية دى؟

    ردحذف
  9. فعلت كلما قلته لكن يظهر لي في الأخير هذه الرسالة Enter user account information for running this task.

    مع العلم أني لم أضع كلمة مرور لحاسوبي مطلقا؟؟ هل هي كلمة يعرفها من باع لي الحاسوب مثلا؟؟ وهل سيكون متذكرها لحد الان بعد مرور سنوات؟؟

    أرجوا أن تفيدني بطريقة ما وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يطلب ويندوز التحقق من هوية المُستخدم قبل حفظ المهمة، في حال لم تقم بتفعيل كلمة المرور لتسجيل الدخول فقم بكتابة كلمة المرور الخاصة بحساب مايكروسوفت الخاص بك أو يمكنك ترك حقل كلمة المرور فارغ إذا كنت تستخدم حساب محلي.

      حذف

إرسال تعليق