إضافة زر انشاء نقطة استعادة إلى قائمة كليك يمين فى ويندوز



يعُد إنشاء نقطة استعادة باستمرار أحد أفضل العادات التي يجب عليك اتباعها، حيث تساعدك هذه الميزة على التراجع عن التغييرات الأخيرة التي قمت بها مثل تحديث التعريفات أو تثبيت برنامج أو إجراء تغييرات على إعدادات الكمبيوتر أو حتى عند تحديث نسخة الويندوز. ولكن لأن الطريقة الافتراضية لإنشاء نقطة استعادة تحتاج القيام بعدة خطوات، أدى ذلك إلى أن البعض لا يحافظ على إنشاء نقطة استعادة قبل تثبيت برنامج ما أو تعديل إعدادات النظام. لهذا السبب، في مقالة سابقة شرحنا طريقة تجعل ويندوز يقوم بانشاء نقطة استعادة تلقائيًا في كل مرة عند تشغيل الكمبيوتر. واليوم نريد استعراض طريقة أخرى لتسهيل العملية بحيث يمكنك إنشاء نقطة استعادة مباشرًة من خلال قائمة كليك يمين في ويندوز.


يمكنك بالفعل إضافة خيار يقوم فورًا بإنشاء نقطة استعادة وذلك ضمن قائمة الـ Right-Click التى تظهر عندما تضغط كليك يمين في اي مكان فارغ على سطح المكتب. لكن بطبيعة الحال هذا شيء لا تتيح مايكروسوفت القيام به بسهولة من خلال الإعدادات وإنما يحتاج المستخدم إلى إجراء مجموعة من التعديلات على الـ Registry حتى يظهر هذا الخيار في القائمة. لكن بما إن هذه التعديلات كثيرة ومعقدة نوعًا ما؛ يمكنك ببساطة إنشاء ملف REG يقوم بتنفيذ هذه التعديلات فورًا دون أي متاعب.


إذًا، لإنشاء هذا الملف ستحتاج إلى تشغيل أداة المفكرة - Notepad والتي يمكن العثور عليها بعد كتابة "notepad" في قائمة Start. بعد ذلك قم بنسخ ولصق الأكواد المرفقة أدناه بها:

Windows Registry Editor Version 5.00
[HKEY_CLASSES_ROOT\Directory\Background\shell\Create Restore Point]
"HasLUAShield"=""
"Icon"="SystemPropertiesProtection.exe"

[HKEY_CLASSES_ROOT\Directory\Background\shell\Create Restore Point\command]
@="PowerShell -windowstyle hidden -command \"Start-Process cmd -ArgumentList '/s,/c, PowerShell Checkpoint-Computer -Description \"Manual\" -RestorePointType \"MODIFY_SETTINGS\"' -Verb runAs\""

[HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\SystemRestore]
"SystemRestorePointCreationFrequency"=dword:00000000



بمجرد أن تقوم بلصق Paste الأكواد فى نافذة Notepad، أضغط على File من شريط الأدوات ثم اضغط على Save As من القائمة المنسدلة. ستظهر لك نافذة منبثقة حدد منها مكان حفظ الملف، ويمكنك تحديد سطح المكتب بشكل مبدئي الآن. أهم شيء هو تغيير الاسم وتعيين اي اسم متبوعًا بصيغة [reg.] ثم من خلال قائمة Save as Type حدد All Files واضغط على زر Save لحفظ الملف على هذه الإعدادات.


بذلك أصبح لديك ملف مخُتصر، اضغط فوقه مرتين متتاليتين ثم من نافذة تأكيد تطبيق التعديلات أضغط على زر Yes ثم OK. وبهذه الخُطوة، قام الملف بإجراء كل التعديلات اللازمة على الـ Registry Editor من أجل إضافة خيار إنشاء نقطة استعادة إلى قائمة كليك يمين دون الحاجة إلى أن تقوم بها بنفسك لأنها - كما أشرنا - معقدة نوعًا ما بالنسبة للمُستخدم المبتدئ. أما في حال كنت تواجه صعوبة في إنشاء هذا الملف أيضًا، يمكنك الضغط على هذا الرابط المباشر وسيتم تنزيل ملف الريجستري جاهز لتطبيق التعديلات.


الآن، انقر بزر الماوس الأيمن في أي مساحة فارغة على سطح المكتب ثم اضغط على "Show more options" في حال كنت تستخدم ويندوز 11. بعد ذلك، سترى هناك خيارًا جديدًا في القائمة وهو "Create Restore Point". في أي وقت تحتاج فيه إلى إنشاء نقطة استعادة قبل تثبيت برنامج او تحديث التعريفات او شيء من هذا القبيل، فيمكنك القيام بذلك بمجرد الضغط على خيار Create Restore Point حيث ستظهر بعدها نافذة الـCMD للحظات ويتم بذلك حفظ نقطة استعادة جديدة.


وللتأكد من أنه تم إنشاء نقطة استعادة جديدة، قم بفتح نافذة System Protection من خلال كتابة "restore point" في حقل البحث بعد تشغيل قائمة Start. في هذه النافذة اضغط على خيار "System Restore" ثم اضغط Next وستظهر قائمة بجميع نقاط الاستعادة المحفوظة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. جميل جداً لكن رابط تحميل الملف لم يشتغل

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لك...
      قمنا باختبار الرابط ويعمل بدون مشاكل، لذا جرّب فتح الرابط من متصفح آخر.

      حذف
  2. شكرا كتييير على مجهوداتكم الرائعة و بوركتم

    ردحذف

إرسال تعليق