طريقة نقل البرامج المثبتة إلى كمبيوتر آخر (بدون ملف Setup)



أذكر جيداً أول مرة حاولت فيها نقل برنامج من كمبيوتر إلى آخر، كان ذلك منذ وقت طويل وقد كان أمرًا مضحكًا، إذ نقلت اختصار البرنامج الموجود على سطح المكتب باستخدام فلاش ميموري USB. بطبيعة الحال لم ينجح ذلك. ثم بعد فترة، كان لي محاولة أخرى وكانت الفكرة الجديدة تبدو عبقرية للوهلة الأولى، نعم! لقد نقلت كامل المجلد الخاص بهذا البرنامج – والذي وجدته في Program files في قرص C – وعندها كنت متأكدًا من أن فكرتي ستنجح هذه المرة، ولكن للأسف، لم يعمل البرنامج كما كان متوقعًا. إذاً، هل هناك حل لتحقيق ذلك، وماهي الملفات الواجب نقلها من جهاز إلى آخر حتى أتمكن من نقل البرامج المثبتة إلى كمبيوتر آخر ؟ حسنًا، هذا ما سنتعرف عليه انطلاقا من هذا المقال.

المقال من كتابة المدون ساري زينون

اقرأ أيضًا: كيفية نقل البرامج المثبتة علي حاسوبك إلى مكان اخر بدون اعادة تثبيتها



لسهولة شرح هذه الطريقة، سنعتمد بدايةً أن PC-1 هو الجهاز الذي سننقل منه البرنامج والجهاز PC-2 هو الجهاز الذي سننقل البرنامج إليه. كما سنعتمد أيضًا على برنامج Total Uninstall Pro الذي قد لا يوّحي اسمه بأنه مخصص لأداء هذه المهمة، لكنه يؤمن أداة نسخ احتياطي "Backup" قوية جدًا سنستخدمها لتنفيذ مهمتنا. إذًا قم بتنزيل Total Uninstall Pro ثم تثبيته على الجهازين PC-1 وPC-2. والآن ننطلق مباشرةً إلى خطوات العمل.



الخطوة الأولى: نقوم بعمل Backup لكامل الملفات والـ Registry للبرنامج المراد نقله من PC-1 باتباع الخطوات التالية:

قم بالدخول الى Total Uninstall Pro والانتظار قليلاً بينما يتم إنشاء قائمة كاملة بالبرامج المثبتة على كمبيوترك، ثم انقر على اسم البرنامج المراد نقله بعدها انقر على تبويب File ثم Analyze ثم Advanced لتبدأ عملية تحليل البرنامج، انتظر حتى انتهاء العملية وظهور كامل معلومات البرنامج في الجهة المقابلة من الشاشة.



بعد ذلك، أضغط على file ثم Create a backup for the program وانتظر نهاية العملية ثم اضغط Finish.



بعد الانتهاء، اضغط على File مجددًا وهذه المرة اضغط Export ثم Registry changes.



في النافذة التي تظهر، اترك جميع الخيارات كما هي وانقر OK ثم احفظ الملف الناتج في المسار التالي:

C:\ProgramData\Martau\Total Uninstall 6\Backup



الخطوة الثانية: الآن سنقوم بتغيير قيم SID ضمن ملف الـ Registry المستخرج لكي يعمل البرنامج عند نقله إلى PC-2، وللقيام بذلك توجه إلى PC-2 ثم ادخل إلى Command Prompt بالضغط على (Win + R) ثم اكتب CMD واضغط OK.



في داخل نافذة موجه الأوامر (Command Prompt) قم بكتابة الأمر التالي واضغط Enter:

wmic useraccount get name,sid

بهذا ستحصل على قائمة بجميع SID الخاصة بكل مستخدم على هذا الجهاز. (سنستخدم الرقم المقابل لاسم المستخدم الذي سيشغل البرنامج على PC-2 لاحقاً لذلك عليك الاحتفاظ به)

"S-1-5-21-3119535175-##########-##########-1000"



في PC-1 ادخل الى المسار: "C:\ProgramData\Martau\Total Uninstall 6\Backup" الذي كنا قد حفظنا فيه سابقًا ملف الـ Registry حيث ستجد الملف المطلوب موجود بصيغة (.reg) انقر على هذا الملف بالزر الأيمن للماوس ثم انقر Edit ليفتح الملف ضمن برنامج Notepad.



الآن ضمن هذا الملف تستطيع إيجاد الـ SID الواجب تغييره وسيكون على الشكل التالي:

S-#-#-##-##########-#########-##########-####

قم بنسخ هذا الرقم ثم ادخل الى Edit ثم Replace (أو يمكنك الضغط على Ctrl + H) وقم بلصق SID في خانة Find what ثم املأ خانة Replace with برقم SID المقابل لاسم المستخدم الذي سيقوم بتشغيل البرنامج في الجهاز PC-2 (الرقم الذي كنا قد استخرجناه سابقاً) واضغط Replace All ثم أغلق الملف مع الحفظ.



الخطوة الثالثة: الآن سنقوم بنقل الملفات التي استخرجناها من PC-1 إلى PC-2 واستعادة البرنامج هناك. من المسار "C:\ProgramData\Martau\Total Uninstall 6\Backup" على PC-1 ستجد ملفين (.zip) و (.reg) يحملان اسم البرنامج، فقم بنقل هذين الملفين إلى PC-2 ووضعهما في نفس المسار (يمكن استخدام فلاش ميموري USB أو أي وسيلة أخرى لنقل الملفات). الآن افتح برنامج Total Uninstall على الكمبيوتر الثاني ومن القائمة File اضغط على File ثم Restore a program from backup.



في النافذة التي ستظهر، تجد اسم البرنامج الذي كنت قد نقلته للتو، حدده واضغط Restore، وبعد انتهاء العملية سيكون البرنامج قد نقل إلى جهازك وسيعمل بشكل كامل.

في النهاية لا بدّ من الإشارة إلى أنه قد لا تعمل بعض البرامج في حال نقلها من نظام تشغيل إلى نظام آخر، مثلا عند النقل من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 أو العكس (في تجربتي نقلت برنامج Format Factory من ويندوز 10 إلى ويندوز 7 وقد عمل بشكل مثالي، ولكن كان لابد من الإشارة إلى ذلك) أو مثلا ً عند نقل البرنامج بين نظامين بنواتين مختلفتين 64bit و 32bit، كما أنه قد لا تعمل البرامج التي تحتاج إلى توافق مع بعض قطع الهاردوير في حال نقلها إلى جهاز آخر.

ليست هناك تعليقات: