كيفية منع التعديل على الريجستري في نظام ويندوز



يعُد الريجستري أو السجل جزء مهم من نظام ويندوز، فهو بمثابة قاعدة بيانات ضخمة تحتوي إعدادات حساسة وضرورية سواء لنظام ويندوز بشكل خاص أو التطبيقات والبرامج المُثبتة. ومع ذلك، قد تضطر في بعض الأحيان إجراء تعديل محددة على الريجستري لمعالجة خطأ أو إصلاح مشكلة أو تفعيل مميزات مخفية في النظام... الأسباب كثيرة، لكن وبالرغم من إجراء هذه التعديلات بسيط إلى حدٍ ما، يظل الأمر محفوف بالمخاطر.

كما أشرنا، الريجستري يحمل إعدادات حساسة وبالتالي إذا حدث أي عبث أو تغيير عشوائي في قيم هذا السجل سواء عمدًا او دون قصد سيؤدي إلى حدوث مشاكل قد تصل في أسوأ الحالات إلى انهيار الويندوز. لذلك قمنا من قبل بإستعراض طريقة حفظ نسخة احتياطية من الريجستري لاسترجاعها إذا واجهت مشاكل بعد إجراء تعديل ما، وفي حال كنت تشارك جهازك مع الآخرين فيستحسن حظر إمكانية التعديل على الريجستري تمامًا بحيث تتفادى احتمالية حدوث مشاكل بسبب تعديلات أجراها شخص أقل خبرة أو مبتدئ. لحسن الحظ يمكن القيام بذلك عبر خُطوات سهلة نستعرضها معكم فيما يلي.


لا يتيح نظام ويندوز خيار مباشر يمنع تنفيذ تعديلات على الريجستري، ولكن على الأقل هناك طريقتان يمكن من خلالهما تعطيل أداة Registry Editor دون الحاجة لتثبيت برنامج خارجي. الأولى ستكون من خلال أداة Local Group Policy Editor والثانية ستكون بإجراء تعديل على الرجستري !! نعم، كما قرأت، فمن خلال تعديل قيمة داخل الريجستري يتم تعطيل أداة Registry Editor ولكن يمكن التراجع عن هذا التعديل في أي وقت دون استخدام هذه الأداة. سنوضح كل شيء بالتفاصيل عبر السطور التالية، فقط تابع القراءة...


في حال كنت تستخدم نسخة Pro أو Enterprise من ويندوز 10 أو 11 فهناك أداة مضمنة في النظام تُدعى "Local Group Policy Editor" تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات الويندوز. وبالفعل، يمكن استخدامها لمنع تشغيل أداة Registry Editor بطريقة سهلة جدًا. كل ما عليك القيام به هو فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا على الكيبورد، ومن ثم كتابة أمر [gpedit.msc] والضغط على Enter.

ستظهر نافذة الاداة أمامك فقم بالتوجه إلى قسم "User Configuration" عبر القائمة الجانبية اليسرى، ثم اضغط مزدوجًا على "Administrative Templates" ثم اضغط على مجلد "System" وفي الجزء الأيمن قم بالضغط مزدوجًا على خيار "Prevent access to registry editing tools" لتظهر نافذة جديدة حدد منها خيار "Enabled" ثم اضغط OK.

هذا هو كل ما في الأمر! حاول الآن تشغيل أداة Registry Editor وستظهر رسالة خطأ تحمل رسالة "Registry editing has been disabled by your administrator" وبالتالي لا يمكن إجراء أي تعديلات على الريجستري إلا بعد تنفيذ الخُطوات السابقة واختيار "Not Configured" بدلًا من "Enabled".


لاحظ أيضًا أنه يمكن الحصول على أداة Local Group Policy Editor في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق، وبالتالي يمكن حظر التعديل على الريجستري بنفس الخُطوات السابقة. لكن إذا أردت الحصول على نفس النتيجة من خلال التعديل على الريجستري فيمكنك البدء بفتح أداة Registry Editor من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) على الكيبورد لعرض شريط البحث، فقم بكتابة "registry" واضغط Open، بعد ذلك توجه إلى المسار التالي داخل الأداة:

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies

بعد الوصول إلى مجلد "Policies" قم بالضغط فوقه كليك يمين ثم اختر "New" وحدد "Key" من القائمة المنسدلة لإنشاء مفتاح فرعي، قم بإعادة تسميته إلى "System" بدلًا من "New Key #1" واضغط Enter.


الآن قم بتحديد المفتاح الفرعي الجديد "System" الذي قمت بإنشائه لتوً، ثم على الجهة المقابلة اضغط كليك يمين في أي مكان واختر New ثم اضغط على خيار "DWORD (32-bit) Value" لإنشاء قيمة جديدة تحمل اسم "DisableRegistryTools" وبمجرد تعيين الاسم اضغط كليك يمين على القيمة الجديدة ثم اختر Modify وفي النافذة المنبثقة اكتب رقم "1" في حقل Value data ثم اضغط Enter. وبذلك تم تعطيل أداة "Registry Editor" فإذا قمت بإغلاق النافذة ثم حاولت تشغيلها مرة أخرى ستظهر نافذة خطأ.


لإعادة تفعيل أداة مُحرر الريجستري مرة أخرى، كل ما عليك القيام به هو فتح نافذة Run، مرة أخرى بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم بعد ظهور النافذة اكتب في حقل "Open" الأمر التالي:

REG add HKCU\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\System /v DisableRegistryTools /t REG_DWORD /d 0 /f

بمجرد إدخال الأمر المرفق، اضغط Enter ثم أعد تشغيل الكمبيوتر لتتمكن بعد ذلك من تشغيل أداة Registry Editor مرة أخرى وإجراء تعديلات دون أي مشاكل.
اقرأ ايضاً

تعليقات