كيفية منع تشغيل التطبيقات في الخلفية على ويندوز 11



يحتوي ويندوز 11 عشرات التطبيقات التي تكون مُثبتة مُسبقًا مع بداية استخدام النظام، هذه التطبيقات تُعرف باسم "Bloatware" فهي تطبيقات من مايكروسوفت تساعد المُستخدمين على إنجاز المهام المختلفة بسهولة. ولكن فى ويندوز 11، كل هذه التطبيقات المُثبتة إفتراضيًا لديها إذن بالعمل في الخلفية حتى تتمكن من عرض الأحداث الجديدة والإشعارات بشكل مستمر ودائم؛ ولكن حتى إذا لم تفتحها ابدًا، فستظل تعمل هذه التطبيقات في الخلفية وتستمر في استنزاف طاقة البطارية و موارد الجهاز من المعالج، والرام، والهارد، وبالتأكيد الإنترنت. ولكن بإمكانك دائماً التحكم فى هذه التطبيقات وتمنعها حتى من العمل فى الخلفية، فى هذا الموضوع سنوضح لك الطرق المتاحة لإتمام ذلك.


مبدئيًا ضع في اعتبارك أن منع تشغيل تطبيق مُعين فى الخلفية لا يعني إزالته من الكمبيوتر. بل سيعمل التطبيق بشكل طبيعي وعادي جدًا عندما تفتحه وتستخدمه، لكن ما سيحدث هو أنك بمجرد الإنتهاء من العمل وإغلاق هذا التطبيق، لن يستمر فى العمل فى الخلفية بل سيتم إغلاقه بشكل نهائي إلى أن تقوم بفتحه مرة أخرى للإطلاع على مستجدات التطبيق واستخدامه عمومًا.

الطريقة الأولى: تعديل إعدادات التطبيقات



في ويندوز 10 كان من الممكن معرفة جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية من مكان واحد داخل تطبيق Settings ولكن تغير الأمر قليلًا في ويندوز 11 حيث تحتاج إلى تغيير إعدادات كل تطبيق على حدة لمنعه من العمل في الخلفية، مع العلم ان التطبيقات المسموح لك بتغيير إعداداتها هي فقط التطبيقات المحملة من متجر مايكروسوفت. إذًا، كل ما عليك فعله في البداية هو فتح تطبيق Settings في ويندوز 11 سواء بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا أو من خلال قائمة ابدأ (Start) بعد ذلك توجه إلى قسم "Apps" من القائمة الجانبية ثم اضغط على "Apps and features" لتظهر قائمة بجميع البرامج والتطبيقات المُثبتة على الجهاز.

الآن قم بالتمرير عبر القائمة وحدد التطبيق الذي تريد منعه من العمل في الخلفية، بمجرد العثور عليه اضغط على زر القائمة () أمام اسم التطبيق، واختر "Advanced options". في الصفحة التي تظهر أمامك قم بالتمرير لأسفل وصولًا إلى جزئية "Background apps permissions" وهنا اضغط على قائمة "Let this app run in the background" وحدد منها خيار "Never". وعلى هذا النحو لن يعمل التطبيق في الخلفية مرة ثانية، لكنك تحتاج إلى تطبيق نفس الخُطوات مع جميع التطبيقات الأخرى التي ترغب في منعها من التشغيل في الخلفية.


الطريقة الثانية: تفعيل وضع "موفر البطارية"



يمُكنك ايضًا استعمال وضع "موفر البطارية – Battery saver" الخاص بويندوز 11 والذي يقوم بعدة إجراءات لإطالة عمر البطارية من بينها منع تشغيل أي تطبيقات في الخلفية للحد من العمليات التي تستنزف طاقة البطارية. هذا الوضع يتم تنشيطة بشكل تلقائيًا عندما ينخفض مستوى البطارية إلى 20%، ولكن يمُكنك تنشيطه بشكل يدوي عن طريق الضغط على الجزء الخاص بالـ Action Center فى شريط المهام ثم الضغط على خيار Battery saver (كما موضح فى الصورة أعلاه) يفيد هذا الوضع بشكل خاص إذا كان ليس لديك مانع في تشغيل التطبيقات في الخلفية بشكل دائم، ولكنك تريد منعها فقط لتوفير الطاقة عندما تحتاج إلى عمر بطارية أطول.

الطريقة الثالثة: حظر كل تطبيقات ويندوز من العمل في الخلفية



لمنع تشغيل تطبيقات ويندوز تحديدًا من العمل في الخلفية، ستحتاج إلى استخدام أداة Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات الويندوز. هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق. على أي حال، كل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open لتظهر نافذة Local Group Policy Editor. بعد ذلك توجه إلى المسار التالي:

Computer Configuration\Administrative Templates\Windows Components\App Privacy​

بعد الضغط على "App Privacy"، قم بالتمرير إلى أسفل في الجهة اليمنى حتى تعثر على وظيفة تُسمى "Let Windows apps run in the background" فاضغط عليها مزدوجًا، ثم في النافذة التي تظهر قم بتحديد خيار "Enabled" وفي الجزء الذي يُسمى "Options" اضغط على قائمة "Default for all apps" وحدد منها "Force Deny" لإجبار التطبيقات على منع التشغيل في الخلفية. بعد الانتهاء تمامًا اضغط على OK وأغلق نافذة Local Group Policy Editor.
اقرأ ايضاً

تعليقات