إزالة التطبيقات الأساسية في ويندوز 11 المثبتة افتراضيًا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما جرت العادة، يأتي نظام ويندوز 11 الجديد مع مجموعة واسعة من تطبيقات مايكروسوفت الافتراضية وهي تطبيقات عادية يتم تثبيتها مُسبقًا بمجرد تثبيت نسخة الويندوز مثل Groove Music و Skype و Microsoft To Do فبالتأكيد لاحظت ذات مرة وجود عدد كبير من هذه التطبيقات أثناء تصفح قائمة Start. ومع إن معظمها تطبيقات جميلة ومفيدة، لكن القليل منها عديم الفائدة. لذلك، إذا صادفت هناك تطبيقات تعتقد أنك لن تستخدمها أبدًا لان لديك بالفعل بدائل أفضل منها، فدعني أخبرك من خلال السطور القادمة عن أسهل الطرق للتخلص من التطبيقات الأساسية في ويندوز 11 سواء بأدوات خارجية أو بدون.


قبل أن نبدأ، يجب أن نقول إننا لا نوصي بإزالة التطبيقات المضمّنة مع نظام ويندوز إلا في حالات معينة، على سبيل المثال وجود تطبيق يُرسل إشعارات كثيرة مزعجة أو لتنظيف قائمة التطبيقات. الفكرة هنا ان هذه التطبيقات عادًة ما تشغل مساحة تخزين صغيرة على الهارد، بالإضافة إلى تأثيرها الضعيف على موارد الكمبيوتر. إذا كنت لا تريد استخدامها، فمن الأفضل تجاهلها بدلًا من إزالتها نهائيًا. ولكن في حال حذف تطبيقات ويندوز الافتراضية بالنسبة لك امر مفروغ منه، فيمكنك تجربة ايًا من الطرق المستعرضة أدناه.


يمكنك إزالة بعض التطبيقات الأساسية في ويندوز 11 بالطريقة العادية مثل إزالة أي تطبيق آخر. ما عليك سوى الضغط كليك يمين فوق أحد التطبيقات في قائمة Start ثم تحديد خيار "Uninstall" من القائمة. يمكنك أيضًا التوجه إلى تطبيق Settings ثم النقر على Apps من القائمة الجانبية واختيار Apps & features ثم اضغط على زر ( ) أمام التطبيق المراد حذفه واختيار "Uninstall".

حسب تجربتنا، يبدو أن هذه الطريقة تعمل مع غالبية تطبيقات مايكروسوفت الأساسية مثل Get Office و Get Skype و Microsoft Solitaire Collection و Weather و Sticky Notes و Calendar و Paint 3D وغيرهم. يمكنك أيضًا حذف البرامج والتطبيقات التي قامت الشركة المصنعة للكمبيوتر او اللابتوب بتثبيتها باستخدام نفس الطريقة.

ومع ذلك، لا يمكنك إزالة معظم تطبيقات مايكروسوفت الأخرى المضمنة في ويندوز 11 بهذه الطريقة وإنما تحتاج إلى التخلص منها بطريقة إجبارية من خلال أوامر PowerShell. لكن باعتبار التعامل مع الأوامر قد يبدو صعب بالإضافة إلى ان حذف تطبيق تلو الآخر عملية مرهقة، سوف نستعين باداة رائعة جدًا تُسمى O&O AppBuster.


برنامج O&O AppBuster يوفر وسيلة سريعة للتخلص من أي برنامج أو تطبيق مثبت على جهازك بضغطة زر. البرنامج مجاني تمامًا وحجمه أقل من 2 ميجابايت هذا بالإضافة إلى أنه Portable مما يعني انه يعمل بدون تثبيته على الجهاز، يمكنك حتى تشغيله من الفلاش USB مباشرًة إذا أردت. البرنامج يسرد كل البرامج المثبتة ويعرضها أمامك في نافذة مرتبة حيث يمكنك معرفة معلومات مفصلة عن كل تطبيق واختيار التطبيقات التي تريد الاحتفاظ بها على الكمبيوتر والتي ترغب في إزالتها ببساطة.

برنامج O&O AppBuster يتيح لك أيضًا إنشاء نقطة استعادة للنظام قبل البدء في إجراء أي عملية إلغاء تثبيت وهو أمر مهم جدًا. فبما انه يسمح لك بحذف حتى تطبيقات النظام المخفية والأساسية مثل متجر التطبيقات نفسه، فقد تندم على أي إجراء غير مقصود. لذلك بعد تشغيل البرنامج أول ما تحتاج فعله هو النقر على قائمة "Actions" ثم اختيار Create a system restore point وانتظر حتى تنتهي عملية الإنشاء.

الآن قم بمراجعة قائمة التطبيقات المثبتة، وإذا وجدت تطبيقات غير معروفة يمكنك النقر عليها وسيعرض البرنامج معلومات دقيقة عنها مثل مسار التثبيت، تاريخ التثبيت، حجم التطبيق...إلخ. يمكنك بعدها تحديد التطبيق/التطبيقات المطلوب التخلص منها بوضع علامة (✔️) على الجانب الأيسر من التطبيق، ثم في النهاية اضغط على زر "Remove" وستظهر رسالة لمراجعة التطبيقات التي حددتها فاضغط على Remove لتأكيد العملية. فيما بعد، إذا رغبت في إعادة هذه التطبيقات مرة أخرى، فأيضًا يسمح البرنامج بإعادة تثبيت أي تطبيق قمت بحذفه بسهولة، فقط حدد التطبيق واضغط Install وسيتولى البرنامج المهمة.

تعليقات