عرض أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة في ويندوز 11



مراقبة أداء موارد الكمبيوتر كالمعالج والرامات والهارد هو عامل مهم في الحفاظ على عمره بشكل كبير، طبعًا إلى جانب عوامل أخرى مثل الصيانة الدورية، ولكن أحيانًا يساعد مراقبة نشاط الجهاز وأدائه في التنبؤ بالمشكلات قبل حدوثها. على سبيل المثال، أثناء المراقبة قد تلاحظ استهلاك مكثف للرامات بصورة غير معتادة فتقوم باستخدام الـ Task Manager لمعرفة البرنامج المتسبب في حدوث ذلك وإيقافه. كما تحتاج أيضًا الاطلاع على أداء الكمبيوتر لمعرفة كيفية تعامله مع المهام المختلفة واكتشاف المهام التي تستنزف الموارد بشكل كبير، وبالتالي تأخذ في الاعتبار الحد منها لتقليل استهلاك البطارية عندما تستخدم لابتوب.

في جميع الأحوال مراقبة أداء الكمبيوتر هو شيء مهم، ومن حسن الحظ، فلا تحتاج إلى تثبيت برامج خارجية لتقوم به. إذا كنت تستخدم ويندوز 11 فدعنا نعرفك على حيلة رائعة موجودة في النظام ستمكنك من رؤية استهلاك موارد الجهاز في الوقت الفعلي وبشكل دائم.


في ويندوز 11 يوجد تطبيق مُثبت مسبقًا يُدعى Xbox Game Bar والذي يقدم أدوات مفيدة جدًا لمحبي ألعاب الفيديو من ضمنهم أداة لعرض الـ FPS في الالعاب لكنها قابلة للاستخدام عمومًا لأي شخص ليس فقط للجيمرز وقد سبق واستعرضنا 4 أشياء مفيدة يمكنك فعلها من خلال شريط Game Bar ومن خلال هذا الموضوع سنضيف شيء خامس وهو عرض إحصائيات الأداء بشكل دائم على شاشة الكمبيوتر من خلال تعديل بسيط يمكنك القيام به في أدوات الـ Xbox Game Bar ... إليك كيف.


كل ما عليك في البداية هو تنشيط تطبيق Xbox Game Bar من خلال النقر على مفتاح Win + حرف G معًا على لوحة المفاتيح. بمجرد التنشيط، يجب ان تظهر لوحة أدوات على الشاشة كما في الصورة المرفقة أعلاه حيث يمكن تسجيل الشاشة أو التحكم في مستوى الصوت ورؤية الانجازات التي حققتها في الألعاب...إلخ. ولكن ما نحتاجه الآن هو عرض نافذة إحصائيات الأداء بالضغط على أيقونة Performance من الشريط العلوي.


بعد ظهور نافذة Performance داخل واجهة Xbox Game Bar أضغط على زر الإعدادات "Performance options" المُشار له في الصورة بالأعلى وستظهر نافذة أخرى خاصة بإعدادات نافذة إحصائيات الأداء. الآن قم بالنقر على قائمة Graph Position وحدد منها خيار "Bottom" لعرض نسب استهلاك موارد الكمبيوتر في الشريط العلوي والرسم الاحصائي بالاسفل. بعد ذلك يجب أن نجعل نافذة Performance شفافة تمامًا، فنقوم بذلك من خلال سحب شريط Backplate transparency لضبط نسبة الشفافية القصوى 100%. اخيرًا، قم من خلال قائمة Accent Color بتحديد اللون المناسب حسب تفضيلاتك.


بمجرد الإنتهاء من إجراء التعديلات السابقة على نافذة Performance مرّر مؤشر الماوس إلى الزاوية اليمنى السفلية من الجزء الذي يعرض الرسم الاحصائي للأداء ليظهر زر Collapse Chart فأضغط عليه. تؤدي هذه الخُطوة إلى إخفاء الرسم البياني من نافذة Performance بحيث يتم عرض نسب استهلاك كلًا من موارد الكمبيوتر فقط في شريط واحد.


الآن قم بسحب نافذة Performance وضعها في المكان الذي تراه مناسبًا على الشاشة لتثبيتها فيه بشكل دائم. لكن ربما أفضل مكان لتثبيت هذه النافذة فيه هو شريط المهام في ويندوز 11، وتحديدًا الجزء الفارغ على اليسار بحيث يمكن استغلاله لإبقاء عينك على أداء الكمبيوتر أينما تنقلت بين البرامج والتطبيقات. لذلك، قم بسحب النافذة وضعها في هذا الجزء، بعد ذلك اضغط على أيقونة الدبوس "Pin" في شريط النافذة، وبذلك قد تم تثبيتها.


فور الانتهاء من الخُطوات السابقة، اضغط في أي مكان على الشاشة للخروج من واجهة Xbox Game Bar وسترى إحصائيات الأداء الآن في شريط المهام بصورة دائمة على شاشتك، حيث يمكنك معرفة استهلاك المعالج، كرت الشاشة، والرامات والـ VRAM في الوقت الفعلي.
اقرأ ايضاً

تعليقات