Loading...

تفعيل التنبيه عند ارتفاع استهلاك المعالج والرامات في ويندوز

لا ينبغي أن يكون معدل استهلاك موارد الكمبيوتر، وبالأخص المعالج، مرتفع دائمًا عند العمل على البرامج أو تشغيل الألعاب، بغض النظر عن إمكانيات الجهاز نفسه؛ فعند تشغيل برامج خفيفة لتحرير المستندات أو تصفح الإنترنت، معدل الاستهلاك سيكون أقل من المتوسط، بينما البرامج الأثقل مثل برامج الرسوم المتحركة أو برامج المونتاج تستهلك موارد الجهاز بكثافة، ولكن لن يصل المعدل غالبًا إلى 100% — يحدث ذلك فقط عندما يكون هناك فيروس أو برنامج خبيث يستغل الموارد للتعدين أو لإلحاق الضرر بالكمبيوتر، أو ربما نتيجة خلل في برنامج مُثبّت يجعله يقوم بعمليات متكررة في الخلفية. على أي حال، لتفادي مواجهة هذه المشكلة دعونا نستعرض فيما يلي طريقة للحصول على تنبيه إذا تجاوز استهلاك البروسيسور والرامات معدل معين، وبالتالي يمكنك إنقاذ الجهاز وتجنب تلف أهم مكوناته قبل فوات الآوان.

التنبيه عند ارتفاع استهلاك المعالج

التنبيه عند ارتفاع استهلاك المعالج


كل ما نحتاج إليه في هذه المهمة هو برنامج صغير يدعى CPU Alert وعلى رغم من اسمه، فهو يتيح مراقبة المعالج وأيضًا الرامات ثم إصدار تنبيه صوتي فور وصول معدل الاستهلاك إلى حد معين، غير ان البرنامج يتيح أيضًا إرسال رسالة قصيرة SMS إلى هاتفك او رسالة بريدية للفت إنتباهك بوجود استهلاك مفرط لموارد الكمبيوتر. البرنامج مجاني تمامًا ويعمل على كل إصدارات ويندوز، كما يدعم التشغيل على توزيعات لينكس. وبفضل واجهة المستخدم البسيطة، لا ينبغي ملاحظة صعوبة في استخدامه، فإليكم في السطور القادمة كيفية ضبط إعداداته بالشكل الصحيح. [تحميل البرنامج]

استخدام برنامج CPU Alert لتفعيل تنبيه الاستهلاك في ويندوز



بعد تنزيل وتثبيت برنامج CPU Alert وتشغيله على جهازك، قم بالنقر على قسم File في شريط الأدوات، ثم اختر من القائمة المنسدلة Setup. وفي نافذة الإعدادات التي تظهر، ستجد أن البرنامج افتراضيًا سيقوم بتنبيهك عندما يتجاوز استهلاك المعالج والرامات معدل 85%. لكن يمكنك تغيير هذه القيمة عن طريق الحقل المتواجد أمام "CPU warning threshold" فقم بإدخال حد التحذير الخاص باستهلاك المعالج، بينما يمكن تعيين حد تحذير الرامات بشكل مستقل من خلال الحقل الذي يوجد أمام "Memory warning threshold".

بشكل افتراضي، إذا اكتشف برنامج CPU Alert أن حد الاستهلاك المعُين قد تم تجاوزه عندما يتحقق من استهلاك المعالج والرامات عشر مرات متتالية، فسيقوم تلقائيًا بإصدار تنبيه صوتي. لكن يمكنك زيادة أو تقليل عدد المرات عن طريق تغيير القيمة المتواجدة أمام "...of consecutive usage exceed threshold to". وبالمناسبة أيضًا، البرنامج يتحقق استهلاك المعالج والرامات كل 5 ثوانٍ، ولكن يمكنك تغيير ذلك من خلال حقل "Time interval for monitoring". أخيرًا، يجب تمكين الخيار "...Play warning sound every time the" بحيث يقوم البرنامج بإصدار تنبيه كلما تم تجاوز حد الاستهلاك المعين، علمًا بأنّه يمكن أيضًا تغيير صوت التنبيه إلى أي صوت آخر من اختيارك. بعد الانتهاء، اضغط على زر Save ثم اضغط على زر "Minimize" لتصغير النافذة والسماح للبرنامج بالعمل في الخلفية.


الآن، عندما يتجاوز استهلاك البروسيسور أو الرامات العتبة المحددة، سوف تستمع إلى صوت صفارة الإنذار، وإذا قمت بفتح برنامج CPU Alert، فسوف يظهر لك أي برنامج تحديدًا هو المتسبب في تجاوز الحد المسموح به. فكما هو واضح من الصورة أعلاه، عملية Photoshop.exe التابعة لبرنامج فوتوشوب أدت إلى تجاوز معدل 85% من استهلاك الرامات حتى 5 مرات متتالية.

برنامج CPU Alert يعمل في الخلفية لمراقبة استهلاك المعالج والرامات بشكل دوري ومستمر، ولكن تستطيع إيقافه في أي وقت من خلال الواجهة الرئيسية بالضغط على زر "Stop" الأخضر، أو من خلال أيقونته المصغرة على شريط المهام. ستلاحظ أيضًا أن البرنامج لا يعرض إشعار نصي على سطح المكتب، بل يعتمد فقط على تنبيهات الصوت، وكما أشرنا سلفًا، يمكنك تغيير الصوت الافتراضي بأي ملف صوتي من اختيارك بشرط أن يكون بصيغة WAV.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي