4 طرق لمعرفة إمكانيات ومواصفات جهازك بالكامل بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ربما تعرف بالفعل المواصفات الأساسية للكمبيوتر مثل سعة التخزين وحجم الرامات ونظام التشغيل، لكن هناك العديد من التفاصيل الأخرى التي من الضروري معرفتها، وسواء كنت تستخدم حاسوب مكتبي أو لابتوب فإن معرفة نوع المعالج وخصائصه ونوع الهارد وكرت الشاشة وعدد فتحات الرام وغيرها من المكونات الاساسية يساعدك إذا كنت تريد مقارنة اياً من هذه القطع بأخرى أو البحث عن هذه المكونات لمعرفة هل هي حديثة ام لا بحيث عند الترقية لا تقوم بشراء مكونات قديمة. على أي حال يُمكن لكثير من الأدوات مساعدتك في معرفة مواصفات جهازك وقد تناولنا بعضاً منها في مقال 3 برامج لمعرفة مواصفات الجهاز بالتفصيل ولكن يتضمن نظام ويندوز بالفعل عدة طرق للاطلاع على مواصفات وامكانيات جهازك بشكل تفصيلي، فيمكن الاستعانة بها بدلًا من تثبيت برنامج إضافي — دعونا نستعرضها معكم.


تم تحديث المقال بـتاريخ  9 / 3 / 2023

الطريقة الأولى: من خلال تطبيق الإعدادات (Settings)



تطبيق الإعدادات Settings في ويندوز 10 وكذلك ويندوز 1 هو بديل للوحة التحكم (Control Panel) الموجود في الإصدارات السابقة، بينما تطبيق الإعدادات لديه الكثير من الخيارات تجعلك تستغني عن لوحة التحكم في بعض الحالات، ومعرفة مواصفات جهازك هي واحدة من هذه الحالات. كل ما عليك هو فتح التطبيق بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا ثم التوجه إلى قسم System ثم About حيث بوسعك التحقق من الرقم التعريفي للجهاز ونوع المعالج وحجم الرامات ونوع النظام 32Bit و 64Bit ومعمارية المعالج مع توفير روابط للانتقال لأدوات أخرى تمنحك المزيد من المعلومات بشأن مواصفات جهازك.

علاوًة على ذلك، ستجد أسفل قسم "Device Specifications" قسم آخر وهو "Windows Specifications" يتضمن معلومات عن نسخة الويندوز مثل رقم الإصدار والبنية وتاريخ التثبيت. هناك أيضًا زر "Copy" الذي يقوم بنسخ جميع العناصر المذكورة بالتنسيق، في حالة رغبتك في مشاركة المواصفات مع شخص آخر.

الطريقة الثانية: بإستخدام اداة System Information



تعُد اداة System Information واحدة من أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها لعرض مواصفات نظام التشغيل ومكونات جهازك بالتفصيل من حيث قطع الهاردوير التي يتضمنها جهازك وهل هناك خصائص مدعومة أو غير مدعومة..إلخ، فهي نافذة واحدة تخبرك بكل ما يحتويه جهازك. يتم تصنيف المعلومات ضمن أقسام مختلفة يمكنك توسيعها من القائمة على الجانب الأيسر من النافذة. سيسهل ذلك عليك العثور على تفاصيل محددة.

ولتشغيل الاداة كل ما عليك هو الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run حيث تقوم بكتابة أمر [msinfo32] وتضغط Enter لتظهر لك نافذة System Information ومن ثم ستري مواصفات الجهاز امامك مع وجود حقل Find what للعثور على عنصر معين من مكونات جهازك.

من خلال استعراض الفئات الرئيسية والفرعية المختلفة على اليسار، ستجد المزيد من المعلومات حول مكونات الهاردوير مثلًا إذا كنت تريد معلومات حول وحدة التخزين، فقم بالتوجه إلى قسم "Components" ثم اضغط على "Storage" وستجد كل ما يمكن معرفته عن القرص الصلب أو الـ SSD. بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك أداة "System Information" أيضًا استخراج وحفظ البيانات كملف نصي، في حالة رغبتك في مشاركتها أو حفظها في مكان ما. للقيام بذلك، اضغط على "File " من شريط الأدوات وحدد "Export".

الطريقة الثالثة: بإستخدام أداة DirectX Diagnostic Tool



من الأدوات الخفية في نظام ويندوز والتي ستتمكن من خلالها ايضاً التحقق من مواصفات مهمة في جهازك، وعلى وجه الخصوص شاشة العرض وكرت الشاشة لأغراض الألعاب، هي أداة DirectX Diagnostic Tool والمصممة لمعرفة معلومات بشأن البطاقة الرسومية وخصائصها وإصدار الـ DirectX في جهازك بالاضافة إلى معلومات أخرى مثل موديل وماركة الحاسوب وإصدار البيوس وحجم الرامات وكذلك موديل اللوحة الأم..إلخ. ولتشغيل الأداة كل ما عليك هو فتح نافذة Run (بالنقر على Win + R معًا) وكتابة الأمر [dxdiag.exe] ثم الضغط على Enter.

هناك عدة اقسام تتضمنها تلك الاداة مثل Display فمن خلالها يُمكنك معرفة نوع وموديل كرت الشاشة حجم الرامات وسرعتها وأبعاد الشاشة وغيرها من المعلومات، وقسم Sound ايضاً الخاص بالمعلومات حول بطاقة الصوت، الرائع في هذه الاداة ايضاً انه يُمكنك حفظ هذه المعلومات في ملف نصي والاحتفاظ به إذا اردت وذلك بالضغط علي زر Save All Information بالاسفل.

الطريقة الرابعة: من خلال موجه الأوامر



كثيرة هي أدوات الويندوز الخفية والتي لا يستطيع المُستخدم الوصول إليها بالطرق العادية، بل أحيانًا تحتاج لموجه الاوامر مثل CMD أو PowerShell للوصول إليها وتشغيلها، وهذا ما سنفعله الآن لمعرفة المزيد من المعلومات بشأن إمكانيات وموصفات جهازك. كل ما عليك هو تشغيل موجه الأوامر على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Open" أو "Run as administrator". بعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب أمر [systeminfo] ثم اضغط Enter. انتظر بضع ثوان لتري امامك ما تحتاجه من المعلومات كإصدار الويندوز ومتي قمت بتثبيته وآخر وقت قمت فيه بتشغيل الحاسوب..إلخ.

تعليقات

إرسال تعليق