8 طرق فعالة لتسريع ويندوز 11 وتحسين أداء الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المؤكد أن ويندوز 11 هو صفحة جديدة في تاريخ نظام ويندوز حيث يأتي بتحسينات ضخمة عن سابقه وإضافات مثيرة للإهتمام بلا شك لعل أبرزها تشغيل تطبيقات أندرويد مباشرًة بدون محاكي. وعلى صعيد الأداء، أدخلت مايكروسوفت مجموعة من التحسينات في آلية عمل النظام الجديد من حيث إدارة ذاكرة الرام، واستهلاك الموارد مثل وحدة التخزين والـ CPU عبر التحديد الذكي لأولويات المهام في الخلفية، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى التي شكلت في النهاية نظام يقدم أداء سلس على معظم الأجهزة.

ولكن كأي نُسخة ويندوز، مواجهة التهنيج والبطء هو أمر حتمي، خصوصًا على الأجهزة القديمة (في حال تجاوز متطلبات التشغيل). وبالتالي، إذا قمت بالترقية إلى ويندوز 11 وكنت تعاني من بطء أداء الكمبيوتر بشكل مُزعج، فأنت في المكان الصحيح. نشارك معكم فيما يلي مجموعة من الطرق الفعالة لتحسين وتسريع أداء ويندوز 11 وهي طرق تعتمد من خلالها على إجراء تعديلات داخلية في النظام، ولكن إذا قمت بتجربتها ولازال الوضع كما هو سيء، فهنا سيكون من الضروري تحديث مكونات الجهاز، كالترقية من HDD إلى SSD أو تركيب كرت شاشة خارجي أو ترقية الرامات. بوضع ذلك في الاعتبار، دعني أخبرك عن أول طريقة.


 1  تعطيل المؤثرات البصرية



تعُد المؤثرات البصرية، مثل الرسوم المتحركة السلسة، والخلفية الشفافة الضبابية، وتأثيرات الظل، عنصرًا أساسيًا في تصميم ويندوز 11 وتضيف المزيد من الجاذبية لواجهة المُستخدم. لكن من المهم معرفة كون هذه التأثيرات تشكل عبء على موارد الجهاز إذا كان محدود الإمكانيات، وبالتالي تساهم في إبطاء استجابة النظام وتجعل حاسوبك يبدو أبطأ قليلاً. لذلك، تعطيلها من ضمن الخُطوات التي تسرّع الكمبيوتر، ولو أن ذلك يأتي على حساب الشكل الجمالي لنظام ويندوز.

ولتعطيل المؤثرات البصرية في ويندوز 11 كل ما عليك فعله هو ان تكتب في حقل البحث في شريط المهام "View advanced system settings" ثم اضغط Enter. ستظهر لك نافذة System Properties فأضغط على زر "Settings" ضمن قسم Performance. في النافذة التالية، حدد خيار "Adjust for best performance" لتعطيل جميع الرسوم المتحركة. بعد ذلك أضغط على زر "OK" لتطبيق التغييرات، فستلاحظ أن لم يعد يظهر أي نوع من المؤثرات البصرية أثناء فتح البرامج او التنقل بين النوافذ، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة سرعة الكمبيوتر.

هناك أيضًا "تأثيرات الشفافية" تحتاج تعطيلها في ويندوز 11 لجعل النوافذ والقوائم تستغرق وقت أقل عند الظهور على الشاشة. للقيام بذلك، افتح تطبيق "Settings" وانتقل إلى قسم "Personalization" ثم إلى صفحة "Colors" من القائمة الجانبية، ثم بعد ذلك أوقف تشغيل خيار "Transparency effects" لتعطيل تأثيرات الشفافية في النوافذ.

 2  ايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل



بعض البرامج المُثبتة على جهازك تقوم بتشغيل نفسها تلقائيًا مع بداية تشغيل الويندوز، مباشرًة بعد عملية الإقلاع. وبالتالي مع كثرة البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل سيستغرق الكمبيوتر وقت أطول في عملية الاقلاع ويصبح بطئ جداً حيث ان كل برنامج يقوم باستهلاك جزء من موارد الجهاز من الرامات والمعالج والهارد وغيره. لذلك إيقاف هذه البرامج وتشغيل ما تحتاج فقط عند الحاجة هو أحد أهم الخطوات في هذا الموضوع. ابدأ بفتح تطبيق Settings من قائمة Start أو بالضغط على Win + I، ثم انتقل إلى قسم "Apps" من القائمة الجانبية، بعد ذلك اضغط على "Startup".

على الجانب الأيمن، ستجد قائمة بجميع البرامج المثبتة والتي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز. يتم أيضًا توضيح تأثير هذه البرامج على عملية الاقلاع، فمثلًا High impact تعني تأثير عالي Medium impact تأثير متوسط و Low impact تأثير منخفض. لذا يفضل التركيز على البرامج التي لها تأثير عالي ولكن بشكل عام يمكنك تعطيل أي برنامج لا ترغب في أن يعمل بمجرد تشغيل الكمبيوتر. بعد هذه الخُطوة يجب أن تواجه تحسنًا في أداء جهازك.

 3  إنهاء العمليات الأكثر استهلاكًا للموارد



في بعض الحالات، قد يعمل الكمبيوتر لديك ببطء لأن هناك عملية قيد التشغيل تستحوذ على نسبة عالية من الموارد بشكل يعيق استجابة العمليات الأخرى. هذه العملية قد تكون مرتبطة بفيروس تسلل إلى الحاسوب بطريقة ما أو تابعة لبرنامج Adware لا تعرّف عنه أي شيء. أو قد يكون لديك برنامج مثبت وبه خلل برمجي يجعله يستهلك الرامات أو المعالج بشكل كبيرة، وهذا يأتي على حساب الأداء.

تتبع استهلاك العمليات للموارد من ضمن الوظائف الأساسية لأداة Task Manager المدمجة مع نظام ويندوز، لذا ستحتاج إلى تشغيلها للتحقق من العمليات الأكثر استهلاكًا للموارد وإيقافها بشكل إجباري. كل ما عليك فعله هو النقر على Ctrl + Shift + Esc معًا في الكيبورد، أو الضغط على مفتاحي Win + حرف X ومن القائمة التي تظهر قم بتحديد "Task Manager". بعد فتح الاداة، اضغط على رأس عمود "CPU" أو "Memory" أو "Disk" لإعادة فرز العمليات بترتيب تصاعدي وعرض تلك الأكثر استهلاكًا في المقدمة.

إذا وجدت أي عملية تستهلك الكثير من الموارد سواء المعالج او الرامات او القرص، فقد ترغب في إغلاقها عن طريق تحديد اسمها من قائمة "Name" والضغط على خيار "End Task" أو بدلًا من ذلك يمكنك تفعيل وضع Efficiency Mode إذا كنت لا ترغب في إغلاقها بشكل نهائي. على أي حال، ينبغي أن تلاحظ فرق في سرعة الكمبيوتر بعد إتمام هذه الخُطوة.

 4  إزالة التطبيقات والبرامج غير الضرورية


مع الاستمرار في استخدام الكمبيوتر، فمن المحتمل أن يصبح هناك عدد كبير من البرامج والتطبيقات التي قمت بتثبيتها. معظمها لم تكن لديك نية في تثبيتها لأنها عبارة عن Adware؛ وهي برامج يتم تثبيتها بشكل يبدو غير مُعلن بوضوح أثناء تثبيت البرامج المطلوبة. بغض النظر عن ذلك، قد يكون لديك مجموعة من البرامج التي قمت بتثبيتها منذُ فترة ولم تعد تستخدمها، أو برامج مكرره كالمتصفحات؛ فهناك نسبة كبيرة من المستخدمين الذين يقومون بتثبيت كروم وفايرفوكس واوبرا، علاوًة على متصفح مايكروسوفت إيدج الذي يأتي مع ويندوز 11 اصلًا. ناهيك عن أن معظم الحواسيب المحمولة تأتي مع حزمة من البرامج المثبتة بشكل مسبق من قبل الشركة المصنعة سواء لينوفو أو آسوس أو إتش بي أو دِيل.


لذلك، بما أنك تعُاني الآن من بطئ الحاسوب، فقد تكون تلك فرصة جيدة لإلقاء نظرة على قائمة التطبيقات والبرامج المُثبتة حاليًا وإزالة ما لا تحتاجه منها. ولمعرفة البرامج المثبتة وإلغاء تثبيتها، ستحتاج إلى فتح تطبيق Settings والضغط على Apps ثم "Apps & Features" لتجد قائمة بكل البرامج المثبتة على الجهاز. يمكنك ببساطة الضغط على زر القائمة ( ) المجاور لاسم البرنامج واختيار "Uninstall" لإزالته.

ولكن انتبه! هناك برامج لا يجدر بك إزالتها ابدًا لأنها مطلوبة للتحكم بشكل صحيح في الكمبيوتر دون مواجهة مشاكل. على سبيل المثال، البرامج المطوّرة من قبل Microsoft أو Nvidia أو Samsung أو Intel تعتبر مهمة ويجب الاحتفاظ بوجودها على جهازك. بينما البرامج غير المعروفة، والتي لم تتذكر قيامك بتثبيتها من قبل هي التي يجب عليك النظر في إزالتها.

لتسهيل المهمة، أنصحك باستخدام أداة اسمها "?Should I Remove It" والتي تساعدك على معرفة البرامج غير المرغوب فيها على الكمبيوتر وتحدد لك البرامج التي يجب حذفها بناءًا على مدى استخدامك لها أو تقييمها الأمني. بخلاف ذلك، يمكنك أيضًا البحث على جوجل عن أي برنامج تشتبه فيه للتأكد من أنه يمكن إزالته من جهازك بأمان. ولا تنسِ أيضًا إزالة التطبيقات الأساسية في ويندوز 11 المثبتة افتراضيًا والتي غالبًا لا تستخدمها. هذا من شأنه أن يوفر مساحة تخزينية، بالإضافة لتقليل استهلاك موارد الجهاز قدر الإمكان.

 5  تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات والادوير



بالتأكيد استخدام احد برامج الحماية هو احد الامور الهامة لحماية جهازك، ولكنك لست بحاجة إلى تثبيت برنامج حماية خارجي لأن ويندوز 11 يأتي بالفعل مع أداة Windows Security الفعالة في التصدي إلى الهجمات الإلكترونية. ولكن من الوارد أن تفشل برامج الحماية في اكتشاف بعض الفيروسات والتي قد تسبب بطئ شديد غير مفهوم وغير مبرر لجهازك. وفي هذه الحالة، تكون هناك برامج أخرى تستخدم فقط في ازالة البرمجيات الخبيثة من جهازك ولا تقوم بالحماية، فأنت تقوم بتحميلها بهدف فحص الجهاز واكتشاف الفيروسات وازالتها وتقوم بالقيام بهذه العملية شهريًا للتأكد من أن جهازك خالي تمامًا من البرمجيات الخبيثة.

في البداية تحتاج الي تحميل وتثبيت برنامج Malwarebytes وفحص وازالة البرمجيات الخبيثة من جهازك، ثم بعد ذلك ستحتاج الى برنامج AdwCleaner لفحص وازالة الأدوير تحديدًا وهي، كما أشرنا، برمجيات مزعجة تُثبت مع البرامج المجانية وتكون عبارة عن اشرطة المتصفح او برمجيات تغيير الصفحة الافتراضية على المتصفح أو تغيير المتصفح الافتراضي او اعدادات المتصفح او النوافذ الاجبارية علي المتصفح او الاعلانات المعلقة أو غيرها. وبالتأكيد تسبب بطئ شديد في جهاز الكمبيوتر وإستهلاك لموارد الجهاز ولذلك يجب التخلص منها دائمًا.

 6  منع التطبيقات من العمل في الخلفية



تعمل معظم تطبيقات ويندوز 11 باستمرار في الخلفية حتى تتمكن من إرسال الإشعارات، أو لجعل عملية تشغيلها فيما بعد لا تستغرق وقتًا أطول؛ تمامًا كما هو الحال في الهواتف الذكية. ولكن حتى إذا لم تقم بفتح هذه التطبيقات أبدًا، فإنها لا تتوقف عن العمل وتستنزف طاقة البطارية، إذا كنت تستعمل لابتوب. ليس بالضرورة أن كل تطبيق يعمل في الخلفية يؤثر سلبًا على أداء الكمبيوتر، ولكن قد يجد بعض المستخدمين أن أجهزتهم تعمل بشكل أكثر سلاسة عندما يكون هناك عدد أقل من التطبيقات تستهلك موارد الجهاز في الخلفية، خاصة على أجهزة الكمبيوتر القديمة أو الضعيفة. 

لذا من المهم السيطرة على التطبيقات المسموح لها التشغيل في الخلفية، فيمكن تشغيلها وإيقافها على النحو الذي تراه مناسبًا. واعتمادًا على اختيارك للتطبيقات التي منعتها من التشغيل في الخلفية، يجب أن ترى زيادة طفيفة إلى كبيرة في الأداء. يمكنك مراجعة مقالة كيفية منع تشغيل تطبيقات ويندوز 11 واتباع الخطوات المذكورة لإتمام هذه المهمة. لكن تذكر، هذا ينطبق على التطبيقات التي يتم تحميلها من متجر مايكروسوفت، أما برامج ويندوز التقليدية فلا يمكنك منعها من العمل في الخلفية بتلك الطريقة. بدلًا من ذلك، عليك استخدام أداة Task Manager وغلق أي برامج لا تريد تشغيلها في الخلفية اجباريًا. أو ابحث في إعدادات كل برنامج عن أي خيار يتحكم في تشغيلها في الخلفية، مثلما في متصفح مايكروسوفت إيدج.

 7  ضبط إعدادات الطاقة على الأولوية للأداء



في حال كنت تستخدم ويندوز 11 على لابتوب، فسيكون باستطاعة النظام أنّ يتحكم في أداء جهازك، بغض النظر عن إمكانياته، من خلال خطة الطاقة المحددّة. على سبيل المثال، خطة الطاقة الافتراضية التي يستخدمها ويندوز هي Balanced والتي تعمل على استهلاك الموارد بشكل محدود لتوفير طاقة البطارية، وبالتالي لا تحصل على أقصى أداء ممكن. لذلك إن لم يكن لديك مانع في المساومة على عمر البطارية للحصول على أداء أفضل، فيجب عليك تغيير الخطة لتكون الأولوية للأداء وليس الحفاظ على عُمر البطارية.

لتعديل خطة الطاقة في ويندوز 11، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ (Start) أو بالضغط على مفتاحي Win + I معًا. ثم انتقل إلى قسم "Power and Battery" وقم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى قائمة "Power mode" حيث تحدد منها "Best performance" بدلًا من "Balanced".

يمكنك أيضًا تعديل خطة الطاقة من لوحة التحكم (Control Panel) وهي الطريقة المُفضلة، فهناك ستجد خيار "High performance" الذي من المفترض أن يضبط إعدادات الطاقة بالشكل الذي يحقق أقصى أداء، ولكن في حال كنت تستخدم نُسخة Pro فهناك خطة طاقة مخفية تحمل اسم Ultimate Performance والتي تهدف إلى الانتقال بإمكانيات الجهاز إلى أعلى مستوى ممكن من السرعة وتوفير أداء مُحسن بنسبة عالية جدًا مقارنًة بالخطط الأخرى. وقد شرحنا بالفعل طريقة تفعيل Ultimate Performance على كل النسخ، لذا يوصى بتجربة هذه الطريقة وستلاحظ بشكل فوري تحسن في الأداء.

 8  عمل اعادة ضبط المصنع لويندوز 11



إذا قمت بجميع المحاولات السابقة لتسريع الكمبيوتر ولكن فشلت في تحقيق نتائج مُرضية، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لإعادة تعيينه إلى إعدادات ضبط المصنع (Factory Reset) وهو خيار مضمّن في ويندوز 11 يعُد بمثابة "الحل النووي" للعديد من مشاكل ويندوز. الأمر يشبه بفتح صفحة جديدة مع حاسوبك! بحيث يتم إرجاع حالته إلى الحالة الافتراضية مع الاحتفاظ بالتعريفات والملفات الشخصية، فينبغي بعد اتمام هذه الخطوة أن تلاحظ فرق كبير في سرعة الكمبيوتر.

مقال هـام: افضل طرق تسريع الكمبيوتر واللابتوب

وقد شرحنا بالفعل خُطوات عمل اعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في ويندوز 11 لكن ضع في اعتبارك أنه سيكون لديك خياران عند استخدام خاصية Reset this PC الأول هو حفظ البيانات/الملفات الشخصية والثاني هو حذف كل شيء كما لو قمت بإعادة تثبيت نسخة ويندوز من جديد. وفقًا لاحتياجاتك، يمكنك حفظ ملفاتك الشخصية أو التخلص منها، وفي كلتا الحالتين، يوصى بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك المهمة.

تعليقات