كيفية عمل اعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في ويندوز 11



إذا واجهت العديد من مشاكل الأداء في الجهاز بعد الترقية إلى ويندوز 11 مثل الاختفاء المفاجئ للملفات وظهور أخطاء عند تثبيت التحديثات، أو ظهور رسائل خطأ غريبة أو أن الكمبيوتر أصبح يعمل ببطء، فيمكنك الرجوع إلى ويندوز 10 مرة أخرى كما سبق وشرحنا من قبل. ولكن إذا لم يكن خيار الرجوع متاحًا، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لإعادة تعيينه إلى إعدادات ضبط المصنع (Factory Reset) وهو خيار مضمّن في ويندوز 11 يعُد بمثابة "الحل النووي" للعديد من مشاكل ويندوز التي تواجهها أثناء استعمالك للكمبيوتر حيث يقوم بإستعادة الإعدادات الافتراضية للنظام ليبدو كما لو أعدت تثبيت النسخة من جديد. دعونا نستعرض كيفية الوصول إليه وإعادة كمبيوتر يعمل بويندوز 11 إلى إعدادات ضبط المصنع بسهولة.


ضع في اعتبارك قبل الشروع في أي شيء أنه أثناء إعادة ضبط ويندوز 11 للإعدادات الافتراضية، سيكون لديك خياران: حفظ البيانات/الملفات الشخصية أو محوها. أي وفقًا لاحتياجاتك واختيارك، يمكنك حفظ ملفاتك الشخصية أو التخلص منها.

في كلا الحالتين، يوصى بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك المهمة، لذلك في حالة حدوث خطأ ما، يمكنك تثبيت ويندوز 11 يدويًا من خلال تحميل النسخة كملف ISO واستعادة بياناتك. مع العلم انه في كلتا الطريقتين، إما أن تختار الاحتفاظ بالبيانات الشخصية أو حذفها، لن يتم الاحتفاظ بالبرامج المثبتة، فقبل البدء باستخدام وظيفة إعادة ضبط المصنع، يجب عليك إنشاء قائمة بالبرامج المثبتة وإعادة تثبيتها يدويًا وقد شرحنا هذه النقطة في موضوع سابق: نظرة على الملفات التي ستبقى والتى ستُحذف بعد عمل Reset.

عمل اعادة ضبط المصنع لويندوز 11 بدون فقدان الملفات



يمكنك الدخول مباشرة إلى تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط علي زر الويندوز + I ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على System من القائمة الجانبية، ومن الجهة اليمنى انتقل إلى صفحة Recovery ثم اضغط على زر "Reset PC" الموجود بجانب الخيار Reset this PC. ستظهر أمامك نافذة منبثقة تحتوي خياران للاختيار من بينهما، هما Keep my files و Remove everything ولكن الخيار الأول هو المطلوب تحديده، فمع اختيار Keep my files يتم الاحتفاظ بملفاتك الشخصية (باستثناء البرامج المثبتة) والاكتفاء بإرجاع الإعدادات الأساسية للنظام.


بعدها سيسألك ويندوز 11 عن الطريقة التي تود استخدامها لإعادة تثبيت ويندوز، فيمكنك اختيار "Cloud Download" لتنزيل أحدث نسخة من ويندوز 11 مباشرًة من سيرفرات مايكروسوفت ثم يتم تثبيتها بشكل تلقائي. ضع في اعتبارك أن هذا الخيار قد يجعل عملية الاستعادة بطيئة نظرًا لأن تحميل ملف النسخة الذي يتجاوز حجمه أكثر من 4 جيجابايت سيستغرق بعض الوقت اعتمادًا على سرعة اتصال الانترنت لديك.

أما الخيار الثاني "Local reinstall" فهو الخيار الذي يجب تحديده إذا لم تكن مستعدًا لخسارة 4 جيجابايت من باقة الإنترنت المحدودة لديك أو في حال عدم اتصال الجهاز بالانترنت اصلًا. ومع ذلك، لا يوصى بهذا الخيار إذا كان الهدف من إعادة ضبط المصنع حقًا هو إصلاح الأخطاء والمشكلات الناتجة عن تسلل برمجيات خبيثة إلى النظام.

في النهاية، ستعرض أمامك النافذة الاختيارات التي قمت بتحديدها، فإذا كنت تريد تغيير أي شيء اضغط على Change settings، وللبدء في عملية الاستعادة اضغط على زر Next.



هذا هو كل ما في الأمر، ما عليك الآن سوى الجلوس والتحلي بالصبر إلى أن تنتهي عملية إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ستستغرق العملية بعض الوقت وفي حال كنت تستخدم لابتوب فتأكد من توصيله بالشاحن لتجنب الأضرار المحتملة أو فقدان البيانات نتيجة الإغلاق المفاجئ. قد تتم إعادة تشغيل الكمبيوتر عدة مرات، لذا اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لإعداد ويندوز 11 كنظام جديد.

عمل اعادة ضبط المصنع لويندوز 11 ومسح كل الملفات



لسبب ما ، إذا كنت تريد عمل اعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في ويندوز 11 مع حذف كل شيء، على سبيل المثال، تريد بيع جهاز الكمبيوتر، ففي هذا السيناريو سنقوم بكل الخطوات السابقة ولكن بدلًا من اختيار Keep my files ستختار Remove everything إذ يتيح لك هذا الخيار مسح كل شيء في حاسوب ويندوز 11 والبدء من نقطة الصفر حيث ستُحذف جميع الملفات والتطبيقات، وهو الخيار الافتراضي عند إجراء عملية إعادة (إعدادات ضبط المصنع) للكمبيوتر وأسرع طريقة لإزالة ملفاتك الشخصية بأمان.

إذًا، بعد اختيار Remove everything فسيكون لديك، مرة أخرى، خياران: Cloud download أو Local reinstall فقم بتحديد الخيار المناسب حسب احتياجاتك. بعد ذلك عندما تظهر صفحة مراجعة الاختيارات المحددة اضغط على "Change settings" ثم تأكد من تفعيل خيار Clean Data حتى يقوم ويندوز بحذف كل الملفات الموجودة على الهارد سواء المخزنة في بارتيشن C أو الأقسام الأخرى، سيؤدي هذا الخيار أيضًا إلى تشفير الملفات قبل حذفها لمنع استعادتها لذا فهو يعد ضروريًا إذا كنت ترغب في بيع الكمبيوتر لشخص آخر. بعد تفعيله، اضغط على Confirm ثم Next وانتظر إلى أن تنتهي العملية وستحصل على نسخة ويندوز نظيفة.
اقرأ ايضاً

تعليقات