Loading...

إظهار معدل FPS داخل الألعاب باستخدام خاصية Game Bar في ويندوز

عدد الإطارات في الثانية أو الـ FPS هو بإختصار مقياس لجودة الرسومات في ألعاب الفيديو. والقاعدة تنص على أنه كلما أرتفع مستوى الـ FPS في اللعبة، كانت الرسومات والتاثيرات الانتقالية في اللعبة أفضل وأكثر مرونة. ويستند عدد الإطارات في الثانية على قدرات كرت الشاشة والشاشة المُستخدمة واللعبة نفسها – ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر عند مطالعة موضوعنا السابق حول تأثير الـ FPS على الألعاب. أما اليوم فإننا بصدد إستعراض طريقة إظهار معدل الـ FPS بشكل دائم على الشاشة أثناء لعب الألعاب، لتحديد ما إذا كنت تحصل على أفضل الرسومات الممكنة في اللعبة أم لا، على أي يكون ذلك بدون استخدام أي برامج خارجية بل سنعتمد على خاصية Game Bar الموجودة في الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز.


تم تحديث المقال بـتاريخ 26 / 06 / 2023

استعرضنا معكم بالفعل أفضل الطرق لعرض عداد الفريمات (FPS) في الالعاب على الكمبيوتر ولكن في هذا المقال نريد أن نسلط الضوء تحديدًا على خاصية Game Bar في ويندوز والتي تقدم أدوات مفيدة جدًا للجيمرز للوصول إليها من داخل الألعاب، مثل أداة التحكم في الصوت وأداة تصوير الشاشة (صورة عادية أو تسجيل فيديو) وأداة لتشغيل الموسيقى، إلخ. هذه الأدوات قابلة للاستخدام عمومًا لأي شخص ليس فقط الجيمرز وقد سبق واستعرضنا 4 أشياء مفيدة يمكنك فعلها من خلال تطبيق Game Bar بالإضافة لذلك يتيح عرض معدل استهلاك موارد الجهاز بشكل دائم على الشاشة، فيمكنك متابعة استهلاك المعالج أو كرت الشاشة أو الرام بدون الحاجة إلى فتح أداة Task Manager. وفي الألعاب يمكن للخاصية عرض عداد الفريمات بشكل دائم على الشاشة.

في البداية ستحتاج إلى تثبيت أحدث إصدار من تطبيق Xbox Game Bar عبر متجر مايكروسوفت. لذا، فأول خطوة هي فتح الـ Microsoft Store على حاسوبك والتوجه إلى قسم "Library" من القائمة الجانبية اليسرى ومن ثم أضغط على زر Get updates وانتظر إلى أن يتم تحديث تطبيق Xbox Game Bar باعتباره مُثبت مُسبقًا على نظام ويندوز. بعد ذلك تحتاج التحقق من نشاط خاصية Game Bar داخل الألعاب، لفعل ذلك، انتقل إلى Settings من خلال قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I معًا على الكيبورد، ومن ثم انتقل إلى قسم قسم Gaming ثم فعّل خيار Enable Xbox Game Bar.


الآن قم بتشغيل لعبة الفيديو المفضلة لديك على الكمبيوتر، وعندما تبدأ قم بتنشيط تطبيق Xbox Game Bar من خلال النقر على مفتاح Win + حرف G معًا على لوحة المفاتيح. بمجرد التنشيط، يجب ان تظهر لوحة أدوات على الشاشة حيث يمكن تسجيل الشاشة أو التحكم في مستوى الصوت ورؤية الانجازات التي حققتها في الألعاب...إلخ. ولكن ما نحتاجه الآن هو عرض نافذة إحصائيات الأداء بالضغط على أيقونة Performance من الشريط العلوي.

بعد ظهور نافذة Performance داخل واجهة Xbox Game Bar ستجد من بين المؤشرات FPS لعرض معدل الإطارات كل ثانية. يمكنك تخصيص هذه اللوحة من حيث اللون والحجم ونسبة الشفافية، وذلك بالضغط على زر الإعدادات "Performance options". فيمكنك مثلًا من قائمة Graph Position تعديل التخطيط الذي يتم به عرض المؤشرات، كما يمكنك تعديل شفافية النافذة عبر خيار Backplate transparency ومن خلال قائمة Accent Color تستطيع تحديد اللون المناسب للرسوم البيانية.


لاحظ أن هذه النافذة ستختفي عند العودة إلى اللعبة مرة أخرى، لذا تحتاج الآن إلى سحب نافذة Performance ووضعها في مكان مناسب على الشاشة بحيث لا تؤثر على تجربة اللعب، بعد ذلك اضغط على أيقونة الدبوس "Pin" (📌) في شريط النافذة، وبذلك قد تم تثبيتها حيث يمكنك الآن متابعة اللعب ومشاهدة تحديثات الـ FPS في آن واحد كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
3 من التعليقات