Loading...

أفضل الطرق لعرض عداد الفريمات (FPS) في الالعاب على الكمبيوتر

يُعرف معدل الإطارات في الثانية أو الـ FPS (اختصارًا لـ Frames Per Second) على أنه مقياس لأداء جهازك، وتحديدًا كرت الشاشة، مع الألعاب بمعنى أنه إذا كان المعدل 20 أو 30 إطارًا في الثانية فهذا منخفض للغاية وبالتالي سوف تُعاني من التهنيج والبطء أثناء تشغيل اللعبة. في حين إذا كان هذا المعدل 60 FPS أو أعلى تكون تأثيرات الحركة في اللعبة أفضل وأكثر سلاسة. شرحنا بالفعل في موضوع سابق مدى تأثير الـ FPS على جودة عرض الألعاب لذا أنصحك بمراجعته لفهم معنى هذا المصطلح بشكل أفضل. المهم الآن هو كيفية متابعة معدل الـ FPS أثناء لعب لعبة ما لتقييم الأداء؟

توجد طرق كثيرة لهذا الغرض لكن دعونا في هذا المقال نسلط الضوء على أفضل وأسهل هذه الطرق لتتمكن من عرض عداد الفريمات داخل الألعاب بحيث تتحقق بشكل دوري من قدرات كرت الشاشة لديك، وما إذا كنت بحاجة لتعديل اعدادات الجرافيك أم لا لتحسين اداء العابك المفضلة.


تم تحديث المقال بـتاريخ 13 / 5 / 2023

الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Xbox Game Bar في ويندوز



في الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز، يوجد تطبيق مُثبت مسبقًا يُدعى Xbox Game Bar والذي يقدم أدوات مفيدة جدًا للجيمرز للوصول إليها من داخل الألعاب، مثل أداة التحكم في الصوت وأداة تصوير الشاشة (صورة عادية أو تسجيل فيديو) وأداة لتشغيل الموسيقى، إلخ. هذه الأدوات قابلة للاستخدام عمومًا لأي شخص ليس فقط الجيمرز وقد سبق واستعرضنا 4 أشياء مفيدة يمكنك فعلها من خلال تطبيق Game Bar بالإضافة لذلك يتيح عرض معدل استهلاك موارد الجهاز بشكل دائم على الشاشة، فيمكنك متابعة استهلاك المعالج أو كرت الشاشة أو الرام بدون الحاجة إلى فتح أداة Task Manager.

وفي الألعاب يمكن لتطبيق Xbox Game Bar عرض عداد الفريمات بسهولة، كل ما عليك هو تشغيل اللعبة ثم الضغط على مفتاح Win + حرف G (لـ) معًا على لوحة المفاتيح. بمجرد التنشيط، يجب ان تظهر لوحة أدوات على الشاشة. الآن قم بتفعيل نافذة إحصائيات الأداء بالضغط على أيقونة Performance من الشريط العلوي. وبعد ظهور نافذة Performance داخل واجهة Xbox Game Bar ستجد من بين المؤشرات FPS لعرض معدل الإطارات كل ثانية. يمكنك تخصيص هذه اللوحة من حيث اللون والحجم ونسبة الشفافية، وذلك بالضغط على زر الإعدادات "Performance options".


تحتاج الآن إلى سحب نافذة Performance ووضعها في مكان مناسب على الشاشة بحيث لا تؤثر على تجربة اللعب، بعد ذلك اضغط على أيقونة الدبوس "Pin" في شريط النافذة، وبذلك قد تم تثبيتها حيث يمكنك الآن متابعة اللعب ومشاهدة تحديثات الـ FPS في آن واحد كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.


الطريقة الثانية: من خلال إعدادات برنامج Steam



سواءً كنت تستخدم برنامج Steam لإدارة ولعب ألعابك المفضلة التي قمت بشرائها من خلال المنصة أو كمكتبة لتجميع كل الألعاب الأخرى المثبتة على الكمبيوتر وتشغيلها من خلاله، فبإمكانك الاستفادة من عداد الفريمات المدمج معه. لتفعيله، كل ما عليك هو فتح البرنامج ثم الضغط على View ثم Settings لفتح نافذة ضبط الإعدادات. من القائمة الجانبية توجه إلى قسم "In-Game" ثم على جهة اليمين قم بفتح القائمة المنسدلة In-game FPS counter ومنها حدد موضع عداد الـ FPS على الشاشة، مثل عرضه أعلى اليسار أو أعلى اليمين...وهكذا.

بعد الانتهاء، قم بتشغيل أي لعبة من خلال البرنامج وسترى عداد الفريمات في الموضع المحدد، سيظهر بشكل دائم على الشاشة حتى تستطيع متابعة أي تغييرات تطرأ على معدل الإطارات باستمرار. ولكن ستلاحظ هنا مشكلة وهي أن العداد صغير إلى حد ما وغير بارز، وبالتالي قد تواجه صعوبة في رؤيته إذا كنت تلعب على شاشة كبيرة الحجم. للأسف لا توجد طريقة للتحكم في حجم الخط لذلك يمكنك الاكتفاء بهذه الطريقة أو تجربة ايًا من الطرق الأخرى.

الطريقة الثالثة: من خلال برنامج NVIDIA GeForce Experience



يوفر برنامج إنفيديا GeForce Experience مميزات كثيرة جدًا بخلاف تحديث تعريف كرت الشاشة وتسجيل لقطات من داخل الألعاب، يمتلك هذا البرنامج وظائف مفيدة للغاية مثل إضافة عداد الفريمات فى اللعبة. للقيام بذلك، قم بتشغيل البرنامج ثم اضغط على  أيقونة "الترس" الموجودة أعلى اليمين للإنتقال إلى صفحة الإعدادات، بعد ذلك توجه إلى قسم General وتأكد من تنشيط خاصية In-Game Overlay. بعد ذلك قم بتشغيل اللعبة ثم اضغط على مفتاحي Alt+R معًا، ينبغي أن تظهر الآن نافذة Performance Overlay حيث يتم عرض كل المعلومات الخاصة بالأداء، بما في ذلك معدل الـ FPS كما موضح في الصورة أعلاه.

الطريقة الرابعة: من خلال برنامج Fraps



قبل أن يتم إضافة ميزة عداد الفريمات إلى برامج مثل Steam و GeForce Experience كان البرنامج المُفضل للجيمرز لتأدية هذه المهمة هو برنامج Fraps حيث يقوم بعرض عداد الـ FPS داخل أي لعبة بشكل بسيط وواضح. هذا البرنامج في الأساس مصمم بغرض تسجيل الفيديو وعمل اختبارات أداء، ولكن كوظيفة ثانوية يمكنه تثبيت عداد FPS داخل الألعاب. إذن، فى حالة لم تكن من مستخدمي Steam أو ليس لديك كرت شاشة من انفيديا لتستخدم برنامج GeForce Experience، فيمكنك تجربة Fraps.

كل ما عليك هو تثبيته وتشغيله، ثم الانتقال إلى قسم FPS لضبط إعدادات عرض هذا العداد على الشاشة من حيث الموضع أو لتغيير زر ظهوره وإخفائه والذي يكون إفتراضيًا F12 لكن يمكن تغييره من خلال حقل Overlay Hotkey. بعد الإنتهاء، قم بإغلاق البرنامج وسيظل قيد التشغيل في الخلفية، لذلك عندما تقوم بتشغيل لعبة على الكمبيوتر وتضغط على F12 في الكيبورد، سيتم عرض عداد الفريمات على الفور.

تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي