أسهل الطرق لإيقاف تحديثات ويندوز 11 نهائيًا



كما كان الحال في نظام ويندوز 10 إذ يتلقى الإصدار الأحدث، ويندوز 11، تحديثات دورية كل شهر لمعالجة الثغرات الأمنية وإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء العام للنظام وأحيانًا إضافة ميزات جديدة. ولأن هذه التحديثات ضرورية فيقوم النظام بتنزيلها تلقائيًا فور طرحها بهدف توفير أفضل تجربة استخدام ممكنّة، ولكن يظل هناك البعض من المستخدمين لا يفضلون ذلك. صحيح التحديثات مهمة إلا انها قد تتسبب في حدوث مشاكل توافقية مع تعريفات الكمبيوتر، أو تستهلك جزء من باقة الإنترنت المحدودة. نتيجة لذلك، قد تتساءل عما إذا كانت هناك طريقة لإيقاف التحديثات التلقائية في ويندوز 11. مع أننا لا نوصي باتخاذ هذه الخُطوة على الأقل لضمان حماية البيانات من الثغرات الحديثة، لكن إذا كنت لا تزال ترغب في المضي قدمًا، فسنقوم عبر السطور الآتية بشرح جميع الطرق الممكنة لتعطيل ميزة التحديث التلقائي لويندوز 11.


تفعيل الإيقاف المؤقت للتحديثات



هناك بالفعل ضمن إعدادات تحديثات النظام في ويندوز 11 خيار يقوم بتعطيل استلام أي تحديثات جديدة مؤقتًا لمدة تصل إلى خمسة أسابيع بحد أقصى، وبالتالي إذا كنت تحاول تجنب تنزيل تحديث مُعين فلا تحتاج إلى تعطيل ميزة التحديثات التلقائية بشكل دائم. هذا الخيار متاح للإصدارات ويندوز 11 هوم وبرو على حد سواء، فقط كل ما عليك هو فتح تطبيق "Settings" من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعدها توجه إلى قسم "Windows Update" من القائمة الجانبية. في الصفحة التالية، ستجد أسفل جزئية "More Options" خيار يُسمى "Pause updates" فأضغط على القائمة المنسدلة أمامه واختر منها مدة الإيقاف المؤقت من أسبوع واحد وحتى 5 أسابيع.

بعد الانتهاء لن يقوم ويندوز 11 بتنزيل أي تحديثات جديدة، ولكن هذا ليس حلاً دائمًا، فبمجرد إنقضاء المدة لن تتمكن من إعادة تفعيل هذا الخيار مجددًا إلا بعد أن ينتهي النظام من تحميل وتثبيت كل التحديثات الفائتة طوال هذه الفترة. أو إذا كنت ترغب في استئناف التحديثات قبل انتهاء المدة فأضغط على زر "Resume updates".

تعطيل خدمة تنزيل التحديثات في ويندوز 11



تعتمد هذه الطريقة على تعطيل الخدمة المسؤولة عن التحقق من التحديثات الجديدة في الخلفية وتحميلها وتثبيتها سواء لنظام التشغيل أو التعريفات أو التطبيقات، وبالتالي يتم القضاء على تحديثات ويندوز 11 بشكل نهائي ودائم. كل ما نحتاج إليه هو تشغيل أداة Windows Services المضمّنة في النظام، وذلك من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا وعندما تظهر نافذة Run أكتب بها الأمر [services.msc] ثم اضغط Enter.

ستظهر نافذة "Services" التي تتيح للمُستخدم التحكم فى جميع خدمات ويندوز. الآن قم بالتمرير لأسفل حتى تعثر على خدمة تُسمى "Windows Update" أضغط فوقها كليك يمين واختر "Properties". من النافذة المنبثقة اضغط على زر Stop أسفل Service status وكذلك تحديد خيار Disabled من قائمة Startup type حتى لا يتمّ تعطيل الخدمة بشكل دائم. أخيرًا تقوم بالضغط على زر OK، ومن الآن فصاعدًا، لن يتمكن ويندوز 11 من التحقق من التحديثات تلقائيًا، إلا إذا قمت بذلك يدويًا عن طريق الضغط على زر "Check for updates".


تغيير سياسة التحديث التلقائي في ويندوز 11



يمكن للمستخدمين أيضًا التحكم في سياسة التحديثات التلقائية لويندوز 11 وتعطيلها نهائيًا باستخدام أداة Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات الويندوز. هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق. على أي حال، كل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open لتظهر نافذة Local Group Policy Editor. بعد ذلك توجه إلى المسار التالي:

Computer Configuration > Administrative Templates > Windows Components > Windows Update > Manage end user experience

ثم بعد الوصول إلى Manage end-user experience، اضغط مزدوجًا في الجانب الأيمن على Configure Automatic Updates لفتح نافذة الخصائص. في هذه النافذة قم بتحديد خيار Disabled ولا تقم بتغيير بقية الإعدادات الأخرى، فقط اضغط على زر OK لحفظ التغييرات. على هذا النحو، سيتوقف ويندوز 11 عن تنزيل التحديثات وتثبيتها تلقائيًا.

استخدام برنامج خارجي لتعطيل التحديثات



في حال كنت تبحث عن وسيلة أكثر سهولة لإيقاف تحديثات ويندوز 11 التلقائية، فيمكنك تنزيل برنامج خارجي يقوم بكل الخُطوات السابقة بالنيابة عنك وضمان عدم تنزيل أي تحديثات جديدة للنظام. هناك بالفعل عدد كبير من البرامج التي تعمل على قطع التحديثات عن نظام ويندوز بصفة دائمة وتوفر للمُستخدم طريقة بسيطة للتحكم في ذلك، لكننا نرشح برنامج Windows Update Blocker باعتباره مجاني تمامًا وسهل الاستخدام حيث يتمتع بواجهة مُستخدم نظيفة تحتوي على أزرار التحكم بالإضافة إلى دعم كل إصدارات نظام ويندوز.

كل ما عليك بعد تنزيل البرنامج هو فك الضغط عن ملفات التشغيل ثم الضغط مزدوجًا على الملف الذي يحمل اسم "wub.exe" لتظهر النافذة الرئيسية للبرنامج. من هنا قم بتحديد خيار "Disable Updates" ثم اضغط على زر "Apply Now". بالإضافة إلى ذلك، اضغط على زر "Menu" للوصول إلى قائمة تضم خيارات أكثر للتحكم في كل ما يتعلق بتحديثات ويندوز، يمكنك التحقق منها إن أردت.
اقرأ ايضاً

تعليقات