الطرق الصحيحة لتحديث تعريفات الكمبيوتر على ويندوز 11



التعريفات هي ما يسمح لنظام التشغيل (ويندوز 11 في هذه الحالة) بالتعرف على قطع الهاردوير المكونة لحاسوبك والاتصال بها، فبدون التعريفات لن يستطيع نظام التشغيل التعرف على قطع الكمبيوتر الداخلية مثل كرت الشاشة والخارجية مثل الطابعة، ولن يكون هنالك تواصل بينهما، وبالتالي لن تعمل هذه القطع. إذن فالتعريفات مهمة جدًا ويجب أن تتأكد أن جهازك يشتغل على أحدث التعريفات، لكن السؤال المهم; ما هي الطريقة الصحيحة لفعل ذلك على ويندوز 11 ؟ في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذا التساؤل، وسنتعرف على الطرق الصحيحة التي يمكنك اتباعها لتحديث تعريفات حاسوبك العامل بنظام ويندوز 11.


متى تحتاج إلى تحديث تعريفات جهازك



قد لا تعرف هذا ولكن ويندوز 11/10 يقوم تِلقائيا بتحميل وتثبيت آخر التعريفات اللازمة لجهازك، وذلك عن طريق تحديثات ويندوز Windows Update، ولهذا من المهم جدًا أن تدع ويندوز 11 يقوم بعمل تحديثاته التلقائية بشكل طبيعي ولا تمنعه من ذلك، لأن تلك التحديثات قد تحتوي على أحدث التعريفات اللازمة لتشغيل قطع حاسوبك بشكل صحيح.

إذن ما الحاجة إلى كتابة هذا الموضوع ؟ الحقيقة أنك لا تحتاج دائما إلى تحديث تعريفات حاسوبك ولا يجب عليك فعل ذلك عمدًا فقط لأنه يمكنك، فإذا كانت مجموعة التعريفات الحالية تؤدي عملها على أكمل وجه، ولم تواجه أي مشاكل في أداء أي قطعة من قطع الجهاز سواء الداخلية أو الخارجية، فمن الأفضل أن لا تقوم بتحديث التعريفات، ودع ويندوز 11 يتكفل بذلك; أي لا تحاول إصلاح ما يعمل في الأصل لأنك قد تتسبب في كسره، وكذلك قد يتسبب تحديث التعريفات التي تعمل في التسبب بظهور مشاكل وأخطاء أنت في غنى عنها.

ولكن إذا بدأت تعترضك مشاكل مع أحد قطع الجهاز، ولاحظت أنها لا تعمل بالشكل الصحيح المطلوب; مثلا الطابعة لا تقوم بعملها بشكل صحيح، أو مثلا جودة الصوت أصبحت سيئة وغير مسموعة، أو مثلا فلاشة الواي فاي صارت تفصل بشكل متكرر أثناء الاستخدام، وغيرها من السيناريوهات التي تكون فيها التعريفات أحد الأسباب الرئيسية للمشكلة، هنا ستحتاج إلى تحديث تعريفات حاسوبك والتأكد من تثبيت أحدث التعريفات; ونتيجة هذا ستكون إصلاح أخطاء التعريفات التي تواجهها، حل مشاكل التوافق، والاستفادة من أحدث الميزات المضافة أيضًا.

 1  استعمال الـ Windows Update لتحديث تعريفات ويندوز 11



كما ذكرت سابقا، فإن ويندوز 11 يهتم تلقائيا بتحديث التعريفات عبر الـ Windows Update، وبالتالي إن كنت تواجه مشاكل مع التعريفات وتريد حلّها، فأول طريقة صحيحة لتحديث التعريفات تكون عبر اللجوء إلى الـ Windows Update والتحقق مما إن كان هنالك تعريفات حديثة أو مفقودة من حاسوبك. أولا افتح تطبيق الإعدادات (Settings) عبر الضغط على Windows + I من لوحة المفاتيح في نفس الوقت، بعدها توجه إلى Windows Update من القائمة الجانبية اليسرى، ثم اضغط على Advanced options، وأخيرًا اضغط على خِيار Optional updates.

الآن ستجد أمامك خِيار Driver updates، اضغط عليه وسيتم فتح قائمة بجميع التعريفات المتاحة للتحميل والتثبيت إن وُجدت. اختر التعريفات التي تهمك والتي تحتاجها بعدها اضغط على زر Download & Install ودع ويندوز 11 يقوم بعمله.


 2  استعمال مدير الأجهزة (Device Manager) لتحديث تعريفات ويندوز 11



يمكنك استعمال مدير الأجهزة Device Manager لتحديث تعريفات قطع معينة على حاسوبك، كل ما عليك القيام به هو الضغط على الاختصار Windows + X من لوحة المفاتيح، ثم اختيار Device Manager من القائمة وسيتم مباشرة فتح مدير الأجهزة. بعدها اختر القطعة التي تريد تحديث تعريفها، اضغط عليها بيمين الفأرة ثم اختر Update Driver. على النافذة الجديدة التي ستظهر، اضغط على Search automatically for drivers وسيقوم ويندوز 11 تلقائيا بالبحث عن أفضل تعريف متاح وتثبيته إن وُجد، وسيطلب منك إعادة تشغيل حاسوبك عند انتهاء العملية.

أما في حال كانت التعريفات مثبتة بالفعل على حاسوبك فسيخبرك بذلك ويعطيك رسالة "The best drivers for your device are already installed". أخيرًا، هنالك حالة ثالثة أين ويندوز 11 لن يستطيع إيجاد التعريفات الملائمة للقطعة التي تريد تحديث تعريفها، وسيعطيك رسالة "Windows could not find drivers for your device". هنا توجه إلى الطريقة التالية.

 3  استعمال الموقع الرسمي لشركة المصنعة



إذا لم يستطع ويندوز 11 توفير التعريفات التي تحتاجها عبر الطريقتين السابقتين; لنقل مثلا لديك كرت شاشة حديث ولم يتعرف عليها ويندوز 11، أو كذلك إن كنت من أصحاب الحواسيب المحمولة; فإن أفضل مكان يمكنك البحث فيه عن أحد التعريفات هو الموقع الرسمي للشركة المصنعة للقطعة أو الحاسوب، إذ إن الشركات المصنعة دائما ما تضع أحدث التعريفات لمنتجاتها على مواقعها الرسمية.

في حال تحديث تعريفات قطعة كمبيوتر معينة؛ كل ما عليك فعله هو أخذ اسم القطعة التي تريد تحديث تعريفها; استعمل مدير الأجهزة (Device Manager) لمعرفة الاسم الكامل للقطعة، بعدها اذهب إلى جوجل وابحث عن الموقع الرسمي للشركة المصنعة، ثم ابحث عن قسم التعريفات والذي قد تجده بأسماء مختلفة مثل: Drivers & Support أو Software and Drivers وغيرها من المعاني التي تشير إلى تحميل التعريفات، بعدها ابحث عن اسم القطعة وحمّل التعريف وثبته على جهازك. أو في كثير من الأحيان ستجد بدلا من ذلك أداة صغيرة تعطيها لك الشركة المصنعة لتثبيتها على جهازك، والتي ستقوم بكل العمل وتُحدّث كل التعريفات التي تبحث عنها.

أما في حال تحديث تعريفات لاب توب معين؛ فأولا قم بأخذ الموديل الخاص باللاب توب، وذلك عبر الذَّهاب إلى قائمة ابدأ، البحث عن system information ومن ثم فتح أول نتيجة تظهر. الآن على نافذة أداة System Information، ابحث عن System Model وستجد أمامها اسم موديل اللاب توب خاصتك. الآن توجه إلى جوجل وابحث عن الموقع الرسمي للشركة المصنعة، وبنفس الخطوات السابقة، اذهب إلى قسم التعريفات على الموقع (Software and Drivers)، ابحث عن اسم موديل اللاب توب الذي أخذته في الخطوة السابقة ثم حمل التعريفات التي تظهر. كذلك في هذه الحالة قد تجد أداة صغيرة تثبتها على جهازك وتدعها تقوم بتحديث كل التعريفات الخاصة بحاسوبك المحمول.

 تنبيه: توجّه إلى المواقع الرسمية فقط ودعك من مواقع الطرف الثالث أو المواقع الخارجية التي لا يكون لها صلة بالشركة الرسمية، لأن الكثير منها مواقع احتيالية كاذبة هدفها إصابة جهازك ببرمجيات ضارة، ونقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق: تحميل تعريفات ويندوز الرسمية للاب توب الخاص بك.

 4  استعمال أحد برامج تحديث التعريفات



إذا لم تفدك الطرق السابقة وما زلت تبحث عن طريقة ناجعة لتحديث تعريفات معينة تحتاجها، فآخر طريقة يمكنك الاعتماد عليها هي أحد أدوات وبرامج تحديث تعريفات الحاسوب، لكنها كثيرة جدًا فأي برنامج تختار؟ ... أقترح عليك برنامج IObit Driver Booster وهو أحد البرامج المفضلة لدي الذي ألجئ له حينما أحتاج تعريفات معينة.

كل ما عليك فعله هو تحميل البرنامَج على جهازك ومن ثم تثبيته وتشغيله لكي يقوم بفحص التعريفات على حاسوبك، بعدها سيعطيك قائمة بكل التعريفات التي يمكنك تحديثها وكذلك التعريفات المفقودة التي لا توجد على حاسوبك، اختر ما تبحث عنه ثم استعمل زر Update الموجود بجانب كل تعريف لتحميله وتثبيته. بعد انتهاءك من عملية تحديث التعريفات، لا حاجة لك بإبقاء البرنامَج مثبتا على حاسوبك ويمكنك حذفه.


ختامًا، أعود مجددًا وأذكّرك; ليس فقط لأنه باستطاعتك تحديث التعريفات فهذا يعني أنه يجب أن تقوم بذلك، فإذا كانت مجموعة التعريفات الحالية تعمل على جهاز ويندوز 11 خاصتك بدون مشاكل، فلا حاجة لإصلاح ما يعمل في الأصل لأنك قد تتسبب في تلفه.
اقرأ ايضاً

تعليقات