معرفة عدد الجيجات المستخدمة من باقة الانترنت على الكمبيوتر



ارتفع معدل سرعات الإنترنت في السنوات الأخيرة وما كان يُعد سرعة عالية السنوات الماضية اصبح شيء عادي اليوم، إلا أن معظم الشركات المزودة للخدمة تبدو وكأنها تعيش في الماضي، وبالأخص في المنطقة العربية. حيث تقف الباقات محدودة السعة واسعارها الباهظة للغاية أمام الرغبة في الاستمتاع بالانترنت بحرية؛ لذلك بات مهمًا للكثيرين متابعة الاستهلاك بشكل دوري لتجنب تجاوز حد الاستخدام المسموح.

وفي حال كان استعمالك للكمبيوتر/اللابتوب أكثر من الأجهزة الأخرى كالهاتف والتابلت، فهذه المقالة تهمك. إذ نتناول فيما يلي طريقة معرفة عدد وحدات الجيجابايت التي استهلكتها من الباقة على مدار شهر قبل نفادها في لحظة غير مناسبة، وقد يفيدك ذلك أيضًا لآخذ فكرة عمّا إذا كنت بحاجة لرفع الباقة إلى أحد أعلى من الحالي، إن كان ذلك متاحًا. حسنًا، دعونا نبدأ الشرح...


أرفقت مايكروسوفت مع نظام ويندوز بعض الأدوات التي قد تساعد المستخدمين على منع تجاوز سعة باقة الانترنت المحدودة، فمثلًا نجد في ويندوز 10 وأيضًا ويندوز 11 خاصية Metered connection والتي بمجرد تفعيلها يُدرك النظام ان اتصال الانترنت محدود ويجري بعض التغييرات آليًا للحد من إفراط استخدام الباندويث مثل منع تحميل التحديثات غير المهمة وإيقاف التحديث التلقائي للبرامج. وهذا بالإضافة لميزة "Data usage" والتي تعتبر محور موضوعنا اليوم، إذا تمكنك من معرفة استهلاك البيانات على الكمبيوتر على مدار شهر كامل، وحتى تعيين حد معين للاستهلاك إذا كنت تريد ذلك، فإليك كيفية استخدامها.


سواء كنت تستخدم ويندوز 10 او ويندوز 11 فقم بتشغيل تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ او النقر على مفتاح Win + حرف I [هـ] معًا على الكيبورد، ثم توجه إلى قسم "Network & internet" وهناك ستجد خيار "Data usage" في الصف العلوي، على اليمين، ويُشير إلى عدد الجيجات المستخدمة من باقة الانترنت في آخر 30 يومًا. إلى هنا فقد عرفت كم استهلكت، لكن على الأرجح قد ترغب كذلك في معرفة بعض التفاصيل الاخرى مثل عرض الأنشطة التي تم على إثرها استهلاك هذا الكم من البيانات. لفعل ذلك، فقط اضغط على الخيار نفسه – Data usage.


ستظهر أمامك قائمة طويلة توضح عدد الجيجات التي استهلكها كل برنامج من بين تلك التي استخدمتها في الشهر الماضي، حيث تبدأ القائمة بالبرامج الأكثر استهلاكًا للانترنت ثم تدريجيًا إلى الأقل. هذا الأمر يساعدك في اكتشاف ما إذا كانت هناك فيروسات أو برامج خبيثة تستهلك الانترنت دون علمك أو معرفة ما إذا كانت هناك برامج تستهلك الباقة دون داعي ولا تستخدمها كثيرًا فتقوم بإزالتها حفاظًا على السعة المحدودة. نوصيك أيضًا بمراجعة شرح كيف تمنع برنامج مُعين من استخدام الانترنت للبقاء على البرامج التي تحتاجها حقًا ولكن جعل استخدامها Offline طوال الوقت. في جميع الاحوال، يمنحك هذا التقرير لمحة عن كيف تتصرف البرامج والتطبيقات التي تستخدمها تجاه باقة الانترنت المحدودة المتعاقد عليها مع شركة الاتصالات.



في السياق نفسه، يمكنك، إذا كنت تريد، وضع حد لاستهلاكك للجيجات على أساس شهري. فمن خلال صفحة Data usage ستجد خيار بالأعلى وهو "Enter limit" فاضغط عليه وحدد اليوم من الشهر الذي تريد أن يبدأ منه الويندوز في مراقبة استهلاكك للانترنت، بالإضافة إلى عدد الميجابايتس أو الجيجابايتس التي تمثل الحد الأقصى من الاستخدام على مدار الأيام القليلة المقبلة. وبمجرد وصول حد الاستخدام إلى الحد المسموح به، تبدأ تتلقي إشعارًا بذلك من الويندوز، بل وإذا اتجهت إلى صفحة Data Usage ستجد رسالة You have used 100% of your data ويقترح عليك هنا تعطيل الانترنت عن هذه الشبكة أو الاتصال بشبكة مختلفة. وهو تنبيه فى وقته لأنك بطبيعة الحال سوف تهتم بكل ميجابايت يتم استهلاكها من الباقة إلى أن يأتي موعد تجديد الاشتراك.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. سيدي الفاضل
    أشكرك كثيراً على الشرح الوافي
    أنا أستعمل ويندوز 11 النسخة النهائية بآخر التحديثات، ولا يوجد بها Data usage

    ردحذف

إرسال تعليق