كيفية معرفة آخر التحديثات المُثبتة على نظام ويندوز 10 أو 11



تقوم مايكروسوفت بتحديث نظامها التشغيلي الأشهر على الإطلاق، ويندوز، بشكل متكرر سواء لمعالجة الأخطاء وجعل النظام أكثر استقرارًا أو لسد الثغرات الأمنية المكتشفة حديثًا أو حتى لإضافة مميزات ووظائف جديدة. وسواء كنا نتحدث عن ويندوز 11 الجديد أو الإصدار الأقدم "ويندوز 10" والذي سيتلقى تحديثات حتى عام 2025 فمن المرجح، كمستخدم لنظام ويندوز، أن تشعر بالفضول لمعرفة آخر التحديثات التي قمت بتثبيتها، ربما للتأكد من حصول جهازك على تحديث مُعين أو لإزالة آخر تحديث مُثبت بعدما تسبب في حدوث مشاكل لجهازك، وهو أمر وارد في بعض الأحيان. بغض النظر عن السبب، هناك أكثر من طريقة لمشاهدة قائمة بآخر التحديثات المُثبتة على ويندوز 10 أو ويندوز 11 فدعونا نوضح كيف.


يحتفظ ويندوز بسجل يجمع كل التحديثات التي تم تثبيتها من خلال خدمة Windows Update سواء كانت تحديثات أمنية أو شهرية لإصلاح مشاكل النظام، أو حتى تحديثات التعريفات الخاصة بالهاردوير مثل كارت الشاشة والصوت والشبكة...إلخ. ويتم الوصول لهذا السجل بطريقتين، الأولى من خلال تطبيق Settings والذي يمكن تشغيله عبر النقر على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا أو من خلال قائمة ابدأ (Start). بعد ذلك توجه إلى قسم "Windows Update" من القائمة الجانبية، في ويندوز 11، أو قسم "Update & Security" في ويندوز 10. في الصفحة التالية اضغط على خيار "View update history" أو "Update History".


في الصفحة التي تظهر أمامك، ستجد قائمة بأنواع التحديثات المختلفة التي تم تثبيتها ومرتبة حسب الفئة من بين 5 فئات. أول فئة هي Feature Updates والتي تتضمن التحديثات الرئيسية السنوية التي تقوم مايكروسوفت بطرحها مرة واحدة كل عام وتشمل خليط بين الإصلاحات العامة للنظام ومعالجة الأخطاء الأمنية وإضافة مميزات وخواص جديدة تمامًا، على سبيل المثال، يعتبر 22H2 Update هو أول تحديث سنوي لويندوز 11 وبالتالي إذا قمت بتثبيته على جهازك فستجده ضمن فئة Feature Updates.

الفئة الثانية هي Quality Updates وتشمل التحديثات التي تطرحها مايكروسوفت بصفة منتظمة لنظام ويندوز وتقدم حزمة من إصلاحات المشاكل والعيوب والثغرات الأمنية، لذلك تُسمى أحيانًا بالتحديثات التراكمية. هذه التحديثات غالبًا ما يتم إطلاقها في يوم الثلاثاء كل أسبوعين أو نحو ذلك، إلا إذا كان التحديث يشمل إصلاح عاجل وبالتالي تقوم الشركة بإطلاقه في أي وقت. اما الفئة الثالثة وهي Driver Updates تحتوي أي تحديثات تخص تعريفات الجهاز مثل تحديث تعريف كارت الشاشة إلى إصدار أجدد أو كارت الصوت او الـ Firmware للوحة الأم، وهكذا.

الفئة الرابعة وهي Definition Updates تتضمن تحديثات تعزز من قدرات نظام ويندوز، وبرنامج الحماية Windows Security على اكتشاف التهديدات الأمنية الناشئة. ولذلك تصل هذه التحديثات بشكل يومي وحجمها صغير للغاية لكنها مهمة وتساعد في حماية بياناتك بشكل أو بآخر، كما ليس لها تأثير على أداء النظام عمومًا. أما بالنسبة للفئة الخامسة وهي Other Updates فهذه التحديثات متنوعة وتستهدف تحسين خدمات مايكروسوفت المضمنة في الويندوز.



عند الضغط على أي فئة من الفئات المذكورة، سترى التحديثات المُثبتة على جهازك والتي تنتمي للفئة المحددة، كما ستكون القائمة مرتبة بترتيب زمني عكسي بحيث يكون التحديث الأخير المُثبتة في هذه الفئة هو الأول في القائمة. ستلاحظ أسفل كل تحديث تاريخ التثبيت، وحتى إذا فشل تثبيت التحديث فسيتم أيضًا إدراج تاريخ محاولة التثبيت الفاشلة. إذا ضغطت على اسم التحديث نفسه أو رابط "Learn more" سيتم توجيهك إلى موقع مايكروسوفت حيث يمكن معرفة مزيد عن التحديث والإضافات التي يدرجها للنظام وأيضًا لمعرفة تاريخ اطلاقه من مايكروسوفت بشكل رسمي، وليس تاريخ تثبيته على جهازك.



هذا بالنسبة للطريقة الأولى، هناك أيضًا طريقة ثانية للاطلاع على سجل التحديثات من خلال أداة Control Panel ولكنها تعمل فقط في ويندوز 10 باعتبار ان الاداة في ويندوز 11 لا تتضمن سجل التحديثات. وكل ما عليك القيام به هو فتح الـ Control Panel من خلال شريط البحث بعد الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا أو بكتابة أمر [control] في نافذة Run بعد الضغط على Win + حرف R (قـ) معًا. بعد فتح الأداة انتقل إلى قسم Programs ثم اضغط على Programs and Features وفي الشاشة التالية اضغط على View installed updates.

سترى الآن قائمة بكل تحديث قام ويندوز بتثبيته، ولكن بطريقة أقل نظامية من تطبيق Settings. على أي حال، يمكن فرز القائمة لعرض التحديثات المُثبتة حديثًا بالضغط على عمود "Installed On" وهنا سيظهر التحديث الأخير في بداية القائمة تحت قسم "Microsoft Windows". لاحظ أنه ومن خلال هذه النافذة يمكنك إزالة أي تحديث ترى أنه قد تسبب في حدوث مشاكل للجهاز، فقط حدد التحديث واضغط على "Uninstall" وتابع التعليمات التي ستظهر، وفي النهاية قد تحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر.
اقرأ ايضاً

تعليقات