تفعيل خاصية Windows Sandbox في ويندوز 11 (نسخة Pro أو Home)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قدمت شركة مايكروسوفت خاصية Windows Sandbox لأول مرة مع طرح تحديث مايو 2019 لويندوز 10 وأصبحت جزءً من النظام حتى في نظام التشغيل الجديد، ويندوز 11. وفي حال كنت لا تعلم، هذه الخاصية تسمح بإنشاء بيئة افتراضية معزولة، أي إنشاء كمبيوتر وهمي داخل الكمبيوتر الأساسي! من أجل تثبيت واختبار البرامج المشكوك في أمرها، بحيث بمجرد الإنتهاء من الإختبار، كل ما عليك هو إغلاق نافذة Sandbox وسيتم مسح كل ما قمت به فى هذه البيئة الافتراضية.

بالطبع هي مفيدة جدًا إذا كنت بحاجة إلى تجربة العديد من البرامج مجهولة المصدر وتشك في أنها قد تُحدث ضررًا بجهازك، حيث يمكنك تفعيل الـ Windows Sandbox واختبار تلك البرامج دون أن تؤثر على جهاز الكمبيوتر. للأسف، هذه الخاصية غير مفعلة إفتراضيًا فى ويندوز 11، بل تحتاج أن تقوم بتفعيلها عبر خطوات سهلة دعونا نستعرضها فيما يلي.


أضافت مايكروسوفت العديد من التغييرات الجديدة لخاصية Windows Sandbox في ويندوز 11 أبرزها تغيير أيقونة التطبيق التشغيلي للميزة وأيضًا دعم إجراء عمليات مثل "إعادة التشغيل" دون إيقاف الميزة كما هو الحال في الإصدار المتوفر في ويندوز 10. ولكن تظل وظيفة الخاصية كما هي حيث بمجرد تشغيلها تصبح أمام نسخة أخرى من ويندوز 11 على جهاز افتراضي الاختلاف الوحيد انه لا يتم الاحتفاظ بأي تغييرات عند الخروج منه. هذا على عكس الأنظمة الوهمية التي يمكن تشغيلها بواسطة برامج مثل Oracle VirtualBox والتي تحتفظ بياناتك مخزنة على الجهاز الافتراضي حتى بعد إغلاقه.

  كيفية تفعيل خاصية Windows Sandbox في ويندوز 11



تفعيل خاصية Windows Sandbox فى ويندوز 11 يتطلب استخدام نسخة Pro أو Enterprise. لكن هذه ليست الشروط الوحيدة، ستحتاج أيضًا إلى تفعيل ميزة المحاكاة الإفتراضية (Virtualization) من خلال إعدادات البيوس. بالإضافة إلى ضرورة وجود معالج ثنائي النواة وحجم 4 جيجا رام على الأقل (8 جيجا رام موصى به) كذلك ينبغي أن تكون هناك مساحة تخزينية 40 جيجابايت على الأقل فارغة على الهارد. إذا لم تتوافر هذه المتطلبات فى جهازك، لن تعمل خاصية Windows Sandbox حتى بعد اكتمال عملية التثبيت، لكننا سنضح حلاً جانبيًا لتفعيل الخاصية اجباريًا في نسخة Home.

حسنًا، لتبدأ فى تفعيل خاصية Windows Sandbox ستقوم بفتح نافذة Windows Features من خلال فتح نافذة Run بالنقر على مفتاح Win + حرف R (قـ) معًا فى الكيبورد، ثم كتابة أمر "optionalfeatures" والنقر على زر Enter. من هُناك، قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تعثر على خاصية Windows Sandbox مدرجة في القائمة، الآن ضع علامة صح (✔) بجوارها ثم أضغط على زر OK. انتظر حتى تحميل الملفات المطلوبة لتشغيل الخاصية وذلك عن طريق خدمة Windows Update ثم بعد الانتهاء اضغط على Restart لاعادة تشغيل الجهاز.


في ويندوز 11 نسخة Home لن تجد خيار Windows Sandbox مدرجًا في قائمة Windows Feature لأنها غير مدعومة كما أشرنا سلفًا، ولكن تستطيع تفعيلها اجباريًا من خلال إجراء بعض التعديلات على ملفات النظام. الأمر لا يتطلب سوى تنزيل ملف دفعي (باتش) أسمه Sandbox Installer يقوم بتنفيذ التعديلات المطلوبة دفعة واحدة بسهولة، لذا يمكن البدء بتحميل الملف من خلال هذا الرابط مباشرًة وبعدها اضغط كليك يمين على الملف واختر "Run as administrator".

الآن، سيتم فتح نافذة موجه الأوامر (Command Prompt) لبدء إدخال التغييرات اللازمة من أجل تفعيل ميزة Windows Sandbox في نسخة "هوم" من ويندوز 11. الأمر لا يستغرق سوى دقيقة وبعد الانتهاء سيتم سؤالك عمّا إذا كنت تريد إعادة تشغيل الكمبيوتر لتطبيق التغييرات، فأدخل حرف "Y" واضغط Enter.


بعد تشغيل جهازك مرة أخرى، ستكون خاصية Windows Sandbox جاهزة للاستخدام ويمكنك تشغيلها بعدة طرق مختلفة مثل فتح قائمة Start ثم الضغط على "All Apps" والتمرير إلى أسفل قائمة التطبيقات والبرامج حيث تجدها في أخر القائمة. أو يمكنك أيضًا كتابة Windows Sandbox فى حقل البحث على قائمة "إبدأ" وسوف يظهر لك زر Open فى نتائج البحث لتشغيل الخاصية مباشرًة. عادًة تستغرق عملية التشغيل بعض الوقت حتى يتم إعداد البيئة الإفتراضية، علمًا بأنه في ذلك الوقت سيتم استهلاك قدر كبير من موارد الجهاز؛ لذلك إذا كنت تعمل على برامج آخرى يُفضل إغلاقها لتقليل عبء الاستهلاك على المعالج والقرص الصلب والرامات.


الآن ستظهر لك نافذة Windows Sandbox والتي هي عبارة عن بيئة إفتراضية معزولة من ويندوز 11 حيث يمكنك فعل ما يحلو لك بعيدًا عن حاسوبك الأساسي، مرة أخرى، كما لو قمت بتثبيت ويندوز 11 كنظام وهمي بواسطة VirtualBox. يمكنك أيضًا نسخ ملفات من جهازك إلى هذه البيئة باستخدام اختصارات الكيبورد Ctrl+C و Ctrl+V وبالتالي إذا كنت تنوي إختبار برامج مجهولة المصدر أو فتح ملف مشكوك في أمره ستتمكن بسهولة من إدراجه داخل البيئة الافتراضية دون الحاجة إلى إعادة تحميل هذا البرنامج أو الملف. يمكنك أيضًا مراجعة موضوعنا السابق للتعرف على أهم 4 أشياء يمكنك القيام بها بواسطة خاصية Windows Sandbox.

تعليقات