3 طرق لتشغيل البرامج المشبوهة دون أن تلحق أي ضرر بالكمبيوتر



لقد تعرضنا جميعاً لمثل هذا الموقف من قبل وربما لعدة مرات، عندما نشعر بضرورة تجربة وتشغيل برنامج نحتاجه بشدة على الرغم أننا نخشى من كونه يحتوي على الفيروسات والبرامج الضارة. في معظم الأحوال، نضحي بأغلى ما نملك ونسارع على الفور بتثبيت البرنامج لاستخدامه، إذا كنا سعداء الحظ، ستسير الأمور على ما يرام، وسيتضح أن كل شيء نظيف ولا توجد أدنى مشكلة.

أما إذا لم تكن من فئة سعداء الحظ، فأنت في الفئة الأخرى التي ستواجه فيروسات قد تقضي بالكامل على أغلى وأفضل ما تملك من ملفات وبيانات ثمينة، وخاصةً فيروسات الفدية القبيحة التي لا تعطي لك أي فرصة بالتحايل عليها أو التخلص منها إلا بدمار البيانات تماماً. ولكن في هذا الموضوع سنوضح لكم كيف يمكنكم تشغيل البرامج والتطبيقات المشبوهة في بيئة معزولة بأمان تام، ودون أن تؤثر على الكمبيوتر أو تلحق الضرر بالبيانات والملفات الثمينة لديكم.


 

1- تشغيل البرنامج المشبوه باستخدام Sandbox




لقد وضحنا من قبل كيفية تفعيل ميزة Sandbox وتشغيلها من داخل ويندوز 10. كل ما يتطلبه الأمر نسخة ويندوز إصدار Pro أو Enterprise. وإليك طريقة تفعيلها على إصدار Home. هذه الخاصية تحمل العديد من المميزات، وأهم ميزة نحتاجها اليوم هي قدرتها على العمل كبرنامج افتراضي يتيح لك القدرة على تشغيل البرامج في بيئة مختصة بنفسها ومعزولة دون أن تؤثر على الكمبيوتر أو نظام التشغيل الخاص بك، فهي تخلق بيئة آمنة منفصلة لغرض تشغيل واختبار البرامج المشبوهة بمعزل عن غيرها من البرامج الأخرى. ولكي تتمكن من ذلك، ستحتاج أولاً لتفعيل Sandbox من قائمة مزايا الويندوز.



اكتب في شريط بحث قائمة البدأ "Windows Features" ومن النافذة الجديدة ابحث عن ميزة Hyper-V وثم بتفعيلها، وكذلك مرر مؤشر الفأرة للأسفل حتى ترى ميزة Sandbox وقم بتفعيلها أيضاً، قم قم بعمل إعادة تشغيل Restart للكمبيوتر فور طلبه منك.

بعد إعادة التشغيل، اكتب في شريط بحث الويندوز الآتي: Windows Sandbox ثم قم بفتح البرنامج وانتظر قليلاً حتى يتم تحميل البرنامج. بعد ذلك يمكنك نسخ أيقونة البرنامج أو التطبيق أو الأداة التي تشتبه بها إلى نافذة برنامج Sandbox. فقط قم بعمل Copy للأيقونة بتنسيق .exe ثم الصقها بنافذة Sandbox كما بالصورة السابقة.

والآن، ابدء بتثبيت البرنامج من داخل نافذة Sandbox، واعتمد على قائمة Start من داخل نافذة Sandbox لتشغيل البرنامج أيضاً، وتعامل مع الأمر بشكل طبيعي جداً مثلما تتعامل مع سطح المكتب الخاص بالويندوز لديك.

بعدما تنتهي من البرنامج تماماً، اغلق نافذة Sandbox، وسوف يعود برنامج Sandbox لإعداداته الافتراضية كما لو لم يتم تشغيله من قبل. هذه الطريقة مثالية لاختبار وتجربة البرامج المشبوهة لأنها لن تؤثر على الكمبيوتر أو نظام التشغيل لديك باي شكل من الأشكال.

2- بمساعدة SHADE Sandbox




بديل آخر لميزة Windows Sandbox وتوفر مبدأ الحماية الأساسية لتشغيل البرامج المشبوهة في بيئة افتراضية. أولاً، ستحتاج لتنزيل أداة SHADE Sandbox التجريبية وتثبيتها على الكمبيوتر "Download Trial"، وبمجرد تثبيتها ستحتاج أيضاً لعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر.

بعد ذلك، قم بتشغيل الأداة، ثم انقر فوق أيقونة SHADE Sandbox، ثم اسحب أيقونة اختصار البرنامج المشبوه بداخل نافذة الأداة، والآن، قم بفتح البرنامج على الكمبيوتر بشكل طبيعي، وسوف يتم تشغيل هذا البرنامج في بيئة افتراضية داخل نافذة SHADE Sandbox. الأداة رائعة وبسيطة وسهلة الاستخدام، كل ما تطلبه منك هو سحب أيقونة البرنامج المشبوه واسقاطها في نافذتها، ثم تشغيل البرنامج نفسه على الكمبيوتر، وستتولى أداة SHADE Sandbox بقية الأمر.

3- حول نظام التشغيل إلى جهاز افتراضي باستخدام VirtualBox




واحدة من أكثر الطرق أماناً لاختبار برامجك المشبوهة هي استخدام الأجهزة الافتراضية، حيث تتيح لك هذه الطريقة محاكاة نظام التشغيل بالكامل، ومعزول عن بقية أجهزة الكمبيوتر الباقية. فإذا تم تثبيت برنامج مشبوه يحتوي على فيروسات، فسيتم احتواء هذا البرنامج في الجهاز الظاهري فقط، ولن تؤثر التغييرات التي طرأت على الجهاز الظاهري على الكمبيوتر الخاص بك بأي شكل من الأشكال. في حين أن هناك العديد من الأدوات القادرة على تحويل الكمبيوتر إلى جهاز افتراضي، ولكن إحدى أفضل الأدوات هي VirtualBox.

قم بتثبيت الأداة على الكمبيوتر الخاص بك، تذكر أن هناك العديد من الإصدارات المناسبة لجميع الأنظمة، بالنسبة لنظام ويندوز ستحتاج تنزيل إصدار Windows Host. وبعد تشغيل الأداة فور التثبيت، انقر فوق New لإنشاء جهاز افتراضي، قم بتثبيت نظام التشغيل الذي تختاره لجهازك الظاهري. ابدء رحلتك في التعرف على النظام الظاهري وتعلم كيفية استخدام VirtualBox وباشر بتثبيت برامجك وتطبيقاتك المشبوهة.

اقرأ ايضاً

تعليقات