Loading...

طريقة تقليل حجم الفيديو على ويندوز 11 بدون برامج

مع انتشار الإصدارات الحديثة من الهواتف والكاميرات عالية الإمكانيّات خلال السنوات الأخيرة أصبح من السهل على الكثير من الأشخاص تصوير فيديوهات احترافيّة وبجودة عالية تصل إلى 4K و 8K ولهذا مُميّزاته العديدة بالطبع، فالصورة عالية الجودة أكثر إظهارًا للتفاصيل كما أنّها تُساهم في جلب المزيد من المُشاهدات للفيديو عند نشره على المنصّات المُخصّصة لذلك. أمّا أبرز العيوب والجوانب السلبيّة في الأمر هي أنّ هذه الفيديوهات تكون ذات حجم كبير للغاية فتشغل مساحة من سعة تخزين الجهاز لدرجة أنّ مقطع فيديو لا تتجاوز مُدّته بضع ثوان بجودة 4K يُمكن أن يزيد حجمه عن 100 ميجابايت.

على مدار أكثر من مقال سابق شرحنا عددًا من الطرق لتقليل حجم الفيديو بمساعدة البرامج والتطبيقات المُخصّصة التي يُمكن اللجوء إليها لهذا الغرض، ولكن دعنا نُطمئنك أنّه ثمّة أداة متوفّرة في ويندوز 11 يُمكنك من خلالها ضغط وتقليل وتقليص حجم مقاطع الفيديو الخاصّة بك دون الحاجة لتثبيت أيّ برامج أو تطبيقات إضافيّة. إليك كيفيّة عمل ذلك في السطور التالية.


  استخدام أداة Clipchamp من مايكروسوفت


تعتمد هذه الطريقة على أداة "كليبشامب" Clipchamp وفي حال لم تكن تعلم، فإن هذه الاداة ظهرت لأوّل مرّة عام 2013 كأداة لتحرير ومُعالجة مقاطع الفيديو على الويب عملت على تطويرها شركة برمجيّات أستراليّة تحمل نفس الاسم، قبل أن تستحوذ عليها شركة مايكروسوفت في 2021 لتقوم بدمجها في نظام ويندوز 11 وحل محل أداة Windows Movie Maker لإنشاء أو تعديل مقاطع الفيديو باحترافية حيث تشمل مجموعة هائلة من الادوات التي يحتاجها صناع المحتوى لإنتاج مقاطع عالِ الجودة سواء عبر تعديل الفيديوهات أو تسجيل الفيديو أو إزالة الصوت من الفيديو. وحتّى إن كنت تستخدم إصدار قديم فلايزال بإمكان مُستخدمي ويندوز 10 تنزيلها مجانًا من متجر مايكروسوفت أو استخدام الأداة على الويب.

تُعتبر أداة Clipchamp مُحرّر فيديو مُتكامل يُمكننا باستخدامه تسجيل وتحرير مقاطع الفيديو وضغط ملفات الفيديو وتحويلها من صيغة إلى صيغة أخرى وحّى إنشاء مقاطع الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعيّ، ولكن على عكس أدوات تحرير الفيديو الأخرى التي تعمل عبر الويب والتي يتطلّب استخدامها رفع الملفّات إلى خوادم مُعيّنة لمُعالجتها، فإنّ Clipchamp تقوم بمُعالجة ملفّات الفيديو على جهاز الكمبيوتر من خلال المُتصفّح ممّا يُساهم في حماية الخصوصية ويجعل عمليّة المُعالجة تتمّ بصورة أسرع.

  تقليل حجم الفيديو باستخدام أداة Clipchamp على الويندوز



تحتوي إصدارات الويندوز المُختلفة على مُحرّر فيديو مُدمج بشكل افتراضيّ، وفي حالة ويندوز 11 يكون مُحرّر الفيديو الافتراضيّ المُستخدم هو Clipchamp، وقبل البدء في استخدام الأداة لضغط وتقليل حجم مقاطع الفيديو الخاصّة بك عليك أوّلًا التحقّق من أنّ الأداة مُثبّتة على جهازك بالفعل، وذلك عن طريق فتح قائمة Start والبحث عن الأداة بكتابة "clipchamp" والضغط على Enter. في حالة عدم وجود الأداة مُثبّتة على الويندوز يُمكنك تحميلها وإعادة تثبيتها من خلال متجر تطبيقات مايكروسوفت كما أشرنا في الفقرات السابقة.

بعد تشغيل الأداة تحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت كخطوة أولى. الآنّ كُلّ ما عليك فعله هو الضغط على زرّ Create a new video الموجود في الجزء العلويّ من نافذة الأداة، ثُمّ الضغط على خيار"Import media" وتحديد مقطع الفيدبو الذي ترغب في تقليل حجمه. بدلًا من ذلك، أضغط بزر الفأرة الأيمن على مقطع الفيديو ثم توجيه مؤشر الفأرة نحو خيار "Open with" ومن القائمة المنسدلة اختر تطبيق "Clipchamp - Video Editor" ليتم على الفور تجهيز الفيديو المحدد وعرضه داخل تطبيق Clipchamp.


في واجهة تحرير الفيديو، قم بالضغط على خيار Add to timeline ممثلًا في علامة زائد (+) الموجودة ضمن معاينة المقطع لإضافة الفيديو إلى الشريط الزمني بالأسفل. أو استخدم الزرّ الأيسر للماوس وقُم بسحب الفيديو من قائمة الملفّات المُستوردة الموجودة على الجانب الأيسر ثُمّ أفلته في مساحة تحرير الفيديو أو المُربّع الذي يظهر باللون الأسود في مُنتصف نافذة مُحرّر الفيديو حيث يُمكنك البدء في تحرير الفيديو وإجراء بعض التغييرات إن أردت ذلك.

بعد الانتهاء من تحرير الفيديو، الآن يحين دور الخطوة الأهمّ والتي تُمكّننا من التحكُّم في جودة وحجم الفيديو، ببساطة قُم بالضغط على زرّ "Export" الموجود بالأعلى، ثُمّ حدّد جودة الفيديو المطلوبة، ولاحظ أنّه كُلّما انخفضت جودة الفيديو كُلّما أصبح الملف أصغر حجمًا.


ستستغرق عمليّة تصدير الفيديو مُدّة تتوقّف على حجم ومُدّة الفيديو، لذا يتعيّن عليك الانتظار لبعض الوقت حتّى اكتمال التصدير. تحقّق بعد ذلك من طول وحجم الفيديو، فإذا كُنت ترى أنّ حجم الفيديو لا يزال كبير جدًّا وغير مُناسب يُمكنك العودة إلى نافذة الخلف عن طريق الضغط على زرّ "Keep editing" وإعادة تصدير الفيديو من جديد مع اختيار جودة أقلّ. في النهاية يُمكنك الضغط على زرّ "Save to your computer" وتحديد الموقع والمُجلّد الذي تُريد حفظ مقطع الفيديو فيه على جهاز الكمبيوتر، ثُمّ الضغط على زرّ "Save" لإتمام حفظ ملفّ الفيديو.

يُساعد مُحرّر الفيديو الافتراضيّ المُدمج "كليبشامب" في تقليل حجم مقاطع الفيديو بصورة فارقة وكبيرة على عكس طرق ضغط الملفّات الأخرى باستخدام WinZip والتي لا تُحدث سوى فوارق ضئيلة في حجم الملفّات، إلّا أنّ ذلك يكون للأسف على حساب جودة الفيديو.

يُمكن لـ Clipchamp على سبيل المثال مُعالجة مقطع فيديو بحجم 130 ميجابايت وبجودة 4k بحيث يتمّ تقليص حجمه إلى 71 ميجابايت فقط من خلال خفض جودته إلى 720p، ويُمكن أنّ يؤدّي خفض جودة الفيديو إلى مستويات أقلّ مثل 480p أو 360p إلى تقليل حجم الفيديو أكثر فأكثر. إنّ مقطع الفيديو الأفضل على أيّ حال يجب أن يقف في منطقة وسطى ما بين الجودة المثاليّة والحجم المثالي، لذلك لا تحاول تقليل جودة الفيديو إلى مُستويات مُنخفضة للغاية، فعلى الرغم من أنّ هذا سيُقلّل من حجم الملفّ ويُسهّل نشره ومُشاركته عبر المنصّات المُختلفة إلّا أنّه قد يفقد الفيديو وضوحه وبعض جماليّاته ويجعله أقلّ جذبًا للانتباه.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي