كيفية التقاط صورة أثناء تسجيل فيديو على هاتفك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أثناء تسجيل فيديو ما، أحيانًا ما تسترعينا لحظات نود توثيقها بضغط زر واحدة، بمعنى آخر تصويرها في نفس لحظة تسجيل هذا المقطع بدلًا من الاضطرار إلى الحلول الخارجية التي تسمح لنا باستخراج الصور من الفيديو المُسجل، والتي غالبًا ما تكون ضعيفة الجودة. لحسن الحظ، راعت شركة أبل هذا المطلب وأضافت ميزة التقاط الصور بضغطة زرٍ واحدة أثناء تسجيل الفيديوهات، وهذا بدءًا من iPhone 5 وحتى آخر موديلات آيفون. كذلك شركات تصنيع هواتف الأندرويد أضافت هذه الإمكانية في تطبيق الكاميرا خاصتها. لذلك دعونا عبر سطور هذا المقال نستعرض خطوات التقاط الصورة أثناء مشاهدة الفيديوهات على كلٍ من هواتف الآيفون، وهواتف الأندرويد التي تدعم هذه الميزة مع اتخاذ هواتف سامسونج كمثال.


  التقاط الصور أثناء تسجيل الفيديوهات على الآيفون


لا تتطلب عملية التقاط الصور أثناء مشاهدة الفيديوهات على هواتف الآيفون خطوات كثيرة، فكل ما ستحتاجه هو فتح الكاميرا واتباع خطوتين فقط تقريبًا لكي تصور اللقطة/ اللقطات التي تريدها. لذا أبدأ بفتح تطبيق "الكاميرا" Camera من الشاشة الرئيسية، وافتراضيًا ستجد أن الوضع أو النمط الطبيعي هو نمط التصوير "Photo" لذلك بدّله إلى نمط تسجيل الفيديو "Video" أو التصوير البطيء "Slo-mo" عن طريق تمرير الشريط السفلي. بعدها أضغط على زر التسجيل "Record" الذي يتوسط أسفل الشاشة لبدء تسجيل مقطع فيديو بشكل طبيعي. وبمجرد أن تأتي اللحظة التي تريد التقاطها في صورة، أضغط على زر "التقاط" Capture الدائري باللون الأبيض الموجود بجانب زر إيقاف التسجيل.


بعد الضغط على زر التقاط الصور، لن يُنبهك الآيفون أو يُشعرك بأنك قد التقطت صورة ما، ولكنك ستستطيع أن تجد الصور التي التقطتها – بعد انتهاءك من تصوير الفيديو – ضمن مكتبة الصور في تطبيق "Photos". ولا ننسى أن هذه الميزة تعمل بدءًا من إصدار iPhone 5 وتختلف بشكل طفيف للغاية من إصدار لآخر. جدير بالذكر أيضًا أن جودة الصور المُلتقطة أثناء تصوير الفيديوهات لن تكون بنفس جودة الصور العادية، حتى وإن كنت تستخدم الطرازات الأحدث مثل iPhone 14 أو iPhone 14 Pro، ولكنها بشكلٍ عام ستكون مقبولة، ناهيك أنها ستعتمد بشكل أساسي على جودة الفيديو، فإذا كنت تصور الفيديو بجودة الـ 4K، فستحصل على صورة أعلى جودة من فيديوهات الـ 1080p، وهكذا.

  التقاط الصور أثناء تسجيل فيديو على الأندرويد



لا تختلف طريقة التقط الصور أثناء مشاهدة الفيديوهات على هواتف الأندرويد كثيرًا، وتقريبًا تعمل بنفس المبدأ والطريقة، على أنها تختلف اختلافًا طفيفًا جدًا من هاتف لآخر – كما هو الحال مع هواتف الآيفون – ومن علامة تجارية لأخرى. لذلك، دعونا نأخذ هواتف سامسونج كمثال، فبعد فتح تطبيق "كاميرا" Camera سنبدأ في وضع التصوير أيضًا لذلك نُبدّل هذا الوضع بوضع تصوير الفيديوهات عن طريق تمرير شريط الخيارات السُفلي أو عن طريق الضغط على زر "فيديو" Video الموجود بنفس الشريط.

عندما نكون جاهزين للبدء بتصوير الفيديو، ابدأ التسجيل بالضغط على زر Record وستجد عددًا من الأيقونات قد ظهرت وترتيبها – من على يمينك – كتالي: أيقونة التبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفية، ثم أيقونة إيقاف تسجيل الفيديو بشكل نهائي وبجانبها أيقونة الإيقاف المؤقت، وأخيرًا ستجد أيقونة التصوير اللحظي أثناء تسجيل الفيديو على يسار الشاشة، وهذه الأيقونة هي ما نبحث عنه. بضغطك عليها ستستطيع أن تلتقط أي صورة في نفس لحظة تصوير الفيديو وستجد الصورة/الصور قد أُضيفت إلى تطبيق الاستوديو Gallery عند فتحه، مع العلم أيضًا أن جودة الصورة ستتأثر مقارنة بجودة التقاط الصور في الوضع العادي.

وأخيرًا، إن كنت تستخدم هاتف أندرويد لا يدعم ميزة تصوير اللقطات أثناء مشاهدة الفيديوهات، فيمكنك أن تعتمد على الطريقة الأشهر وهي التقاط الشاشة (السكرين شوت) وذلك عن طريق الضغط على زِر تشغيل الهاتف وزر خفض الصوت في نفس الوقت، وقد تختلف الطريقة حسب نوع هاتفك، ولكن لا تنسى أن المبدأ واحد.

تعليقات