ملخص مؤتمر ابل | الإعلان عن هواتف ايفون 14 رسميًا



انتهت شركة آبل من عقد مؤتمرها السنوي الذي يحمل اسم Far Out "فار آوت"، والذي على غير العادة تم بثه اونلاين وحضور شخصي في قاعة Steve Jobs Theater بمقر آبل الرئيسي، لتكشف لعشاق أجهزتها النقاب عن أحدث ما توصلت إليه من تقنيات جديدة.

المؤتمر الذي استمر لمدة ساعة ونصف أعلنت خلاله الشركة عن سلسلتها الجديدة من الهواتف "آيفون 14" والتي جاءت بتقديم قوي من آبل لكنه ليس بعيد عن التوقعات والتسريبات التي تم نشرها على مدار الأسابيع الماضية. هذا بالإضافة إلى الساعة الذكية "آبل ووتش سيريس 8" والجيل الثاني من Apple Watch SE جنبًا إلى جنب سماعاتها الذكية AirPods Pro 2 ... الكثير لنتحدث عنه هنا فما مواصفات هذه الأجهزة وسعرها ؟ هذا ما ستعرفه انطلاقًا من السطور التالية، حيث نستعرض كل ما أعلنت عنه آبل في مؤتمر اليوم.


  الجيل الثامن لساعة ابل - Apple Watch Series 8



بدأ المؤتمر بكلمة من الرئيس التنفيذي "تيم كوك" حول مميزات الـ Ecosystem الخاص بمنتجات آبل، ومنه انتقل إلى عرض قصص حقيقية حول كيف يمكن لساعة Apple Watch أن تنقذ حياتك وقت الأزمات! ثم جاء الإعلان عن أول منتج وهو الجيل الثامن لساعة ابل.

لا تقدم Apple Watch Series 8 تصميمًا جديدًا عن الأجيال السابقة، نفس الشاشة المنحنية ذات الحواف القصيرة، ولكن تحمل في جعبتها مميزات كثيرة، معظمها كانت موجهة أكثر لصحة المرأة. إلا ان التغيير الأكبر كان من نصيب عمر البطارية حيث تقول آبل إن البطارية في الجيل الجديد تدوم حتى 18 ساعة، وهناك وضع جديد للبطارية يُسمى "Low-Power Battery Mode" يقوم بإيقاف تشغيل بعض الميزات (لكنه يحافظ على تتبع النشاط) لتصل إلى 36 ساعة.

وخلال الحدث، سلطت آبل الضوء على اثنين من أبرز ميزات الساعة الجديدة، الأول هو المستشعر الجديد لقياس درجة الحرارة والذي يمكنه مراقبة التغيرات في درجات الحرارة - التي قد تصل إلى 0.1 درجة مئوية - كل خمس ثوان. هذا المستشعر خصصته آبل لتتبع الإباضة عند النساء في الوقت الحالي، فيقوم بدوره بتتبع حرارة المستخدم كل 5 ثوانٍ على مدار اليوم ويستشعر التغييرات الأساسية ثم ينبه المستخدم من خلال تطبيق Health في حال وجود أي مشاكل صحية أو مشاكل يمكن أن يؤثر على الولادة.

الميزة الثانية هي اكتشاف حوادث السيارات "Car Crash Detection" والتي تقوم بتوظيف كلًا من المستشعرات الجديدة ممثلة في الجيروسكوب ثلاثي المحاور ومقياس تسارع بقوة تصل إلى 256 جيجا ما يسمح له بأخذ عينات أسرع 4 مرات (3000 مرة في الثانية) مقارنًة بالجيل السابق، بالإضافة إلى مستشعر الـ GPS. جميع هذه المستشعرات تجتمع معًا لاكتشاف حادث السيارة، ومن ثم تقوم بتوصيلك تلقائيًا بخدمات الطوارئ، وإرسال تنبيه لجهات الاتصال يتضمن الموقع الجغرافي.


تعمل سماعة آبل ووتش سيريس 8 بنظام watchOS 9 الجديد وهي متوفرة للطلب المسبق اليوم على أن تتوفر في الأسواق بداية من يوم 16 سبتمبر بأسعار تبدأ من 399 دولارًا لطراز GPS فقط (بدون شريحة)، وهو نفس سعر الجيل السابق، بينما النسخة الخلوية تبدأ من 499 دولارًا.

  الجيل الثاني لساعة ابل الاقتصادية - Apple Watch SE 2



كانت قد كشفت آبل عن الجيل الأول من ساعة Watch SE في مؤتمر Time Flies عام 2020، لذا حآن الوقت لتقديم الجيل الجديد من النسخة الاقتصادية لساعتها الذكية. وبالفعل، فقد كشفت آبل اليوم عن الجيل الثاني من Watch SE متضمنًا بعض التحسينات البارزة مقابل سعر أقل.

الجيل الثاني من Apple Watch SE‌ يوفر العديد من نفس المميزات الموجودة في Apple Watch Series 8. على سبيل المثال، تتوفر على ميزة اكتشاف حوادث السيارات بفضل المستشعرات المحدثة بداخلها، فتتمكن من معرفة ما إذا كنت قد تعرضت لحادث سيارة وستقوم بإبلاغ الجهات والخدمات المعنية للإلحاق بك.

لكن التحسينات الأكبر هنا تكون في الشاشة التي أصبحت أكبر بنسبة 30% من ساعة Watch Series 3 التي تعتبر حاليًا من بين الخيارات الأقل تكلفة للحصول على ساعة آبل الذكية. كما تحتوي على شريحة S8 وهي نفسها الموجودة في Watch Series 8 وهذا يترجم إلى أداء أفضل بنسبة 20% مقارنًة بالإصدار السابق. من ناحية التصميم فلم يتغير كثيرًا إلا ان آبل أعادت تصميم الغطاء الخلفي لتستخدم فيه مادة مركّبة من النايلون بحيث تتطابق مع الألوان.


بالنسبة للتكلفة، فقد قامت آبل بتخفيض سعر نسخة الـ SE بشكل ملحوظ هذا العام، حيث تبلغ تكلفة الجيل الأول من Apple Watch SE 279 دولارًا و 329 دولارًا للنسخة التي شريحة اتصال. بينما الجيل الثاني الذي تم طرحه اليوم يتوفر بسعر 249 دولارًا و 299 دولارًا للنسخة الخلوية، على أن تتاح في الأسواق يوم 16 سبتمبر. أخيرًا، الجيل الثاني من Apple Watch SE‌ متوفر في ثلاثة خيارات للألوان — Midnight و Starlight و Silver.

  ساعة آبل الإحترافية - Apple Watch Ultra



إذا كنت بحاجة إلى ساعة ذكية يمكنها مواكبة نمط حياتك النشط، أو نسخة أكثر صلابة وقدرة من ساعة آبل ووتش العادية، قل مرحبًا للوافد الجديد إلى مجموعة ساعات آبل: Apple Watch Ultra. وفقًا لآبل، هذه النسخة صُممت خصيصًا لتتحمل أقسى الظروف، وموجهة بشكل أكبر للرياضيين على اختلاف تحدياتهم ومغامراتهم، مع أحزمة مخصّصة تناسب تمارين التحمل، والرياضات المائية.

الساعة الجديدة، فضلًا عن كونها أكثر صلابة ومقاومة، فإن الإطار ذو مقاس الـ 49 مم مصنوع بالكامل من التيتانيوم لضمان توازن بين الوزن والصلابة ومقاومة التآكل، كما أن الشاشة محاطة بواجهة الكريستال الياقوتي لحمايتها من أي صدمات قد تأتيها من ناحية الحواف. ولانه من الوارد استخدام هذه الساعة في ظروف صعبة، قامت آبل بتكبير حجم التاج المتحرك والزر الجانبي (الذي أصبح قابل للتخصيص) مع جعلهما أكثر بروزًا عن الإطار ليسهل استخدامهما عند ارتداء القفازات.

الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هنا هي عمر البطارية، فبينما توفر Apple Watch Series 8 ما يصل إلى 18 ساعة من البطارية أو 36 ساعة مع وضع الطاقة المنخفضة الجديد، فإن Apple Watch Ultra تضاعف ذلك، مع عمر بطارية يصمد لغاية 36 ساعة من الاستخدام العادي، ولغاية 60 ساعة عند تفعيل وضع الطاقة المنخفضة، لتعد بذلك أكبر بطارية تتواجد في ايًا من ساعات Apple Watch حتى الآن.


ساعة Apple Watch Ultra مصممة لتتحمل أصعب الظروف، لذا فقد فاجأتنا آبل ببعض الأرقام التي تبشر بأننا حقًا أمام أقوى ساعة رقمية، إلكترونية، ذكية موجودة على الأرض! فقد تم اختبارها بحسب المعيار العسكري الأمريكي ‏MIL-STD 810H‏ ويمكن استخدامها لعمق يصل إلى 40 مترًا تحت الماء فضلًا عن تزويدها بمستشعر العمق الجديد الذي يسمح بمعرفة الوقت، والعمق الحالي، ودرجة حرارة المياه، وحتى أقصى درجة عمق وصلت إليها، وهو مجهز ليتم تفعيله تلقائياً عند البدء بالغوص. أخيرًا، تحتوي الساعة على صفارة إنذار مدمجة بقوة 86 ديسيبل يمكن سماعها حتى مسافة 180 مترًا، والتي ستحتاجها في حال ضللت طريقك أو تعرّضت لإصابة واحتجت إلى جذب الانتباه. كما تم تزويد الساعة بنظام GPS دقيق ثنائي التردد يوفر دقة مذهلة في أصعب المواقع.

الوافد الجديد، Apple Watch Ultra، يحمل مميزات وامكانيات قوية جدًا وستشهد المراجعات القادمة على مزاعم آبل بشأن أداء الساعة في الظروف الصعبة. وإلى أن يحين ذلك، فإن جميع طرازات ساعة Apple Watch Ultra ستكون داعمة لشريحة الاتصال، أي لن تكون هناك طرازات للـ GPS فقط. وبالنسبة للسعر فهو يبدأ من 799 دولارًا على أن تكون متاحة في الأسواق بدءًا من 23 سبتمبر المقبل.

  الجيل الثاني لسماعة آيربودز برو - AirPods Pro 2



كما كانت تُشير الشائعات، لم يأتِ الجيل الثاني من سماعات الأذن الاحترافية من آبل "آيربودز برو" بتصميم جديد، حيث نجد أنه يحتفظ بنفس تصميم الجيل السابق، إلا ان التغيير الأكبر يكمن في العتاد الداخلي. تحتوي سماعة AirPods Pro 2 على شريحة المعالجة الجديدة H2 والتي تقول آبل إنها تعمل على تحسين معالجة الصوت بشكل يجعل تقنية "إلغاء الضجيج النشط" تلغي ما يصل إلى ضعف الضجيج مقارنة بالجيل السابق. هناك أيضًا برنامج تشغيل الصوت الجديد منخفض نسبة التشويه ومضخم الصوت مخصص ما يعد بتجربة صوتية غامرة – على حد قول آبل!

الإصدار الجديد يوفر أيضًا إمكانية التحكم باللمس، فمن خلال الجزء السفلي للسماعة يمكن للمستخدمين التمرير لأعلى أو أسفل للتحكم في مستوى الصوت أو الضغط للتحكم في تشغيل الوسائط والرد على المكالمات الهاتفية والمزيد، فيما تقول آبل انها حسّنت بشكل كبير المستشعر المسؤول عن اكتشاف اللمسات للعمل بشكل أكثر دقة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجيل الجديد على ميزة الصوت المكاني المخصص، وهي نسخة محدثة من ميزة "الصوت المكاني" Spatial Audio المتوفرة على سماعات الرأس الأخرى من آبل. هذه الميزة تجعل المستخدم يستقبل الصوت بشكل خاص، بناءاً على حجم وشكل الرأس والأذنين، حيث يمكن الآن باستخدام كاميرا TrueDepth على الآيفون (إذا كان يدعمها) إنشاء ملف تعريف شخصي للصوت المكاني بحيث يتم ضبطها بدقة بحيث يتكيف الصوت مع شكل وحجم رأسك وأذنيك. بخصوص هذه النقطة أيضًا كشفت آبل عن تضمين حجم جديد لأطراف الأذن المصنوعة من السيليكون وهو حجم XS الأكبر مقارنًة بالثلاثة أحجام المتوفرة مع الجيل السابق.


الجيل الثاني من سماعة آيربودز برو يوفر عمر بطارية أفضل أيضًا، حيث يمكن أن تعمل لغاية 1.5 ساعة إضافية (حوالي 33% أكثر) لوقت الاستماع مقارنة بالجيل الأول، بإجمالي يصل إلى 6 ساعات مع تفعيل ميزة "إلغاء الضجيج النشط". وفي حال قمت بإعادة السماعات من حين لآخر إلى علبة الشحن، أو 4 مرات على الأقل، فيمكن استخدام السماعة بما يصل إلى 30 ساعة من وقت الاستماع الإجمالي قبل الحاجة لتوصيلها بالشاحن. وعلى ذكر الشاحن، فإن علبة الشحن في الجيل الجديد أصبحت تدعم شاحن ساعة Apple Watch، بالإضافة إلى شاحن MagSafe.

علبة الشحن نفسها حصلت على بعض التغييرات الطفيفة أيضًا حيث تحتوي الآن على مكبر صوت مدمج لتصدر نغمات عالية حتى يسهّل تحديد مكانها، كما يمكن استخدام تطبيق Find My على الآيفون للعثور عليها باستخدام تقنية U1 المزودة بها. صحيح تصميم العلبة لم يختلف كثيرًا ولكن بات يحتوي على فتحة لربطها بشريط بحيث تكون دائماً في متناول اليد.

تأتي AirPods Pro (الجيل الثاني) بسعر 249 دولارًا، وهو نفس سعر الجيل السابق، على أن تتوفر للطلب عبر الإنترنت ابتداءًا من الجمعة 9 سبتمبر، مع توفرها في المتاجر اعتبارًا من يوم الجمعة 23 سبتمبر.

  سلسلة آيفون 14 - iPhone 14, Plus, Pro, Pro Max



اختتمت أبل مؤتمرها بالكشف عن هاتفها الجديد "آيفون 14" بعد طول انتظار، لكن على عكس العامين الماضيين، لم تضم السلسلة نسخة "Mini" حيث قررت آبل إيقاف إنتاجها بسبب ضعف المبيعات. الآن تضم السلسلة نسختين، الأساسية "آيفون 14" بقياس 6.1 بوصة و "آيفون 14 بلس" بقياس 6.7 بوصة وهو الأكبر في هذه الفئة، حيث يطابق نفس حجم iPhone 13 Pro Max.

يعمل كل من آيفون 14 و آيفون 14 بلس كإصدارات محسنّة عن سلسلة هواتف آيفون 13 التي تم إطلاقها في العام الماضي. فقد جاء آيفون 14 متطابق إلى حد كبير مع آيفون 13. نفس التصميم، وحتى نفس رقاقة المعالجة A15 Bionic لذلك لا يجلب الكثير إذا تكلمنا عن الترقيات. لعل التغيير الأكبر هنا هو التصميم الداخلي للهاتف، حيث يآتي آيفون 14 بتصميم حراري يسمح بتبديد الحرارة بشكل أسرع من آيفون 13، كما أنه مزود بنظام كاميرات أفضل، مع كاميرا أكبر بدقة 12 ميجابكسل مع مستشعر ووحدت بيكسل أكبر. تم تحسين تقنية التصوير منخفض الإضاءة بنسبة 49% وذلك بفضل التحسينات التي تم إجراؤها على محرك DeepFusion والمحرك الضوئي الجديد Photonic Engine.


من حيث المميزات، فقد قامت آبل بجلب المميزات الجديدة للجيل الثامن من Apple Watch إلى هواتف آيفون 14، بما فيهم ميزة اكتشاف حوادث السيارات. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع آيفون 14 بإمكانية الاتصال بالأقمار الصناعية لحالات الطوارئ، وهي خاصية تطلق آبل عليها اسم "Emergency SOS via Satellite" حيث تمكن المستخدم من إرسال رسائل نصية إلى خدمات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية للحصول على المساعدة في المناطق التي لا يوجد بها تغطية خليوية أو شبكات واي فاي.

وفقًا لآبل، فإن خاصية الاتصال بالأقمار الصناعية ستكون مدفوعة في المستقبل (دون ذكر التكلفة) لكنها حاليًا ستتوفر مجانًا لمدة عامين على أن تكون متوفرة للاستخدام في كلًا من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فقط. جدير بالذكر أيضًا أن إصدارات آيفون 14 التي سيتم بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية لن تحتوي على مدخل لشريحة SIM بل ستكون جاهزة للعمل بالشرائح الإلكترونية eSIM.

من حيث عمر البطارية، فإن هاتف آيفون 14 بلس يأتي بأطول عمر بطارية في هواتف آيفون على الإطلاق، حيث تصمد لغاية 26 ساعة من تشغيل الفيديو، بينما بطارية آيفون 14 تصمد لغاية 20 ساعة من تشغيل الفيديو.


بشكل عام، الإصدارات العادية للآيفون هذا العام لم تقدم الكثير من الميزات. سيأتي هاتفا آيفون 14 وآيفون 14 بلس متوفران باللون الأسود والأزرق والوردي والأبيض والأحمر. أما عن السعر فيبدأ من 800 دولار للآيفون 14 و 900 دولار لآيفون 14 بلس مع خيارات تخزين تبدأ من 128 جيجابايت و 256 جيجابايت وحتى 512 جيجابايت للهاتفين على تكون بداية الطلبات المسبقة اليوم والإتاحة في الأسواق اعتبارًا 16 سبتمبر للآيفون 14 ومن 7 أكتوبر للآيفون 14 بلس.


وكعادة السنوات الماضية، تستعرض ابل عضلاتها مع هواتفها الرائدة من الآيفون، فقد كانت الأضواء كلها موجهة على آيفون 14 برو وبرو ماكس، إذ يأتي كلا الهاتفين بتصميم جديد كليًا استغنت فيه آبل أخيرًا عن النوتش التقليدي الذي اعتدنا رؤيته منذ طرح هاتف آيفون X منذُ عام 2017 وحتى الإصدارات التي تليه، فمع هاتفي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس تم استبدال النوتش بتصميم ثقبي مكون من جزئين، الأول ثقب يضم الكاميرا الأمامية، وجزء آخر يشبه الكبسولة يضم مستشعرات FaceID.

ومع ان هناك فاصل بين الكاميرا الأمامية والمستشعرات لكن آبل ابتكرت خاصية جديدة تُسمى Dynamic Island لتجعل مساحة النوتش مساحة تفاعلية تُبرز لك كل ما يهمّك من موسيقى ونتائج مباريات وغيرها بطريقة تشدّ انتباهك، أي سيتم دمج الثقبين معًا في قطعة واحدة تتوسط الشاشة لعرض معلومات مثل حالة الشحن والمكالمات الهاتفية الجارية ومُشغل الموسيقى، ولا يقتصر فقط على عرض مؤشرات استخدام المايكروفون والكاميرا، بل يمتد لأبعد من ذلك بكثير لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه المساحة. هذه الخاصية ستكون مدعومة برمجيًا من iOS 16 حتى تتوافق مع التطبيقات المختلفة.


الشاشة في آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس قصة أخرى! صحيح لا يوجد اختلاف من حيث الحجم عن سلسلة آيفون 13 حيث يأتي كلا الهاتفين بالحجم المعتاد 6.1 إنش و6.7 إنش مع دعم معدلات التحديث المتغيرة التي تتراوح بين 10 و 120 هرتز. لكن الجديد هنا ان الشاشة أصبحت توفر درجة سطوع قصوى تبلغ 2000 شمعة وهو أعلى الضعف عن شاشة آيفون 14 برو ماكس ما يوفر مستوى رؤية جيد تحت إضاءة الشمس الساطعة.

بالإضافة إلى ذلك، أضافت آبل الميزة التي طال انتظارها وهي "تشغيل دوماً" Always On Display التي تبقى شاشة القفل قيد التشغيل لعرض التوقيت والإشعارات ولكن تحت إضاءة معتمة، بشكل يتشابه إلى حدٍ كبير مع نفس الميزة في ساعات آبل واتش. أي لن تعمل هذه الخاصية كما في هواتف أندرويد التي تدعمها، والتي تعتمد على عرض التوقيت والاشعارات فوق خلفية سوداء، وإنما سيتم خفض إضاءة الخلفية الموجودة على شاشة القفل وجعل ألوانها باهتة بشكل يسمح برؤية المعلومات دون التأثير على عمر البطارية. ويأتي ذلك بعدما تمكنت آبل من استغلال تقنية ProMotion المدعومة في الشاشة لخفض ترددها إلى 1 هرتز وهو المستوى المناسب لعمل وضع الشاشة الدائمة دون التأثير على عمر البطارية أو أداء الشاشة بشكل عام.


كذلك تأتي تلك النسختان من سلسلة آيفون 14 بشريحة A16 Bionic الجديدة التي تضاعف الأداء على جميع المستويات، حيث تحتوي الشريحة الجديدة المصنوعة بدقة 4 نانومتر على 16 مليار وحدة ترانزستور تقريبًا لمستويات سرعة وكفاءة فائقة، كما تحتوي وحدة GPU خماسية النوى مع نطاق ترددي للذاكرة أعلى بنسبة 50% من الإصدار السابق، ووحدة CPU سداسية النوى أسرع، كما أن المحرك العصبي المدمج في الشريحة يستطيع تنفيذ ما يقارب 17 تريليون عملية في الثانية! هذا بالإضافة إلى شموله محرك جديد يُسمى Display Engine والذي يساعد في تحقيق مستوى السطوع البالغ 2000 شمعة وخفض معدل تحديث الشاشة إلى 1 هرتز، وهو المطلوب من أجل دعم ميزة وضع الشاشة الدائمة (Always On Display) كما أشرنا.

هذا وتقدم سلسلة آيفون 14 برو، 14 برو ماكس ترقيات ضخمة فيما يتعلق بنظام التصوير والمكون من ثلاث كاميرات كالعادة، حيث ولأول مرة تأتي كاميرا آيفون 14 برو الأساسية بدقة 48 ميجابيكسل بعدما ظلت آبل تحتفظ بدقة 12 ميجابيكسل لسنوات.

الدقة الجديدة ستجعل الصور أكثر وضوحًا حتى أربع أضعاف وتسمح بالتصوير اعتمادًا على تقنية ProRAW لإنتاج صور فائقة الوضوح بتشويش أقل، وذلك بفضل المستشعر المُستخدم هنا وهو مستشعر رباعي البكسلات، الذي يعُد أكبر بنسبة 65% مما يتواجد في آيفون 13 برو لكن تظل آلية عمله قديمة بعض الشيء، حيث تعتمد على جمع كل أربع وحدات بكسل في وحدة بكسل رباعية كبير من اجل جمع إضاءة أكثر، وهذا بالفعل ما نجده في مستشعرات الكاميرات الخاصة بهواتف أندرويد الحديثة مثل جوجل بيكسل وجالاكسي S.

الكاميرا الأساسية في آيفون 14 برو تأتي بفتحة f/1.78 وعدسة سباعية العناصر وبعد بؤري 24mm. اما بالنسبة لعدسة التصوير فائع الاتساع (UltraWide) فقد أصبحت تدعم تصوير الماكرو وتم تطويرها بشكل يساعد في التقاط كمية أكبر من الضوء وبالتالي يمكنها إنتاج صورًا أفضل في ظروف التصوير ضعيفة الإضاءة.

سعت آبل للاهتمام قليلًا بالكاميرا الأمامية التي لطالما تجاهلتها على مدار السنين، ففي آيفون 14 برو تأتي الكاميرا الأمامية بفتحة عدسة أكبر قادرة على إلتقاط صور أفضل حتى ضعفين في الإضاءة الخافتة، كما ان كاميرا الـ TrueDepth أصبحت تستطيع الآن التركيز تلقائيًا على عدة أشخاص في الوقت نفسه، ما يعني أنك ستتمكن من التقاط صور سيلفي دون القلق من أن تكون غير واضحة أو ضبابية.


عمر البطارية تحسن بشكل طفيف أيضًا في السلسلة الجديدة، حيث يمكن للبطارية في آيفون 14 برو ماكس الصمود حتى 29 ساعة من تشغيل الفيديو، وحتى 23 ساعة في آيفون 14 برو.

وكما هو الحال مع النسخ الأساسية من آيفون 14، تدعم النسخ الاحترافية ممثلة في آيفون 14 برو وبرو ماكس اتصالات الطوارئ باستخدام الأقمار الصناعية مما يوفر إحساسًا بالأمان عند التنزه أو التخييم في الأماكن النائية. كما يدعم  خاصية اكتشاف حوادث السير للاتصال بخدمات الطوارئ تلقائيًا عند وقوع حادث سيارة، لا قدر الله.

ويبدأ سعر آيفون 14 برو من 1000 دولار، بينما يبدأ سعر آيفون 14 برو ماكس من 1100 دولار، كلاهما متاحًا للطلب اعتبارًا من 9 سبتمبر والتوفر في الأسواق بحلول يوم 16 سبتمبر. الهواتف الجديدة ستكون متاحة بأربعة ألوان هما الجرافيت والذهبي والفضي واللون البنفسجي الجديد. كما تأتي مع خيارات تخزين متعددة تبدأ من 128 جيجابايت وتصل إلى 1 تيرابايت.

اختتمت ابل مؤتمر Far Out بعد الكشف عن آيفون 14 برو وبرو ماكس. ولكن بعد الحدث، كشفت الشركة عن مواعيد إصدار iOS 16 و iPadOS 16 و watchOS 9 والتي ستصل إلى كل من الأجهزة الجديدة والمؤهلة يوم الاثنين المقبل الموافق 12 سبتمبر.
اقرأ ايضاً

تعليقات