كيفية استخراج الصور من الفيديو للايفون


استخراج صورة من فيديو هو شيء لن نحتاجه كل يوم، إلا أنه قد يكون مهمًا في أحيان كثيرة، مثلًا عندما تسجل مقطع فيديو عن طريق الخطأ بدلًا من إلتقاط صورة، ففي حين أنه لا يمكن إرجاع اللحظة مرة أخرى، لكن بإمكانك إحياء اللقطة الثابتة التي ترغب في حفظها من خلال استخراج الصورة المطلوبة من الفيديو. الطريقة الأكثر شيوعًا للقيام بذلك هي تشغيل الفيديو ثم إيقافه عند الإطار المناسب وأخذ لقطة شاشة. ولكن بالتأكيد هذه ليست الطريقة الأفضل لأن النتيجة ستكون حصولك على صورة منخفضة الجودة، بالإضافة إلى أنك ستفقد الدقة العالية للصورة في حال كان الفيديو بدقة 4K. لذلك، إذا كنت ترغب في استخراج الصور من الفيديو بدقة عالية، سواء لمشاركتها مع الآخرين أو استخدامها كخلفية، فإليك كيف يتم الأمر بسهولة على هواتف آيفون.


نعتمد في هذا الشرح على Frame Grabber وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر لهواتف آيفون، تم تصميمه لهذا الغرض بالذات — إستخراج الصور من الفيديو. التطبيق سهل الاستخدام بفضل الواجهة الرسومية البسيطة الخاصة به، كما أنه يحتوي ما يكفي من مزايا مثل القدرة على استخراج الصور بنفس جودة الفيديو الأصلية؛ أي إذا كان الفيديو 4K فسيتم استخراج الصورة المطلوبة بجودة 4K مع الحفاظ على البيانات الوصفية مثل تاريخ الإنشاء والموقع الجغرافي. ويتيح التطبيق أيضًا إمكانية استخراج صور ثابتة من الصور الحية Live Photos. الشيء الرائع أن التطبيق يخلو من الإعلانات ويمكن استخراج الصور إما بصيغة HEIF أو JPG. وفيما يلي نستعرض كيفية استخدامه.


أول خُطوة بالتأكيد هي تنزيل وتثبيت تطبيق Frame Grabber من متجر App Store على هاتفك الآيفون. وعند تشغيل التطبيق لأول مرة سيطلب إذن الوصول إلى مكتبة الصور، فيمكنك منحه إذن الوصول لتطبيق Photos للوصول للمكتبة كاملة او فقط تحديد مقاطع الفيديو التي تريد إضافتها للتطبيق. على أي حال، حدّد الفيديو ليتم عرضه داخل التطبيق، وفي حال كان الفيديو مدته طويلة، انتظر لحظات حتى يتمكن التطبيق من تحليل كل الإطارات.

الآن كل ما عليك هو تحديد الصورة التي تريد استخراجها، ويمكنك القيام بذلك بطرق متعددة، فمثلًا تستطيع تشغيل الفيديو بالضغط على زر Play ثم إيقافه عند الإطار الذي يطابق الصورة المطلوبة، أو سحب شريط التمرير الموجود أقصى اليسار وافلاته عند الإطار الصحيح. ولكن الطريقة الأفضل حسب تجربتنا هي استخدام أسهم الرجوع والتقديم الموجودة بالأسفل لأنها أكثر دقة، بمعنى أن كل ضغطة ستؤدي للانتقال إلى الإطار التالي مباشرًة، وبالتالي تستطيع الضغط أكثر من مرة على نحو متتالي حتى تصل للإطار المثالي الذي تظهر فيه الصورة بدون ضبابية أو اهتزازات.

عندما تحصل على أفضل إطار في الفيديو، والذي يطابق بالضبط الصورة التي تريدها، اضغط على زر المشاركة الذي يوجد في الشريط السفلي.


ستظهر قائمة منبثقة حيث يمكنك من خلالها مشاركة الصورة مباشرًة مع أشخاص آخرين سواء في رسالة نصية أو بريدية أو حتى تضمينها في منشور على الفيسبوك أو انستجرام، ولكن إذا أردت حفظها على الهاتف في مكتبة الصور، اضغط على خيار "Save Image" وعلى الفور سيتم حفظ الصورة. يمكنك الآن الانتقال إلى تطبيق Photos والتحقق من الصورة المحفوظة مؤخرًا وستلاحظ انها بجودة عالية، تطابق تمامًا دقة الفيديو.

لكن لاحظ هنا أن تطبيق Frame Grabber بشكل افتراضي يقوم بحفظ الصور بصيغة HEIF وهي الصيغة الرسمية التي يتم بها حفظ الصور على أجهزة آبل عمومًا وتتميز بأنها تحافظ على الحجم الصغير للملفات، بحيث حتى لو كانت الصورة بدقة 4K لكن حجمها في الغالب لن يتجاوز 1 ميجابايت؛ مما يساعد على توفير مساحة تخزينية إذا كنت تنوي استخراج كثير من الصور. على الجانب الآخر، صيغة HEIF غير مدعومة حتى الآن في معظم أنظمة التشغيل مثل ويندوز وأندرويد، وبالتالي فهي لا تصلح إذا كنت تخطط لمشاركة هذه الصورة مع الآخرين.


لحل هذه المشكلة، يسمح تطبيق Frame Grabber بتغيير صيغة الصور قبل الاستخراج، فيمكنك فعل ذلك عن طريق النقر على زر القائمة أعلى اليمين ثم اختيار "Export Settings" ثم حدد صيغة JPG من قائمة Image Format. ومن نفس هذه النافذة تستطيع أيضًا التحكم في جودة الصور عند الاستخراج، فتستطيع خفض الجودة لحجم أصغر للصور من خلال النقر على علامة (-) أسفل Compression Quality.

تعليقات