ما هي هواتف الأندرويد غير المُعتَمدة ؟



كان نظام أندرويد من أوائل أنظمة تشغيل الهواتف الذكيّة التي طوّرت في العالم، ومع انه كان يستهدف في البداية تشغيل الكاميرات الرقميّة، لكن تحول المسار إلى نظام لتشغيل الهواتف الذكيّة قبل ان تستحوذ جوجل على المطورة للنظام في عام 2005 وتستكمل بالتالي العمل على تطوير أندرويد كنظام مملوك لها. اتّجهت جوجل إلى بناء نظام الأندرويد مُعتمدة على نواة لينكس، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر مُخصّص لأجهزة الكمبيوتر، ليُصبح أندرويد بدوره نظامًا مفتوح المصدر ويُمكن لأيّ مُبرمج تعديل خوارزميّاته وإعادة توزيعه ومُشاركته ليُلبّي احتياجات فئة مُعيّنة من المُستخدمين.

كان أوّل هاتف يستخدم نظام الأندرويد هو T-Mobile G1 الذي طُرح في الأسواق أكتوبر 2008. أصبح نظام الأندرويد بعد ذلك من أكثر أنظمة تشغيل الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة انتشارًا في العالم، ففي الوقت الراهن تستخدم نحو 75% من الأجهزة المحمولة نظام التشغيل أندرويد، ويرجع ذلك في الأساس إلى كونه "مفتوح المصدر".


صحيح يُمكن لأيّ شركة مُصنّعة للهواتف استخدام أندرويد لتشغيل أجهزتها، إلا أنّ ذلك الأمر لا يخلو من بعض المُشكلات، ففي حالة الأجهزة غير المُعتمدة التي تستخدم نُسخًا من نظام الأندرويد لتشغيلها، فقد يفقد مُستخدمو تلك الأجهزة صلاحيّة الوصول إلى بعض المزايا التي يوفّرها النظام، فما هي الأجهزة غير المُعتمدة بالنسبة لنظام الأندرويد ؟ وما هي المُميّزات التي لا تتوافر لتلك الأجهزة ؟ هذا ما سوف يتّضح في السطور التالية.

  ما هي أجهزة الأندرويد غير المُعتمدة ؟


على الرغم من تنوّع الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد واختلاف واجهات المُستخدم والوظائف والمزايا التي يوفّرها كُلّ جهاز بناءًا على ما تختصّ الشركة المُصنّعة به عُملاءها، فإنّ شركة جوجل المطوّرة للأكواد المصدريّة من نظام الأندرويد تحرص دومًا على ضمان درجة مُعيّنة من الاتّساق في الوظائف ومعايير الأمان لمُستخدمي النظام على جميع الأجهزة.

لذا ينبغي لأيّ جهاز يستخدم نظام الأندرويد لتشغيله أن يجتاز مجموعة من الاختبارات تُعرف باسم "حزمة اختبارات التوافق" قبل أن تطرحه الشركة المُصنّعة في الأسواق لكي يتمّ اعتماده، ويُعتبر أيّ جهاز لا يجتاز تلك الاختبارات أو لا يفي بشروط ومُتطلّبات الاعتماد التي توضّحها الشركة وفقًا لوثيقة تعريف التوافق جهازًا غير مُعتمدًا.

  ما الذي يحدث في حالة أجهزة الأندرويد غير المُعتمدة ؟



تُعتبر أجهزة الأندرويد غير المُعتَمدة نادرة للغاية، ومن الصعب العثور على جهاز أندرويد غير مُعتمد إلّا في حالات قليلة أشهرها وأكثرها انتشارًا هي عمليّات التأصيل التي تهدُف إلى الوصول غير المُقيّد إلى ملفّات النظام لتعديلها مثل عمل "رووت" للهاتف او تثبيت الروم المعدَّل، ولكن أيضًا قد يكون بسبب أن الهاتف من شركة مصنِّعة غير حاصلة على ترخيص من جوجل لتوزيع تطبيقات وخدمات Google. أي في حال مثلًا قمت بشراء هاتف من "هواوي" وهي شركة غير مرخصة من جوجل، فقد تتمكن من تثبيت تطبيقات جوجل على الهاتف ولكن في هذه الحالة سيكون هاتفك بالنسبة لشركة جوجل "غير معتمد".

حسنًا، وما الذي يحدُث إذا امتلكت أحد أجهزة الأندرويد القليلة غير المُعتَمدة هذه ؟ وكيف يُمكن أن يتأثّر استخدامك للجهاز ؟

بدأت شركة جوجل في عام 2018 تحذير مُستخدمي هذه الأجهزة أثناء عمليّة الإعداد من أنّهم يستخدمون أجهزة لم تعتمدها الشركة، وهو ما يعني أنّ الشركة لم تتحقّق من مدى أمان الجهاز. ومع ذلك، ظلّ أولئك المُستخدمين قادرين على إعداد أجهزتهم غير المُعتمدة وتشغيلها واستخدامها على نحو عاديّ، باستثناء أنّهم لم يعودوا قادرين على الوصول إلى متجر جوجل بلاي واستخدامه، وتنطوي عمليّات تحميل وتشغيل التطبيقات عبر منصّات أخرى بخلاف متجر جوجل بلاي المحميّ على مُخاطرة كبيرة تتعلّق بأمان البيانات، حيث لا يُمكن ضمان كون التطبيقات المُحمّلة إلى الجهاز حقيقيّة وغير زائفة، كما أنّ بعضها لا يعمل بشكل صحيح.

وحتّى إذا نجح المُستخدم في تثبيت نُسخ أصليّة من تطبيقات جوجل على الجهاز بوسيلة ما، فلا يزال بإمكان شركة جوجل إيقاف تشغيل التطبيق ومنع وصول المُستخدم إليه من خلال الجهاز غير المُعتَمد في أيّ وقت مثلما حدث في مارس 2021 حين أوقفت جوجل تشغيل تطبيق رسائل جوجل على أجهزة الأندرويد غير المُعتَمدة. كما لا تتلقّى الأجهزة غير المُعتَمدة أيضًا أيّة تحديثات روتينيّة من جوجل وبالتأكيد لن تدعم خدمة Play Protect والتي تُعتبر ضروريّة وهامّة لضمان أمان الجهاز.


  كيفيّة اكتشاف أجهزة الأندرويد غير المُعتمدة



يُمكن لأي مُستخدم لجهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد معرفة ما إذا كان هاتفه أو جهازه اللوحيّ يستخدم نُسخة مُعتمدة من أندرويد أم لا، ويُمكن التحقّق من ذلك بسهولة من خلال فتح متجر جوجل بلاي على هاتف أو تابلت الأندرويد المطلوب التحقّق من اعتماده من جوجل، بعد ذلك اضغط على صورة الملف الشخصي في أعلى يسار الشاشة، ثم اضغط على خيار "الإعدادات" Settings ثم في الصفحة التالية اضغط على "لمحة" About وضمن جزئية "شهادة Play للحماية" Play Protect Certification يمكنك معرفة ما إذا كان جهازك مُعتمدًا من جوجل.

إذا لم تجد ما يُبيّن حالة اعتماد جهازك في القسم السابق فلا زال بإمكانك التحقق من حالة اعتماد هاتفك وذلك بالاطلاع على قائمة أجهزة الأندرويد التي يدعمها متجر جوجل بلاي على موقع جوجل الرسمي وهي قائمة يتم تحديثها باستمرار وتشمل آلاف الأجهزة، لذا بعد عرض القائمة اضغط على مفتاحي Ctrl + F في الكيبورد ثم اكتب موديل الهاتف لمعرفة ما إذا كان جهازك مُدرجًا ضمن هذه القائمة أم لا.


المُلخّص | أجهزة الأندرويد غير المُعتمدة هي هواتف وأجهزة تابلت تستخدم نظام التشغيل أندرويد، ولكنّها لم تنجح في اجتياز مجموعة اختبارات التوافق التي تفرضها شركة جوجل للتأكُّد من أن هذه الأجهزة تفي بجميع المُتطلّبات والاشتراطات التي تُحدّدها الشركة وفقًا لوثيقة تعريف التوافق، وذلك لضمان درجة أمان تلك الأجهزة.

يؤدّي استخدام أجهزة أندرويد غير مُعتمدة إلى حرمان المُستخدم من بعض المزايا مثل عدم إمكانيّة الوصول إلى متجر جوجل بلاي، وبالتالي تكون عمليّات تحميل وتثبيت التطبيقات من مصادر أخرى غير محميّة وغير آمنة عمليّة محفوفة بالمخاطر، وقد يقوم المُستخدم بتثبيت تطبيقات زائفة وغير حقيقيّة على جهازه، وحتّى إذا نجح في تثبيت تطبيقات جوجل على الجهاز فقد لا تعمل هذه التطبيقات بشكل صحيح أو تتسبّب سياسات شركة جوجل في إيقاف عملها على الأجهزة غير المُعتمدة في أيّ وقت.
اقرأ ايضاً

تعليقات