أشياء لا تعرفها عن متجر جوجل بلاي



متجر جوجل بلاي هو بوابتنا لتنزيل ملايين الألعاب والتطبيقات المتاحة للأندرويد بطريقة بسيطة، ويُعتبر Play Store أكثر من مجرد متجر تطبيقات فهو يعرض أيضًا الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية لشرائها وإمكانية تأجير الأفلام وغيرها الكثير. وكبقية التطبيقات، يتلقى متجر جوجل بلاي تحديثات في الخلفية لدعمه بمزيد من الوظائف التي تعزز من تجربة المستخدمين بشكل كبير، ومع ذلك فالبعض لا يدرى شيئًا عنها. حسنًا، هذا ما سنعمل على تغييره من خلال موضوع اليوم حيث نقدم أدناه بعض حيل ومزايا متجر Play التي نعتقد أنك ستعرفها لأول مرة، فدعونا نبدأ باستعراضها مباشرًة.


 1  القدرة على مشاركة التطبيقات بين الهواتف



كثيرة هي تلك التطبيقات المصممة لمساعدة حاملي هواتف أندرويد على مشاركة تطبيقاتهم بين بعضهما البعض، وهنا لا أعني مشاركة روابط التطبيقات التي يستخدمونها فقط، بل إرسالها كاملة للتثبيت المباشر على الهاتف الآخر. ولعل أشهر هذه التطبيقات SHAREit و Xender إلا أن متجر جوجل بلاي يأتي مزودًا بخاصية مماثلة لإنجاز المهمة. نتحدث هنا عن خاصية Nearby Share والتي شرحنا من قبل كيفية استخدامها في ارسال تطبيقات من هاتفك الاندرويد إلى هاتف آخر.

الرائع في هذه الخاصية انها لا تحتاج أي اتصال بالإنترنت ويُعتمد عليها لإرسال واستقبال أي عدد من الألعاب والتطبيقات بشكل سريع بغض النظر عن حجمها، الشرط الوحيد هو أن تكون التطبيقات (المراد مشاركتها) متوفرة بالفعل على متجر بلاي وليست تطبيقات خارجية تم تثبيتها باستخدام ملف APK. على أي حال تُعتبر خاصية مهمة وتحل مشاكل كثيرة في بعض المواقف.

 2  إمكانية حذف مجموعة تطبيقات دفعة واحدة



أي هاتف أندرويد عمومًا إذا بحثت في إعداداته ستجد صفحة مخصصة لإدارة التطبيقات المثبتة من حيث ضبط الأذونات التي تستخدمها وحذف الذاكرة المؤقتة لكل تطبيق، وغيرها من الخيارات التي تساعد على ضبط كل تطبيق بطريقة سهلة. ومع ذلك، تفتقر هواتف أندرويد إلى خيار يحذف أكثر من تطبيق في وقت واحد ولكن متجر جوجل بلاي يسد الفجوة عن طريق خاصية "إدارة التطبيقات" Manage apps فتستطيع من خلالها معرفة استهلاك كل تطبيق على الهاتف لذاكرة التخزين مع القدرة على حذفها لتوفير مساحة في حال واجهت مشكلة "الذاكرة ممتلئة".

بالنسبة للحذف المجمع للتطبيقات فيتم ذلك من خلال النقر على صورة البروفايل داخل شريط البحث أعلاه ثم اختيار "تطبيقاتي وألعابي" وبعدها اضغط على "إخلاء بعض المساحة" وابدأ بوضع علامة صح أمام كل تطبيق لا تريده ثم اضغط على أيقونة "سلة المهملات" في الزاوية العلوية وأكد أمر الحذف بالنقر على "إلغاء التثبيت". في النهاية ستتخلص من جميع التطبيقات المحددة بضغطة زر بدلًا من حذف كل تطبيق على حدا.


 3  لعُبة مخفية تظهر فقط عند انقطاع الإنترنت



اتصال الإنترنت عرضة للانقطاع في أي لحظة "لا قدر الله". ولان الهواتف الذكية بطبيعتها تعتمد على الانترنت بشكل كبير، تمر لحظات انقطاع الانترنت بصعوبة وملل، إلا إذا كانت هناك لعُبة لطيفة يمكن ممارستها لتمضية الوقت، وهذا الأمر تتفهمه جوجل جيدًا. لذلك، وإلى جانب لعبة الديناصور الشهيرة في متصفح جوجل كروم، هناك لُعبة تُسمى Hot Air Balloon في متجر جوجل بلاي وتظهر فقط عند انقطاع الانترنت.

إذًا ستحتاج إلى التأكد من عدم توفر اتصال بالإنترنت في هاتفك، أو يمكنك فرض هذا الأمر بسهولة عن طريق تفعيل وضع الطيران. بعد ذلك جرّب تشغيل متجر بلاي وانتقل إلى تبويبة "ألعاب" Games من الشريط السفلي وستجد اللعبة أمامك، فقط اضغط على "تشغيل" ثم "بدء" لممارسة اللعبة وهي ممتعة جدًا بالمناسبة حيث يكون الهدف هو تحريك البالون لجمع أكبر عدد ممكن مما يبدو عليه "فقاعات" مع تجنب العقبات التي تظهر في أماكن عشوائية. فقط لعبة بسيطة للغاية لقتل الوقت.

 4  منع استخدام الباقة لتنزيل تطبيقات جديدة



أحيانًا وبدون قصد نقع في هذا السيناريو المفجع حين نقوم بتنزيل ألعاب أو تطبيقات من متجر جوجل بلاي ونغفل أننا نستخدم بيانات الهاتف "الموبايل داتا" بدلًا من الواي فاي، ثم تكتشف في النهاية بعد التنزيل أنه تم استهلاك مساحة التطبيق (التي تكون كبيرة على الأرجح) من سعة الباقة المحدودة أو نتيجة ذلك يتم انتهاء الباقة بالكامل وتضطر تجديدها قبل الموعد المحدد.

لتجنب حدوث ذلك يوجد خيار في المتجر يمنع بدء تنزيل التطبيقات فور الضغط على زر "تثبيت" Install أثناء تفعيل Mobile Data فبدلًا من ذلك تظهر نافذة يمكنك من خلالها أن تحدد هل تريد تثبيت التطبيق الآن أم الانتظار إلى حين توفر اتصال بشبكة واي فاي. ولتفعيل هذا الخيار اضغط على صورة ملفك الشخصي ومن القائمة حدد "الإعدادات" ثم "الإعدادات العامة" واضغط على "الإعدادات المفضلة لتنزيل التطبيقات" ومنها حدد خيار "طرح السؤال كل مرة" واضغط "تم".


 5  بعض التطبيقات المدفوعة تكون مجانية مؤقتًا



كما تعلمون، ليست كل تطبيقات أندرويد المتوفرة في جوجل بلاي مجانية، نسبة كبيرة منها تطبيقات مدفوعة. ولكن ما لا تعرفونه غالبًا أن بعض المطورين يقوموا بإتاحة تطبيقاتهم المدفوعة مجانًا لفترة محدودة لإثارة إهتمام المستخدمين وحثهم على تجربتها والاحتفاظ بها مجانية للأبد. الغريب أن متجر Google Play لا يفصح عن هذه العروض بشكل صريح، بل تحتاج الاعتماد على أداة خارجية مثل AppSales لاكتشاف الألعاب والتطبيقات المتاحة بشكل مجاني لفترة محدودة، وبعد فتح صفحة أيًا من هذه التطبيقات في المتجر ستجد إشعار بمدة العرض.

بالطبع يجب الالتفات لهذا الأمر باعتبار أن التطبيقات المدفوعة تتمتع بجودة أفضل من نظيرتها المجانية وتكون خالية من الإعلانات، فيجب أن تكون مطلع بشكل دائم تطبيقات والعاب اندرويد المتاحة مجانًا لفترة محدودة.

 6  وضع ميزانية لمشترياتك على المتجر



إذا كنت ممن يفضلون شراء التطبيقات من متجر جوجل بلاي وتنفق الكثير من الأموال عليها، فمن المهم أن تعرف أن هناك خاصية في المتجر تساعدك على الحد من إنفاق مبالغ باهظة من حسابك البنكي على التطبيقات والتي تتمثل في وضع حد أقصى للمال أو مبلغ معين على معاملات الشراء التي تقوم بها في المتجر كل شهر. لكن لاحظ أنه وفقًا لشركة جوجل لا تقوم هذه الخاصية بمنع معاملات الشراء عند تجاوز الميزانية الموضوعة، ففي حال التجاوز يتم تنبيهك بذلك فقط.

ولوضع ميزانية لمشترياتك على المتجر كل ما عليك هو الضغط على صورة ملفك الشخصي ومن القائمة حدد "الدفعات والاشتراكات" ثم اضغط على "الميزانية والسجل" ثم "ضبط الميزانية" وحدد الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن إنفاقه في ذلك الشهر وبعد الانتهاء اضغط "حفظ". من الآن فصاعدًا، في كل مرة تشتري تطبيق أو لعبة من خلال حسابك على جوجل، ستظهر رسالة تخبرك عمّا لو كانت ميزانيتك على وشك النفاد أو قد نفدت.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق