كيفية صناعة فيديو من الصور على ويندوز 11 بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في عصر «ويندوز إكس بي» كان هناك برنامج شهير لصناعة الفيديو يُدعى Windows Movie Maker والذي يتيح للمستخدمين صناعة فيديوهات من بعض الصور والأغاني بطريقة سهلة لا تتطلب أي معرفة مسبقة بالمونتاج، بل ويوفر إمكانية إضافة التأثيرات والانتقالات والنصوص، وفي حال توظيفها بشكل صحيح تكون النتيجة مُبهرة! هذا البرنامج لم يعد متواجدًا في الإصدارات الحديثة من ويندوز لكن لا يزال بوسعك صنع فيديو من الصفر باستخدام مجموعة من الصور دون تثبيت برامج إضافية، وهو الأمر الذي بالتأكيد ستحتاجه لجمع الصور الخاصة بمناسبة ما وعرضها بطريقة جميلة، فإليك كيفية القيام بذلك على ويندوز 11.


يحتوي نظام ويندوز 11 مميزات كثيرة جدًا ربما يستغرق الأمر منك وقتًا طويلًا حتى تكتشفها جميعًا، وفي تطبيق Photos الافتراضي لاستعراض الصور توجد خواص كثيرة تغني في بعض الحالات عن تثبيت برامج خارجية. على سبيل المثال، يوفر التطبيق إمكانية تحويل صيغ الصور و إستخراج الصور من الفيديو وكذلك قص مقاطع الفيديو وإزالة الصوت من الفيديو وفي حال كنت من هواة صناعة الفيديو من الصور والموسيقى لعرضها بشكل مميز على السوشيال ميديا فإليك كيف تحقق ذلك باستخدام تطبيق "Photos" في ويندوز 11 لكنها ليست الطريقة الوحيدة كما نوضح فيما يلي.

الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Clipchamp



بدايًة من إصدار 22H2 يأتي نظام ويندوز 11 مع تطبيق Clipchamp كأحد التطبيقات الأساسية التي تكون مُثبتة مُسبقًا من قبل مايكروسوفت، كما ويمكن لمُستخدمي ويندوز 10 تنزيله مجانًا من متجر مايكروسوفت. هذا التطبيق يحل محل برنامج Windows Movie Maker الشهير لإنشاء أو تعديل مقاطع الفيديو بإحترافية حيث يشمل مجموعة هائلة من الادوات التي يحتاجها صناع المحتوى لإنتاج مقاطع عالِ الجودة سواء عبر تعديل الفيديوهات أو تسجيل الفيديو أو إزالة الصوت من الفيديو...وغيره. ولذلك يمكن الاعتماد عليه أيضًا لصناعة فيديو من الصور.

كل ما عليك هو إنشاء فولدر جديد تجمع فيه جميع الصور التي تريد تضمينها في مقطع فيديو واحد، بعد ذلك قم بالضغط على Ctrl + A على لوحة المفاتيح لتحديد كل الصور، بعدها اضغط كليك يمين وحدد من قائمة الخيارات "Edit with Clipchamp" كما موضح في الصورة أعلاه. سيؤدي ذلك إلى فتح التطبيق وإضافة الصور استعدادًا لإنشاء فيديو جديد.


من القائمة الجانبية اليسرى ضمن قسم Your media ستجد كل الصور التي أضفتها لتوً وما عليك سوى أن تضغط على خيار Add to timeline ممثلًا في علامة زائد (+) الموجودة ضمن معاينة الصورة، يمكنك القيام بذلك بشكل عشوائي أو بالترتيب حسب ما سيظهر في الفيديو بعد الانتهاء، حيث أن كل صورة يتم إضافتها إلى الشريط الزمني بالأسفل جنبًا إلى جنب الصورة التالية، وهكذا.


من خلال وحدة التحكم في الـ Timeline بالأسفل يمكنك إعادة ترتيب الصور أو تمديد مدة عرض الصورة في الفيديو عبر سحب نقطة النهاية في الجزء الخاص بالصورة نحو اليمين، هناك الكثير من الإجراءات الأخرى التي يمكن إتمامها للحصول على نتيجة مرضية، فمثلًا تستطيع إضافة تأثير التنقل الذي يظهر بين كل صورة والاختيار من بين عدة تأثيرات متنوعة، أو إضافة نص على الفيديو أو على مقطع مُعين فيه.

وبطبيعة الحال، إضافة موسيقى خلفية إلى الفيديو يعزز من متعة المشاهدة لذلك يسمح لك التطبيق بصناعة فيديو من الصور والموسيقى، إذ يوفر مجموعة من الصوتيات الجاهزة للاستخدام في مقطع الفيديو الخاص بك أو يمكنك اختيار أي ملف صوتي من جهازك وإضافته بالطريقة المشروحة في موضوع كيفية اضافة موسيقى للفيديو. اخيرًا، يمكنك تغيير أبعاد الفيديو من خلال الضغط على إطار الصورة في المُشغل، فتستطيع أن تغير الابعاد حسب نسبة العرض إلى الارتفاع من بين الخيارات المعدة مُسبقًا أو تحديد أبعاد معينة يدويًا، يمكنك أيضًا تكبير وتصغير الفيديو إذا أردت.


بعد الانتهاء من صناعة الفيديو والوصول إلى نتيجة مرضية، لا يتبقِ سوى أن تقوم بحفظ هذا الفيديو على جهازك، فقط اضغط على زر "Export" ثم حدد دقة الفيديو من القائمة المنسدلة وانتظر قليلًا حتى يتم إنشاء الفيديو، العملية لن تستغرق الكثير من الوقت إلا لو كانت هناك العديد من الفيديوهات والصور تقوم بدمجها، في هذه الحالة قد تحتاج العملية 5 دقائق على الأكثر لتكتمل. في النهاية، ستجد الفيديو محفوظ في مجلد Downloads فيمكنك مشاهدته والتعديل عليه ومشاركته كما تفعل عادًة.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Photos القديم



تطبيق استعراض الصور الافتراضي Photos في ويندوز 11 يقوم بما هو أكثر من مجرد عرض الصور، إذا يمكن الاعتماد عليه في تشغيل مقاطع الفيديو كذلك ومضمن معه أداة Video Editor لتحرير الفيديو والتي سبق وقمنا باستخدامها في شرح كيفية اضافة موسيقى للفيديو وطريقة تدوير الفيديو المقلوب وحتى اضافة فلاتر للفيديو وأيضًا كتابة نص على الفيديو ودمج أكثر من فيديو معًا وجميعها تعتمد على أداة Video Editor كما سنستخدمها اليوم لشرح طريقة صناعة فيديو من الصور.

كل ما تحتاجه هو إنشاء مجلد يحتوي جميع هذه الصور، بعدها قم بتشغيل تطبيق Photos Legacy من خلال البحث عنه عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا، وذلك إذا كنت تستخدم أحدث إصدار من ويندوز 11. لكن إذا لم يظهر ضمن النتائج فربما تم حذفه بعد التحديثات الأخيرة نتيجة لوجود نسخة أحدث من تطبيق Photos مخصصة لويندوز 11 لذلك يكون الحل هو تنزيله من متجر مايكروسوفت.


بعد فتح تطبيق Photos Legacy أضغط على زر إضافة مجلد، والموجود بجانب صورة الملف الشخصي في أعلى اليمين، ثم من القائمة اختر "From a folder" وحدد بعدها المجلد الذي يحتوي الصور التي ترغب في تحويلها إلى مقطع فيديو. بمجرد أن تفعل ستحتاج إلى الانتظار بعض الوقت حتى يتم استيراد الصور وعرضها داخل التطبيق.


بمجرد عرض الصور في التطبيق، اضغط على زر "Select" من الشريط العلوي وابدأ بتحديد جميع الصور، سواء بالترتيب أو بشكل عشوائي، بعد ذلك أضغط على زر "New video" وحدد من القائمة "New video project" أو يمكنك اختيار "Automatic video" ليقوم التطبيق بإنشاء الفيديو تلقائيًا حيث يقوم بتجميع الصور وإضافة التأثيرات الانتقالية وموسيقى خلفية، دون تدخل منك.


في حال أخترت "New video project" فمن الشاشة التالية قم بتعيين اسمًا للمشروع من نافذة "Name your video" واضغط على زر Ok بعد ذلك يمكنك إعادة ترتيب الصور من خلال السحب والإفلات في المخطط الزمني في الأسفل. بشكل افتراضي، يكون وقت عرض كل صورة 3 ثوانٍ، ولكن إذا كنت تريد تغيير هذا فيمكنك تحديد الصورة من الـ Timeline والنقر على "Duration" لتحديد مدة عرض الصورة في الفيديو. ميزة أخرى رائعة هي تعيين تأثير الحركة للصور، فيمكنك تحديد صورة والضغط على "Motion" لتحديد تأثير الانتقال أثناء عرض هذه الصورة. جنبًا إلى جنب، تستطيع أيضًا إضافة تأثيرات وفلاتر ثلاثية الأبعاد وحتى موسيقى خلفية.


بمجرد الإنتهاء من ضبط كل التعديلات، لا تتردد في تشغيل المعاينة التي تظهر داخل نافذة Video Editor لمعرفة النتيجة. إذا كانت مرضية، اضغط على زر "Finish video" أعلى يمين التطبيق، وحدد جودة الإخراج من قائمة Video quality حيث يمكنك إما إخراج الفيديو بأعلى جودة "High" أو جودة ضعيفة "Low"، بعد ذلك اضغط على زر "Export" وحدد مكان حفظ الفيديو ثم اضغط Save. هذا هو كل ما في الأمر! تستطيع صناعة فيديو بسيط من مجموعة صور أو دمج أكثر من فيديو في مقطع واحد بسهولة عبر الأدوات المدمجة في ويندوز 11.

تعليقات