3 طرق لتحويل صيغة الصور في ويندوز 11 بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في الوقت الحاضر، تتوفر العديد من الصور بصيغة WebP فبالتأكيد صادفت هذه الصيغة في إحدى المرات عند تنزيل صورة من موقع على الانترنت كونها الأكثر كفاءة في ضغط المحتوى دون التأثير على دقة وجودة تفاصيل الصورة. لكن إلى الآن لا يدعم نظام ويندوز وكذلك معظم برامج تعديل الصور وعلى رأسهم "فوتوشوب" صيغة WebP لذلك ستضطر لتحويل الصيغة إلى PNG أو JPG أو JPEG اولًا. ربما تحتاج القيام بهذه العملية لأسباب أخرى فالمواقف التي تتعرض فيها لرفض صورة بسبب صيغتها كثيرة، لذا دعونا نستعرض في هذا المقال 3 طرق بسيطة جدًا لتغيير صيغة الصور في نظام ويندوز 11 بدون برامج.


في حين توجد وفرة كبيرة من الأدوات المتخصصة في تحويل صيغ الصور، سواء مواقع على الإنترنت أو برامج محمولة، لكن إذا كنت تستخدم إصدار حديث من ويندوز 10 أو ويندوز 11 لن تكون هناك حاجة لتنزيل برامج خارجية، حيث يمكن الاستفادة من التطبيقات المُثبتة مُسبقًا على النظام والتي تحتوي خاصية حفظ الصور بصيغ مختلفة عن الصيغة الأصلية، دعني أخبرك كيف يتم الأمر.

الطريقة الأولى: استخدام تطبيق Photos



كما هو الحال في ويندوز 10 يعُد تطبيق Photos مستعرض الصور الافتراضي في ويندوز 11 مستبدلًا الأداة القديمة Windows Photo Viewer مع العلم انه يمكن استرجاعها أيضًا كما شرحنا في مقال سابق. على أي حال، تطبيق Photos أكثر من مجرد مستعرض صور بل يمتلك قدرات كثيرة تغني في بعض الأحيان عن تثبيت برامج خارجية مثل تعديل ابعاد الصور وقص أجزاء من الصور وضبط مستويات السطوع والتباين في الصور... وغيرها.

علاوًة على ذلك، أضُيف مؤخرًا للتطبيق امكانية تحويل صيغة الصورة والتي يمكن الاعتماد عليها لإنشاء نسخة جديدة من صورتك بصيغة مختلفة دون التأثير على الجودة. كل ما عليك فعله هو النقر مزدوجًا على الصورة لعرضها في تطبيق Photos وبعدها اضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى واختر "Save as" كما موضح أعلاه.


بعد ذلك ستظهر نافذة أخرى حيث تقوم بتحديد مكان حفظ النسخة الجديدة من الصورة، وعند النقر على قائمة "Save as type" ستتمكن من اختيار الصيغة المطلوبة من بين 8 صيغ متاحة وهما: jpg و jpeg و jpe و jxr و png و tif و tiff و bmp. ثم بعد اختيار الصيغة اضغط على Save وفي غضون لحظات ستحصل على الإصدار الجديد من الصورة بنفس الدقة مع اختلاف الصيغة لتلك التي اخترتها.

الطريقة الثانية: استخدام أداة الرسام – Paint



أداة الرسام – Paint موجودة في نظام ويندوز منذُ قديم الأزل! وإن حصلت على تحسينات كبيرة في ويندوز 11 لكن تبقى الوظائف الأساسية للأداة موجودة، ومن بينها القدرة على حفظ الصور بصيغ متعددة بخلاف الصيغة الأصلية، بما في ذلك دعم فتح الصور ذات صياغة WebP المنتشرة بكثرة هذه الأيام، فيمكن بسهولة تحويلها لصيغة أخرى من خلال "الرسام". كل المطلوب هو فتح الصورة داخل الأداة وذلك عن طريق النقر كليك يمين على الصورة واختيار "Open with" ثم من القائمة المنسدلة حدد "Paint" كما موضح في الصورة المرفقة.


بعد عرض الصورة في أداة الرسام، اضغط على قسم "File" من شريط الأدوات ثم وجه مؤشر الماوس نحو خيار "Save as" لتنبثق قائمة جديدة تحتوي على الصيغ الأربعة الأكثر استخدامًا وشيوعًا للاختيار من بينهم سريعًا، او يمكن اختيار "Other format" ومن النافذة التي ستظهر اضغط على قائمة Save as type وحدد منها الصيغة المطلوبة مثل BMP أو HEIC أو PNG أو JPG أو TIFF أو ICO. في النهاية اضغط Save لحفظ الصورة بصيغتها الجديدة وستلاحظ ان الجودة مازالت كما هي تقريبًا. جدير بالذكر أيضًا ان هذه الطريقة يمكن تطبيقها على جميع إصدارات ويندوز القديمة كما شرحنا في مقال كيفية استخدام برنامج "الرسام" في ويندوز لتحويل صيغ الصور.

الطريقة الثالثة: استخدام أداة Paint 3D



في ويندوز 11 يأتي تطبيق Paint 3D مُثبت مُسبقًا والذي يساعد المبدعين والمصممين على إنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد بطريقة بسيطة وسهلة. التطبيق يحتوي إمكانيات ووظائف مفيدة جدًا مثل أداة Magic select التي قمنا باستعراضها من قبل لاستخراج عنصر من الصورة وعزل الخلفية، بالإضافة إلى القدرة على حفظ الصور بصيغ متعددة.

إذًا في حال كنت ترغب في تحويل صيغة صورة لديك على الجهاز قم بالبحث عن Paint 3D بين التطبيقات في قائمة Start ثم بعد تشغيله اضغط على Open ثم على Browse files وحدد من النافذة التى ستظهر لك الصورة المطلوب تحويلها، ثم اضغط على زر Open لعرض الصورة على تطبيق Paint 3D. بمجرد القيام بذلك، اضغط على Menu ثم حدد من القائمة الجانبية Save as واختر Image ومن النافذة الجديدة حدد الصيغة من قائمة Save as type والتي تحتوي كلًا من الصيغ PNG و JPEG و Bitmap و GIF و TIFF. بعد ذلك اضغط Save لحفظ الصورة بالصيغة الجديدة في المكان الذي حددته.

تعليقات