استرجاع عارض الصور القديم Windows Photo Viewer في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جعلت مايكروسوفت تطبيق Photos الافتراضي لعرض الصور مجددًا في ويندوز 11 حيث يتولى مسؤولية فتح أي صيغة من صيغ ملفات الصور على النظام. وفي حين أعادت الشركة تصميم Photos ليشمل واجهة رسومية محسنة تتماشى مع التغييرات الجديدة في ويندوز 11 بالإضافة لتعزيز تجربة المستخدمين له من خلال إضافة وظائف أكثر لمهام تعديل الصور، ولكن كل ذلك لا يشغل بال بعض المستخدمين الذين يرغبون في استخدام عارض الصور الكلاسيكي Windows Photo Viewer. لحسن الحظ فإنه لا يزال جزءًا من ويندوز 11 وتحتاج فقط تفعيله بخطوات بسيطة دعونا نسردها لكم. هذا مع العلم انه سبق لنا شرح طريقة استعادة Windows Photo Viewer في ويندوز 10 يمكنك مراجعته إن لم تقم بالترقية للنظام الجديد.
 

في حين هناك برامج كثيرة يمكن للمستخدمين الاستعانة بها لعرض الصور في ويندوز 11 بدلًا من تطبيق Photos مثل IrfanView و XnView أو حتى FastStone Image Viewer الأكثر ثراءً بالميزات. إلا أن برنامج Windows Photo Viewer له مكانة خاصة عند مستخدمي نظام ويندوز القدامى ويعتبره البعض مثالي كبرنامج بسيط لعرض الصور وليس له تأثير على استهلاك الموارد. الخبر السار أن مايكروسوفت اكتفت بحذف الملفات المرتبطة بهذا البرنامج من الـRigstry مما يعني أن عارض الصور القديم مازال متاحًا في النظام وما على المستخدم إلا إعادة تسجيله حتى يعمل.


إذًا، لإرجاع Windows Photo Viewer للعمل مرة أخرى في ويندوز 11 سنحتاج إلى إدخال مجموعة من التعديلات في الـ Registry لإعادة نفس كود البرنامج الموجود في الإصدارات السابقة من ويندوز 8.1 وويندوز 7. لتسهيل الأمور، قمنا بتجميع كل التعديلات المطلوبة في ملف واحد بصيغة Reg. يمكنك استخدامه ليتم تطبيق هذه التعديلات بسرعة لأن إجراؤها يدويًا أمر مرهق بعض الشيء. الآن كل ما عليك فعله هو الضغط على هذا الرابط المباشر وسيتم تنزيل ملف مضغوط، استخدم WinRAR أو أي برنامج آخر لفك الضغط واستخراج الملفات. بعدها ستجد ملف Disable لحذف البرنامج وملف Enable لإضافة البرنامج.

اضغط كليك يمين على ملف "Enable Classic Photo Viewer.reg" واختر Open وبعدها ستظهر رسالة منبثقة لتأكيد رغبتك في إدخال التعديلات المضمنة في هذا الملف على الريجستري، ثق بنا! واضغط Yes. بمجرد فعل ذلك سيصبح Windows Photo Viewer متاحًا للاستخدام على جهازك ولكن المشكلة أنه لن يحل محل تطبيق Photos كعارض الصور الافتراضي، والحل نستعرضه في الفقرات التالية....


في ويندوز 11 افتح تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو النقر على مفتاح Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، ثم الانتقال إلى قسم Apps من القائمة الجانبية وبعدها اضغط على Default apps وابدأ بالتمرير لأسفل في قائمة التطبيقات المثبتة حيث ستجد برنامج Windows Photo Viewer موجودًا كما موضح في الصورة أعلاه، فقط اضغط عليه وتابع ما يلي.


للأسف، جعلت مايكروسوفت عملية تعيين أي تطبيق ليكون الافتراضي في ويندوز 11 عملية مملة ومرهقة للغاية حيث يجب على المستخدم المرور على كل صيغة يستطيع التطبيق تشغيلها وجعله افتراضيًا لها بشكل منفرد. لذلك، حتى نجعل Windows Photo Viewer هو التطبيق الافتراضي لعرض الصور، عليك بالضغط على التطبيق الموجود أسفل كل صيغة من الصيغ المدعومة واستبداله بالتطبيق الجديد. اختصارًا للوقت، يمكنك التركيز على صيغ الصور الأكثر انتشارًا فقط مثل jpg و jpeg و png.


الآن تمت استعادة برنامج Windows Photo Viewer بشكل كامل للعمل على ويندوز 11، فعند الضغط مزدوجًا على اي صورة ستفتح في الواجهة البسيطة للبرنامج بدلًا من تطبيق Photos. ولكن إذا كنت بحاجة لعرض صورة معينة في تطبيق Photos ولتكن مثلًا صورة متحركة بما ان برنامج Windows Photo Viewer لا يدعم تشغيل صور GIF ويكتفي بعرضها فقط، كل ما عليك فعله بعد عرض الصورة هو الضغط على Open من شريط الأدوات واختيار Photos.

تعليقات

إرسال تعليق