كيفية استخدام برنامج "الرسام" في ويندوز لتحويل صيغ الصور


تأتي الصور الرقمية بصيغ مختلفة، PNG و JPG و JPEG تعُد من أكثر صيغ ملفات الصور شيوعًا والتي تستخدمها معظم الكاميرات والهواتف المحمولة. أحيانًا قد نحتاج إلى تغيير الصيغة الأصلية للصورة، فمثلًا قد ترغب في تحويل صورة HEIC إلى JPG حتى يمكن عرضها بسهولة على نظام ويندوز كونه لا يدعم صيغة HEIC. أو عندما تريد مشاركة صورة اونلاين مع أصدقائك، حينها ستحتاج تحويل هذه الصورة إلى صيغة JPEG لأنها توفر ضغطًا أفضل وجودة مقبولة. ايًا كان السبب؛ يمكن لك تحويل صيغ الصور ببساطة من خلال برنامج الرسام من مايكروسوفت. نعم، لست بحاجة لتنزيل برامج خارجية، فدعني أخبرك كيف سيجري هذا.


الرسام هو برنامج مُدمج مع نظام التشغيل ويندوز منذُ إطلاقه النسخة الأولى منه، لذا ستجده في ويندوز 7 و 8.1 و  10. لتحويل صيغ الصور، كل ما عليك في البداية هو تشغيل برنامج الرسام في ويندوز. وهُناك طرق عديدة لفعل ذلك، فيمُكنك فتح قائمة Start والانتقال إلى مجلد Windows Accessories حيث يظهر في القائمة بعد توسيعه برنامج Paint [كما في الصورة أدناه] أو بدلًا من ذلك قم بالنقر على مفتاح Win + حرف S لفتح نافذة البحث حيث تكتب كلمة "Paint" وتضغط Enter لفتح نافذة الرسام فورًا.


بعد فتح برنامج الرسام على الكمبيوتر، قم بإضافة وعرض الصورة التي تريد تحويل صيغتها إلى صيغة أخرى (لاحظ أن برنامج الرسام صيغ BMP و HEIC و PNG و JPG و WEBP و  TIFF و ICO). يمكنك فعل ذلك بطرق متعددة أيضًا. الطريقة المعروفة هي النقر على قسم File في الشريط العلوي ثم النقر على خيار Open من القائمة وتحديد الصورة. لكن يمكن لك إضافة الصورة عن طريق ميزة السحب والإفلات في نظام ويندوز، فإذا قمت بسحب الصورة إلى نافذة الرسام ستظهر فورًا داخل البرنامج حيث يمكنك تحريرها بواسطة الأدوات البسيطة المتاحة.


لتحويل صيغة الصورة إلى صيغة أخرى، انقر على قسم File ثم مرر مؤشر الماوس نحو خيار Save as ثم اختر الصيغة المستهدفة من الخيارات المتاحة في القائمة المنسدلة مثل PNG و JPEG و BMP و GIF وبعدها حدد مكان حفظ النسخة الجديدة من الصورة بالصيغة المحددة.


يمكنك أيضًا النقر على خيار Save as ثم من نافذة تحديد مكان حفظ الصورة أضغط على قائمة Save as type وحدد منها صيغة الإخراج، ولاحظ هذه المرة أنه يمكنك تحويل صيغة الصورة إلى TIFF أو HEIC.


بشكل عام، يمكن لصيغة BMP حفظ أي نوع من الصور بجودتها الأصلية مع الاحتفاظ بهذه الجودة حتى بعد مشاركة الصورة على الإنترنت. ويمكن أيضًا لصيغة PNG حفظ الصور بجودة عالية واستخدامها على كلٍ من الكمبيوتر والويب. وتقوم صيغة JPEG بحفظ الصور بجودة مقبولة ويمكن استخدامها على الكمبيوتر أو تضمينها في البريد الإلكتروني أو مشاركتها على الويب. وعلى هذا النحو، يمكنك تحويل صيغة الصورة على حاسوبك إلى صيغة أخرى من الصيغ الأكثر شيوعًا دون الحاجة إلى تنزيل برنامج طرف ثالث على الجهاز أو استخدام أدوات أونلاين تحتاج إلى الإنترنت – برنامج الرسام يفي بالغرض وأكثر!!

وفيما يلي فيديو يوضح كيفية تطبيق الخطوات بشكل يسهل فهمه أكثر:

تعليقات

إرسال تعليق