هل هناك اختلاف بين صيغ الصور JPG و JPEG ؟



ملفات الصور شأنها شأن أيًا من الملفات الرقمية الأخرى كالفيديو والموسيقي، لها صيغ متعددة وكثيرة ولكلٍ خصائص تميزه عن الآخر. لذا وفي حال كنت تتصفح الصور على هاتفك أو الكمبيوتر الخاص بك قد يلفت انتباهك ان بعض الصور تستخدم صيغة JPG وهناك أخرى تستخدم صيغة JPEG ولأن التسمية تبدو مشابهة ستسأل: هل كلاهما نفس الصيغة ام يوجد اختلاف ؟ حسنًا، الأمر قد يبدو مثل الفرق بين الرز والأرز! فمن المحتمل جداً ألا تجد الإجابة الشافية، خصوصاً ان ويكيبيديا وجوجل مجتمعين لن يجيباك على هذا السؤال! ولكن في حال سألت نفسك عن الفرق بين JPG و JPEG فإن عالم الكمبيوتر بكل تواضع يقدم لك الإجابة الشافية.


نرى الكثير من التسميات في حياتنا اليومية ولكننا لا نعرف الفرق بينها، إذ يحتوي دماغنا الصغير نسبياً على أرشيفٍ ضخمٍ من الأسماء، بل يكاد يكون أضخم من أرشيف جامعة الملك فهد والقاهرة ودمشق مجتمعين، ومع أنه يحتفظ بذلك الكم الكبير من الأسماء إلا أنه يهمل تفاصيلها، من بين التسميات لواحق ملفات الصور وأشهرها JPG وJPEG والتي يحدث أن شاهدتها مراراً إذا كنت من مستخدمي جهاز الكمبيوتر أو كاميرات الهواتف الذكية، والسؤال الأهم هل JPG و JPEG هما نفس الشيء؟  إذا كان الجواب نعم فما الفرق بينهما ؟


اختصاران لنفس صيغة الصورة



من الناحية التقنية لا يوجد فرق بين JPG و JPEG فهما امتدادان للملفات مكافئان يشيران إلى نفس تنسيق الصورة الرقمية، أما بالنسبة لاختلاف التسمية فالأمر يعود لحكايةٍ طريفة بعض الشيء حيث أن JPEG عبارة عن اختصار للأحرف الأولى من Joint Photographic Experts Group وهي مجموعة صناعية تقنية ابتكرت تنسيق الصورة JPEG المستخدم على نطاق واسع في الكاميرات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي والويب.

بدأت الحكاية مع ولادة صيغة JPEG في عام 1992، حيث كانت معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم تعمل بنظام التشغيل مايكروسوفت MS-DOS، والذي يدعم فقط لواحق الملفات المكونة من ثلاثة أحرف (المستعارة من نظام التشغيل السابق للدوسCP/M). مما دفع الشركة للاستغناء عن الحرف E واعتمادها لـ JPG كلاحقة تتوافق مع MS-DOS وأنظمة ويندوز المبكرة، لكنها أبقت في نفس الوقت على JPEG دون أي تغيير، كامتداد مستخدم في أنظمة "آبل ماكنتوش" حيث انها كانت لا تضع تلك القيود على عدد الحروف المستخدم بالامتداد أو اللاحقة.

أي أن JPG كانت محصورة بمستخدمي دوس وويندوز أما JPEG كانت محصورة بـالمنافس الأقل انتشاراً، والكلام هنا عن مستخدمي ماكنتوش، كان هذا في الماضي أما الآن فويندوز وماكنتوش تستخدم كِلا الامتدادين.


هل صيغة JPEG تقبل التحويل إلى JPG (أو العكس) ؟


بالطبع نعم، نظرًا لأن ملفات JPEG وJPG هي نفس تنسيق الصورة تمامًا، فلا يلزم إجراء أي تحويل لتغيير صيغة ملف JPG إلى JPEG، أو العكس. كل ما عليك هو إعادة تسمية ملف الصورة وتغيير امتداد الملف. مثلاً، إذا كان لديك وقت كافي وملف باسم "Cat.jpeg"، وتفضل أن يكون "Cat.jpg" لغايةٍ في نفسك، فاستخدم ميزة إعادة التسمية في نظام التشغيل لتحرير اسم الملف "Cat.jpeg" وإزالة الحرف "E" من الصيغة. يمكنك أيضًا القيام بنفس الشيء بالعكس، بتغيير "JPG" إلى "JPEG".



إذا كان لديك عدد كبير من ملفات JPEG أو JPG التي تريد إعادة تسميتها، فيمكنك أتمتة العملية بسهولة إلى حد ما على نظام ويندوز عن طريق تحديد ملفات متعددة وتحديد "إعادة تسمية" Rename في قائمة الكليك يمين. الأمر بسيط في نظام ويندوز، ولكن تأكد من إظهار امتدادات الملفات أولاً، وفي حال لم تعرف كيف، فما عليك سوى فتح أداة File Explorer والضغط على عرض "View" ثم ضع علامة صح بجوار "ملحقات أسماء الملفات" File name extensions. بالنسبة لأجهزة ماك، فقط استخدم خيار "إعادة تسمية العناصر" الموجود في شريط القائمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات