كيفية كتابة نص على الفيديو بدون برامج في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعُد كتابة نص على مقطع فيديو أمر مطلوب في بعض السيناريوهات، وسواء أكنت تريد القيام بذلك لحفظ حقوق الملكية باعتبار هذا النص علامة مائية، أو لإضافة ملاحظة سريعة في مشهد معين لتوضيح معلومة للمشاهد، فإنه شيء يسهل القيام به، بل حتى أبسط برامج المونتاج تحتوي على وظيفة ادخال النصوص في الفيديو. لكن وفي حال كنت لا ترغب في تحميل أي أدوات خارجية على الكمبيوتر، يمكنك الاستفادة من التطبيقات المضمّنة بالفعل في نظام ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 والتي توفر عدد هائل من الوظائف المفيدة سبق وقمنا باستعراضها مثل قص مقاطع الفيديو أو إستخراج الصور من الفيديو أو إنشاء فيديو إحترافي من الصور، واليوم سنتعرف على كيفية استخدامها أيضًا لإضافة نص على الفيديو.


تم تحديث المقال بـتاريخ  8 / 3 / 2023

الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Clipchamp



في حال كنت تستخدم نسخة حديثة من ويندوز 11 على جهازك، فستجد من بين التطبيقات المثبتة مُسبقًا تطبيق Clipchamp والذي أضاقته شركة مايكروسوفت بدايًة من تحديث 22H2 Update كما ويمكن لمُستخدمي ويندوز 10 تنزيله مجانًا من متجر مايكروسوفت وهو تطبيق يحل محل أداة مايكروسوفت القديمة Windows Movie Maker لإنشاء أو تعديل مقاطع الفيديو بإحترافية حيث يشمل مجموعة هائلة من الادوات التي يحتاجها صناع المحتوى لإنتاج مقاطع عالِ الجودة سواء عبر تعديل الفيديوهات أو تسجيل الفيديو أو إزالة الصوت من الفيديو...وغيره. ولذلك يمكن الاعتماد عليه أيضًا لإضافة نص على الفيديو بسهولة.

كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على مقطع الفيديو الذي تريد إضافة النص ضمنه ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open with" ومن القائمة المنسدلة اختر تطبيق "Clipchamp - Video Editor" ليتم على الفور تجهيز الفيديو المحدد داخل تطبيق Clipchamp لإجراء التعديلات اللازمة.


في واجهة تحرير الفيديو، قم بالضغط على "Text" من القائمة الجانبية اليسرى، فمن خلال هذا القسم يمكنك كتابة نص على الفيديو حيث ستظهر أمامك مجموعة من الخطوط وطرق عرض النص المتوفرة، معظمها تقدم النص بشكل متحرك ضمن الفيديو فيمكنك تمرير مؤشر الماوس فوق كل خط لرؤية معاينة سريعة حول تأثير الحركة، أما إذا أردت إضافة النص بصورة عادية فأضغط على علامة زائد (+) أسفل "Plain text" ليتم بعدها إضافة الجزء الخاص بعرض النص على الـ Timeline بالأسفل.


كل ما تحتاج فعله الآن هو تحديد مدة عرض النص على الفيديو من خلال سحب الطرف الأخير من جزء النص ضمن وحدة التحكم في الـ Timeline بالأسفل، كما ويمكنك أيضًا سحب هذا الجزء ووضعه في أي مكان آخر. بعد ذلك يمكنك تحرير النص بالضغط على زر "Text" في القائمة الجانبية أقصى اليمين، فتبدأ بكتابة محتوى النص واختيار الخط الذي يظهر به وحجمه وموضعه ولونه وما إذا أردت جعل النص عريض أو مائل...إلخ. على أي حال، بعد الانتهاء، اضغط على زر "Export" ثم حدد دقة الفيديو من القائمة المنسدلة وسيتم إنشاء مقطع فيديو جديد يتضمن النص بالتعديلات التي أضفتها.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Photos



تطبيق استعراض الصور الافتراضي Photos في ويندوز 10 وويندوز 11 يقوم بما هو أكثر من مجرد عرض الصور، إذا يمكن الاعتماد عليه في تشغيل مقاطع الفيديو كذلك ومضمن معه أدوات تحرير متعددة سبق وقمنا باستخدامها في شرح كيفية اضافة موسيقى للفيديو وطريقة تدوير الفيديو المقلوب وحتى اضافة فلاتر للفيديو وأيضًا إزالة الصوت من الفيديو ودمج أكثر من فيديو معًا وجميعها تعتمد على أدوات تحرير الفيديو في تطبيق Photos كما سنستخدمه اليوم لشرح طريقة إضافة نص على الفيديو.

كل ما عليك فعله في البداية هو تشغيل الفيديو الذي تريد إضافة نص إليه في تطبيق Photos ولكن في حال كنت تستخدم ويندوز 11 فستجد هذا التطبيق باسم Photos Legacy نظرًا لوجود نسخة أحدث من تطبيق Photos مخصصة لويندوز 11 وإذا لم تعثر عليه فيمكنك تنزيله من متجر مايكروسوفت. الآن اضغط كليك يمين على مقطع الفيديو الذي تريد إضافة النص ضمنه ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open with" ومن القائمة المنسدلة اختر تطبيق Photos (في ويندوز 10) أو Photos Legacy (في ويندوز 11) ليتم عرض محتوى الفيديو داخل التطبيق مباشرًة.



بعد تشغيل الفيديو في تطبيق Photos اضغط على زر القائمة ( ⋯ ) بالأعلى ثم اضغط على "Edit more" حتى تظهر قائمة منسدلة بها مجموعة من الأدوات المدمجة لإدخال بعض التعديلات على الفيديو مثل إضافة تأثير الحركة البطيئة أو إضافة عناصر ثلاثية الأبعاد، وبما أنك تريد إضافة نص على الفيديو فأضغط على Add animated text ليتم بعد ذلك فتح مُحرر الفيديو المدمج.


بمجرد فتح مُحرر الفيديو، سيظهر عمود على اليمين حدد منه أسلوب الخط ثم أدخل محتوى النص في حقل Text بالأعلى. لاحظ أن أي خُطوة تقوم بها سيظهر تأثيرها على معاينة الفيديو، لذا يمكنك تجرّبة جميع الخطوط التي يوفرها المحُرر إلى أن تجد الخط المناسب. جدير بالذكر أيضًا أن هذا المحرر يدعم اللغة العربية ولكن لا يمكنك تغيير الخط نفسه، بل أسلوب عرض النص على الفيديو.

في الجزء السفلي، هناك قسم "Layout" والذي يمكنك من خلاله تحديد مكان ظهور النص على المقطع: يمينًا، يسارًا، في الجزء العلوي، في الجزء السفلي، أو في المنتصف، أو في مقدمة الفيديو. أخيرًا، قم بتحديد المدة التي سيظهر بها النص في الفيديو من خلال الشريط المتحرك في مشُغل الفيديو.

بعد إضافة النص وضبط مدة العرض، قم بمعاينة الفيديو لتأخذ فكرة عن النتيجة النهائية قبل إستخراج المقطع. إذا كان كل شيء على ما يرام، اضغط على زر "Done" ثم أختر جودة النسخة الجديدة للفيديو من قائمة Video quality واضغط Export لتحديد مكان حفظ الفيديو على الكمبيوتر.

وهكذا قد تمكنت من كتابة نص على الفيديو بدون تنزيل واستخدام برامج خارجية في ويندوز. ولكن كما لاحظتم، فإن مُحرر الفيديو المدمج مع تطبيق Photos بدائي جدًا. صحيح أنّه يتيح إضافة نص بشكل مميز على الفيديو، لكنه يفتقر إمكانية نقل النص بحرية في مكان على الفيديو، او التحكم في نوع الخط، أو حجم النص، أو حتى تغيير اللون. لذلك، إذا كنت تريد كتابة نص على الفيديو مع أدوات تخصيص عديدة، تطبيق Photos لا يعتبر خيار مناسب، فأبحث عن برامج تحرير الفيديو المجانية والمتوفرة بغزارة على الإنترنت.

تعليقات

إرسال تعليق