كيفية دمج أكثر من فيديو معًا بدون برامج على ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نحتاج أحيانًا إلى ضم مقطعي فيديو أو أكثر في فيديو واحد، وعلى الرغم من أنه من الممكن القيام بذلك مباشرًة من الهاتف الذكي، لكن قد يكون الخيار الأفضل أحيانًا هو استخدام الكمبيوتر لإنجاز المهمة في أقل وقت ممكن، خاصًة لو كانت الفيديوهات مخزنة بالفعل على هارد الكمبيوتر أو لأن مقاطع الفيديو كبيرة، فبالتأكيد قوة المعالجة للكمبيوتر سوف تساهم في تسريع العملية مقارنًة بالهاتف. لحسن الحظ، في هذه الحالة يمكنك دمج أكثر من فيديو معًا بدون تنزيل أي برامج خارجية على الجهاز، فإذا قمت بتسجيل مقاطع فيديو متعددة وترغب الآن في دمجها على ويندوز 11 يمكنك الاستفادة من الأدوات المضمّنة بالفعل في النظام وسوف نشرح فيما يلي كيفية الوصول إليها.


الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق Clipchamp



في حال كنت تستخدم نسخة حديثة من ويندوز 11 على جهازك، فستجد من بين التطبيقات المثبتة مُسبقًا تطبيق Clipchamp والذي أضاقته شركة مايكروسوفت بدايًة من تحديث 22H2 Update كما ويمكن لمُستخدمي ويندوز 10 تنزيله مجانًا من متجر مايكروسوفت وهو تطبيق يحل محل أداة مايكروسوفت القديمة Windows Movie Maker لإنشاء أو تعديل مقاطع الفيديو بإحترافية حيث يشمل مجموعة هائلة من الادوات التي يحتاجها صناع المحتوى لإنتاج مقاطع عالِ الجودة سواء عبر تعديل الفيديوهات أو تسجيل الفيديو أو إزالة الصوت من الفيديو...وغيره. ولذلك يمكن الاعتماد عليه أيضًا لدمج الفيديوهات بسهولة.

كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على مقطع الفيديو الأول الذي تريد دمجه مع فيديو آخر ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open with" ومن القائمة المنسدلة اختر تطبيق "Clipchamp - Video Editor" ليتم على الفور تجهيز الفيديو المحدد داخل تطبيق Clipchamp لإجراء التعديلات اللازمة.


في واجهة تحرير الفيديو، قم بالضغط على "Your media" من القائمة الجانبية اليسرى، فمن خلال هذا القسم يمكنك إضافة الوسائط التي تريد تضمينها في المقطع، لذا أضغط على زر "Import media" وحدد الفيديو الثاني الذي تريد دمجه، ثم الفيديو الثالث، وهكذا. بعد إضافة كل فيديو قم بالضغط على خيار Add to timeline ممثلًا في علامة زائد (+) الموجودة ضمن صورة المعاينة [كما موضح بالصورة المرفقة] لإضافة الفيديو جنبًا إلى جنب الفيديو الأول. وعلى هذا النحو يتم دمج الفيديوهات معًا في مقطع فيديو واحد.


من خلال وحدة التحكم في الـ Timeline بالأسفل يمكنك أيضًا تغيير ترتيب المقاطع أو تقصير مدة عرضها، فقط قم بتحديد الشريط الزمني للفيديو ثم ابدأ بسحبه نحو اليسار لتقديمه قبل الفيديو الذي يسبقه أو إلى اليمين ليكون في مؤخرة الفيديو. هناك الكثير من الإجراءات الأخرى التي يمكن إتمامها مباشرًة من تطبيق Clipchamp لإخراج الفيديو النهائي بأفضل شكل ممكن. على أي حال، بعد الانتهاء، اضغط على زر "Export" ثم حدد دقة الفيديو من القائمة المنسدلة وسيتم إنشاء مقطع فيديو جديد يتضمن جميع المقاطع التي حددتها، وفي النهاية يتم حفظ الفيديو في مجلد Downloads.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Video Editor



يحتوي ويندوز 11 وكذلك ويندوز 10 على تطبيق مُصغر لتحرير الفيديو يُدعى Video Editor وهو يعتبر تابع لتطبيق استعراض الصور الافتراضي Photos. عمومًا، هذا التطبيق مصمم لمساعدة المستخدمين على إنشاء مقطع فيديو من مجموعة من الصور أو أشرطة الفيديو القصيرة، مع توفر أدوات كثيرة لإخراج هذا الفيديو بأفضل شكل ممكن. في الواقع، سبق لنا استعراض كيفية اضافة موسيقى للفيديو وطريقة تدوير الفيديو المقلوب وحتى اضافة فلاتر للفيديو وأيضًا إزالة الصوت من الفيديو وجميعها تعتمد على أداة Video Editor كما سنستخدمها اليوم لشرح طريقة دمج أكثر من فيديو معًا.

كل ما تحتاجه هو تشغيل تطبيق Video Editor من خلال البحث عنه عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا، ثم بعد تشغيله اضغط على علامة زائد (+) أو "New video project" لبدء مشروع جديد على التطبيق. في الشاشة التالية قم بتعيين اسمًا للمشروع من نافذة "Name your video" واضغط على زر Ok، بعدها قم بسحب جميع المقاطع التي تريد دمجها إلى المكتبة (Project library)، أو اضغط على قائمة "Add" وحدد "From this PC" وابحث عن الفيديوهات التي ترغب في دمجها ثم قم بإضافتها إلى المكتبة.

بعد إضافة الفيديو إلى جزئية Project library قم بسحبه إلى المخطط الزمني في الأسفل، أو حدد الفيديو ثم اضغط على خيار "Place in storyboard" ومن المفترض بعد ذلك أن يظهر الفيديو الذي تعدله في نافذة المعاينة على الجانب الأيمن من التطبيق. الآن ما عليك سوى أن تسحب مقاطع الفيديو في المخطط الزمني لترتيبها بالشكل الصحيح. من الممكن أيضًا تحرير مقاطع الفيديو التي أضفتها، على سبيل المثال، يمكنك قص الأجزاء غير الضرورية، وتقسيم الفيديو، وإدراج النص، وإضافة الفلاتر، وتغيير سرعة العرض، من بين أشياء أخرى.


عند الوصول إلى نتيجة مرضية ومعاينة الفيديو، اضغط على زر "Finish video" من أعلى يمين التطبيق، وحدد جودة الإخراج من قائمة Video quality حيث يمكنك إما اخراج الفيديو بأعلى جودة "High" أو جودة ضعيفة "Low"، بعد ذلك اضغط على زر "Export" وحدد مكان حفظ الفيديو ثم اضغط Save. والآن لديك مقطع فيديو واحد يتضمن جميع الفيديوهات الأخرى.

تعليقات