Loading...

كيفية إستخراج الصور من الفيديو بجودة عالية بدون برامج

احياناً، أثناء مشاهدة فيديو على الكمبيوتر سواء كان مقطع قمت بتسجيله أو قمت بتنزيله من اليوتيوب..أياً كان، قد ترغب فى حفظ صورة من مشهد مُعين فيه. الطريقة التقليدية التي يلجأ إليها البعض في مثل هذه الحالة هي عمل ايقاف مؤقت للفيديو ثم آخذ لقطة شاشة (Screenshot) وحفظ الصورة على جهازك. ومع أن هذه الطريقة تفلح أحيانًا لكنها غير عملية إطلاقًا إذا كانت هناك عدة مشاهد تريد حفظها كصورة حيث يصبح الأمر أصعب ويستغرق كثير من وقت. بدلاً من ذلك، يمكنك الاعتماد على خاصية مدمجة في تطبيق مستعرض الصور الافتراضي في كلًا من ويندوز 10 وويندوز 11 والتي تسمح لك باستخراج الصور من الفيديو بأعلى جودة. وبالتالي لن تحتاج أن تستعمل هذه الطريقة المتعبة أو برامج خارجية متخصصة لهذا الشأن.

استخراج صورة من فيديو على ويندوز

استخراج صورة من فيديو على ويندوز


الطريقة الأولى: استخدام تطبيق Photos في ويندوز 11


كل ما نحتاجه لتنجح هذه الطريقة أن يكون الفيديو الذي تريد استخراج الصور منه لديك على الجهاز وليس على الانترنت. فإذا كان الفيديو على يوتيوب أو فيسبوك أو تويتر..قم بتنزيله على جهازك. وكما أشرنا، لن تحتاج برامج للقيام بهذه المهمة. بدلاً من ذلك سنعتمد فقط على تطبيق Photos الأساسي في ويندوز 10 وويندوز 11 لعرض الصور، فهذا التطبيق أكثر من مجرد عارض للصور حيث قمنا باستخدامه من قبل فى قص وقطع جزء من الفيديو وفى صنع فيديو مميز من مجموعة صور ودمج أكثر من فيديو معًا، واليوم نستخدمه فى إستخراج الصور من الفيديو.


إذًا، لدي هنا فيديو اختبار لدقة 4K يحتوي على مشاهد رائعة وأريد أن استخرجها لجعلها خلفية سطح مكتب ولذلك يجب أن تكون بدقة عالية. في هذه الحالة كل ما نحتاج إليه هو الضغط كليك يمين على مقطع الفيديو الذي نريد استخراج الصورة منه ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار "Open with" حيث تظهر قائمة منسدلة أخرى تحدد من خلالها تطبيق تشغيل وعرض محتوى الفيديو. فلا تستخدم أي برنامج ميديا بل سنختار تطبيق Photos كما موضح من الصورة بالأعلى.


ستلاحظ ان الفيديو بدأ يُعرض ضمن تطبيق Photos ويمكنك مشاهدته بدون أي مشاكل كأي برنامج آخر. ولاحظ بالأعلى وجود قائمة Edit & Create عندما تضغط عليها، تظهر لك أدوات يمكنك استخدامها للتعديل على الفيديو مثل القص أو تبطيء سرعة العرض أو الرسم على الفيديو أو دمجه مع فيديو آخر. لكن وبما انك تريد إستخراج صورة فقط من هذا الفيديو فما عليك الآن سوى عمل إيقاف مؤقت عند المشهد بالضبط الذي يُظهر الصورة المطلوبة، بعدها أضغط على زر القائمة () الموجود ضمن شريط التحكم في المُشغل واختر "Save a frame" 


بعد ثوان قليلة ستظهر نافذة جديدة أخرى تطلب منك تحديد مكان حفظ الصورة، فحدد المكان وقم بتعيين اسمًا للصورة ثم اضغط على زر Save لحفظ الصورة في المكان المحدد وبعدها ستظهر رسالة تؤكد حفظ الصورة بنجاح في المجلد ويمكنك الضغط على "View folder" للتوجه إلى المجلد مباشرًة. يمكنك تكرار نفس الخطوة مع كل مشهد تريد استخراجه من الفيديو وحفظه كصورة على الجهاز، فقط قم بضبط المُشغل على المشهد وطبق الخُطوات المذكورة.


الآن إذا ذهبت لعرض الصورة ستجدها بجودة عالية وأصلية كما كانت بالفيديو. وعندما تضغط فوقها كليك يمين وتختار Properties لعرض نافذة الخصائص. ستجد انها محفوظة بصيغة JPG ورغم ذلك تحتفظ الصورة بجودتها العالية، إذ يمكن فتحها باستخدام أداة Paint مثلًا وتكبيرها للتأكد من نقاء جودة الصورة وهذا ما لاحظته بالفعل، فالصورة ملائمة جداً لأن تكون خلفية سطح مكتب الآن! وعموماً هذه كانت الطريقة السهلة فى ويندوز لإستخراج الصور من الفيديو بجودة عالية بدون برامج.

الطريقة الثانية: استخدام خاصية حفظ الإطار في المتصفح



في الإصدارات الحديثة من متصفح جوجل كروم وكذلك "مايكروسوفت إيدج" الذي يكون مُثبت مُسبقًا على ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11، يمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزة جديدة تُدعى "Copy Video Frame" والتي تعمل على استخراج أي إطار (صورة) من مختلف الفيديوهات التي تشاهدها على المتصفح بشكل يدوي. الرائع أن هذه الخاصية تلتقط الإطار بنفس الجودة الحالية للفيديو، فإذا كان الفيديو بدقة 1440p مثلًا فإن الصورة التي يتم استخراجها ستكون بهذه الدقة أيضًا.

كل ما عليك أثناء مُشاهدتك لأي مقطع فيديو من خلال جوجل كروم أو "إيدج" هو إيقاف المقطع عند المشهد الذي تريد التقاط صورة له أو استخراجه بشكل منفصل. بعدها اضغط كليك يمين في أي مكان داخل مشغل الفيديو ثم اختر "Save video frame as" لكي يتم نسخ الصورة بجودة عالية (وهذا أحد أهم الدوافع لاستخدام هذه المزية) ثم ظهور نافذة جديدة تتيح لك تحديد مكان حفظ الصورة على الجهاز بصيغة PNG.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي
2 من التعليقات