استخدام Quick Assist في ويندوز 11 للتحكم في أي كمبيوتر عن بعد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواء كان لديك جهاز كمبيوتر آخر تريد التحكم به من خلال جهازك الحالي بدلًا من تكرار التنقل بين الجهازين، أو تحتاج إلى مساعدة الأصدقاء أو أفراد العائلة في إصلاح مشكلة على الكمبيوتر الخاص بهم، أو تقديم دعم فني للمستخدمين عن بعُد، ففي جميع هذه السيناريوهات قد تجد أن برامج مثل TeamViewer و AnyDesk حل مثالي للوصول من جهازك إلى كمبيوتر آخر والتحكم فيه بسرعة دون الحاجة إلى التواجد فعليًا أمام الجهاز الثاني. قد لا تعرف ذلك، ولكن ويندوز 11 يتضمن أصلاً برنامج يقوم بنفس هذا الدور! يُطلق عليه اسم Quick Assist وهو مفيد بشكل خاص لاستكشاف مشكلات الكمبيوتر وإصلاحها عن بُعد. دعونا نستعرض مميزاته ونوضح كيفية استخدامه إنطلاقًا من السطور الآتية.


لا يعتبر Quick Assist جديدًا تمامًا، بل يتواجد أيضًا في ويندوز 10 منذُ سنوات، إلا أن مايكروسوفت قامت بتحديثه ضمن حزمة التحديثات التي طالت تطبيقاتها للعمل بشكل أفضل على ويندوز 11 وبالفعل حصل تطبيق Quick Assist على تحديثات مهمة وإعادة تصميم شاملة لواجهة المستخدم لتكون أبسط وأسهل في الاستخدام. الغرض من التطبيق هو توفير حل سريع يسمح للمستخدم بتقديم المساعدة عن بُعد لمستخدم آخر من خلال مشاركة الشاشة في الوقت الفعلي. هذا الأمر يحتاج إليه بشكل خاص متخصصي تكنولوجيا المعلومات الذين يقدمون المساعدة كنوع من الدعم الفني عن بعد، ولكن بالطبع يظل مفيدًا للأفراد الذين يحتاجون إلى مساعدة في حل مشاكل الكمبيوتر.

يعتمد تطبيق Quick Assist على بروتوكول مايكروسوفت المسمى Remote Desktop Protocol والذي يعُد جزء أساسي من نظام ويندوز لتوصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها والتحكم فيها عن بعُد من جهاز واحد. وعلى غرار البرامج المشابهة مثل TeamViewer فإن تطبيق Quick Assist يعمل عن طريق إنشاء كود فريد يجب مشاركته مع الشخص الذي يريد التحكم عن بعد في الكمبيوتر. بمجرد مشاركة الكود، يمكن للشخص الذي يقدم الدعم الفني رؤية شاشة الكمبيوتر والتحكم في الماوس ولوحة المفاتيح للمساعدة في استكشاف المشكلات وإصلاحها.

أهم ميزة في تطبيق Quick Assist هي السرعة وسهولة الاستخدام بفضل بساطة الواجهة الرسومية والاكتفاء بتوفير الاحتياجات الأساسية لتقديم الدعم عن بعُد مثل ميزة "التعليقات التوضيحية" Annotation التي تسمح بالرسم على شاشة الكمبيوتر للإشارة إلى أجزاء معينة أو لتقديم إرشادات، وميزة "الدردشة" Chat للتحدث مع الشخص الذي تقوم بمساعدته، ولعل الميزة الأهم هي السماح باستخدام أداة Task Manager لعرض المهام التي تعمل في الخلفية على الكمبيوتر الثاني أثناء تقديم المساعدة لمراقبة حالة الجهاز بشكل دائم، فالأمر لا يقتصر على فتح أداة Task Manager فقط بل تثبيتها على الشاشة كجزء من نافذة تطبيق Quick Assist.

العيب الوحيد في تطبيق Quick Assist هو أنه لا يمكنك مشاركة الملفات بين الأجهزة، لكن بخلاف ذلك فهو تطبيق مفيد ومن المهم معرفة كيفية استخدامه، لعل وعسى تحتاجه يومًا ما — دعني أوضح كيف.

كيفية استخدام Quick Assist في ويندوز 11



يأتي تطبيق Quick Assist مُثبت مُسبقًا في ويندوز 11 وكل ما عليك القيام به لتشغيله هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "quick assist" في حقل البحث وبعدها اضغط Open. ومع ذلك، إذا لم تتمكن من العثور عليه على جهازك، ربما قمت بحذفه بالخطأ، فيمكن إعادة تنزيله بآخر تحديث من خلال متجر Microsoft Store مجانًا.


بعد تشغيل التطبيق ستظهر واجهة رسومية بسيطة للغاية، حيث كل ما عليك هو اختيار إما الحصول على مساعدة أو تقديم المساعدة، لذلك إذا كنت ترغب في الوصول إلى كمبيوتر آخر والتحكم فيه عن بعُد فأضغط على زر "Help someone" ثم قم بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك، ولاحظ أنه لن يُطلب منك كتابة كلمة المرور وإنما فقط البريد الالكتروني لاستخدامه كأداة تعريف المستخدم، ولكن إن لم يكن لديك حساب مايكروسوفت فستحتاج إلى إنشاء حساب مجانًا. وبمجرد تسجيل الدخول، سيعرض لك تطبيق Quick Support كود أمان تنتهي صلاحيته في غضون 10 دقائق. الخُطوة التالية الآن هي نسخ الكود ومشاركته مع الشخص الذي تريد التحكم في الكمبيوتر الخاص به.


على الكمبيوتر الثاني، الذي سيتم التحكم فيه عن بُعد من الجهاز الأول، قم بفتح تطبيق Quick Assist ثم اكتب كود الأمان المكون من 6 رموز بين حروف وأرقام في حقل "Security code from assistant" ثم اضغط على زر Submit. انتظر قليلًا حتى يتم الاتصال، بعد ذلك، سيتعين على مالك الكمبيوتر منح الإذن بمشاركة شاشة الكمبيوتر الخاص به معك. للقيام بذلك، ما عليك سوى النقر على الزر "Allow".


بمجرد إعطاء الإذن، سيتم إنشاء الاتصال بين جهازي الكمبيوتر، حيث يجب الآن أن تظهر شاشة الكمبيوتر الثاني على شاشتك ضمن نافذة تطبيق Quick Assist كما موضح بالصورة المرفقة أعلاه، وبالتالي أي شيء يفعله الطرف الآخر على جهازه سيظهر أمامك، مع إمكانية استخدام أداة الدردشة وتعديل ابعاد الشاشة، وإجراء إيقاف مؤقت للاتصال، وأيضًا رسم تعليقات توضيحية على الشاشة. لكن ومع ذلك، لن تتمكن من تنفيذ أي إجراء على الكمبيوتر الخاص به دون طلب إذن التحكم. لذا إن كان الغرض من الوصول عن بعُد هو التحكم فعليًا بالكمبيوتر الثاني من جهازك، فأضغط على زر Request control بالأعلى.


سيظهر إشعار بعد ذلك على شاشة الكمبيوتر الثاني، ولمنح إذن التحكم كل ما على الطرف الآخر فعله هو النقر على الزر "Allow" لقبول التحكم في الجهاز عن بُعد. على هذا النحو، تستطيع استخدام الماوس والكيبورد في جهازك للتحكم في الكمبيوتر الثاني كما لو كنت جالسًا أمامه. وعند الانتهاء، اضغط على Leave لقطع الاتصال. إذًا فبشكل عام، تعُد Quick Assist أداة رائعة في الويندوز وقد تغنيك عن تنزيل برامج إضافية لمساعدة أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك أو زملائك في العمل على حل مشكلات الكمبيوتر عن بُعد.

تعليقات