كيفية تحويل هاتفك الى ريموت للتحكم في الكمبيوتر عن بعد



مرَّ معظمنا باللحظة التي نحاول فيها مشاهدة فيلم أو تشغيل الموسيقى على جهاز الكمبيوتر من السرير بعيدًا عنه، ويبقى كل شيء على ما يرام حتى لحظة اكتشافك أن المشهد مروّع أو الصوت سيئ، لتكون بأمس الحاجة في لحظتها لجهاز ريموت كونترول كما الحال مع التلفاز. في هذه الأوقات، سترغب أن تتمكن من التغيير إلى فيلمٍ آخر أو ضبط الصوت قليلًا أو إيقاف تشغيل الحاسوب في أثناء أخذك لقيلولة على وسادتك قبل أن تكمل مشاهدة الفيلم مثلًا، لكن عدم تمكنك من الوصول إلى الماوس أو لوحة المفاتيح، يجعل اللحظة تُدمر تمامًا.

مع تحول كل شيء لاسلكيًا، ستتخيل مدى روعة الأمر لو كان بإمكانك التحكم عن بعد في جهازك الكمبيوتر من جوالك على مسافة بعيدة قليلًا. بالتأكيد! هناك منتجات لاسلكية متاحة يمكنك توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتشغيله لاسلكيًا، وسيكون خيارًا رائعًا إذا كان بإمكانك القيام بكل ذلك، لكن ماذا لو استطعت التحكم به من خلال جوالك، بمجرد تحميل تطبيق واحد. لقد بحثت في جميع الخيارات الممكنة لأستعرض لكم أفضل التطبيقات المجانية للتحكم في جهازك الكمبيوتر باستخدام هاتفك الذكي بسهولة ويسر، وهذا ما ينفي الحاجة إلى شراء تلك الأدوات الإضافية اللاسلكية.


كيفية التحكم بجهاز الكمبيوتر من جوالك


يُعد تطبيق Unified Remote أحد أفضل التطبيقات للتحكم عن بُعد بالأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. إنه تطبيق عالي التصنيف، ويتميز بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام. بمجرد تثبيت التطبيق على جوالك، يمكنك الاتصال بجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز عبر الـ Wi-Fi أو البلوتوث. ومع ذلك، قبل أن تتمكن من استخدامه، ستحتاج إلى تثبيت تطبيق الخادم على جهاز الكمبيوتر والذي يعمل كحلقة وصل لإتمام الاتصال بهاتفك الذكي.

باستخدام تطبيق Unified Remote، لا يمكنك فقط أداء المهام الأساسية مثل استخدام لوحة المفاتيح أو الماوس، ولكن يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر أو إعادة تشغيله، وتشغيل الموسيقى والفيديوهات والعروض التقديمية، واستخدام المتصفحات، والوسائط، والتحكم في الطاقة ومدير الملفات وما إلى ذلك، كما يتضمن أيضًا واجهة تستطيع التحكم من خلالها كالماوس. أهم ما يميز تطبيق Unified Remote هو الكشف التلقائي عن الخادم للعثور بسهولة على الكمبيوتر والاتصال به وسرعة على الخوادم ضمن شبكتك وحماية كلمة مرور الخادم والتشفير لمزيد من الأمان والتحكم بالماوس متعدد اللمس.



يهدف هذا التطبيق إلى تحويل جهاز اندرويد أو ايفون إلى جهاز تحكم عن بعد بالاعتماد على Wi-Fi أو البلوتوث لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز وماك ولينكس. كما يدعم بعض أشهر التطبيقات؛ Spotify و iTunes و Winamp و VLC و Kodi و Chrome و Firefox و Edge و Windows Task Manager وغيرها الكثير. سنوضح كيفية العمل على التطبيق بالتفصيل فيما يلي:


بدايةً، نتوجه لتحميل تطبيق Unified Remote على هاتفك الاندرويد من متجر Play store أو على الايفون من متجر App store> بعد إتمام تحميل التطبيق على الجوال، توجه إلى جهازك الكمبيوتر لتنزيل وتثبيت سيرفر البرنامج من هنا> الآن افتح البرنامج من جوالك لإضافة جهاز الحاسوب الذي تريد التحكم به، عن طريق النقر على زر (≡) في الطرف العلوي لفتح القائمة ضمن واجهة التطبيق> ثم انقر فوق خيار "Servers" ليظهر لك جهاز الكمبيوتر المُثبت عليه البرنامج أيضًا، فقط انقر فوقه لإتمام الوصل بين جوالك وجهاز الكمبيوتر بعد التأكد من تمكين تشغيل Wi-Fi أو البلوتوث على الجهازين> الآن أصبح بإمكانك التحكم بكل سهولة بالكمبيوتر من واجهة التطبيق على جوالك. إليك دليل العمل التالي:


أولاً هناك خيار Basic Input الذي سيوفر لك القدرة على التحكم بالماوس عن طريق تحريك اصبعك على الشاشة، وبالنقر مرة واحدة على الشاشة لتمكين الزر اليساري من الماوس، أما النقر مرتين على الشاشة لتمكين الزر اليميني للماوس، بالإضافة إلى توفير لوحة المفاتيح مع إمكانية التحكم بالصوت. ثم هناك خيار File Manager لإدارة الملفات المخزنة على هارد الكمبيوتر مهما كانت. وخيار Keyboard الذي يوفر لك لوحة مفاتيح مشابهة للكمبيوتر، مع إمكانية التحكم بالماوس ومستوى الصوت.


يمكنك أيضًا من خلال خيار Media التحكم بتشغيل وإيقاف الفيديوهات والموسيقى قيد التشغيل على الكمبيوتر مع إمكانية تقديمها وتأخيرها، والتحكم بالصوت كما لو كان هاتفك ريموت كونترول والكمبيوتر تلفاز ! بالإضافة إلى الماوس وإمكانية الوصول إلى لوحة المفاتيح للكتابة عن بعد عبر شاشة الهاتف. اخيرًا يمكنك من خلال خيار Power التحكم بإيقاف تشغيل الحاسوب وإعادة تشغيله أو وضعه في حالة الثبات، وتفعيل القفل بالإضافة إلى تسجيل الخروج. وهذا كل شيء، لتبدأ بتجربة ريموت كونترول مميز وفريد من نوعه!

تعليقات