إستخدامات مفيدة للهاتف القديم بدلًا من التخلص منه


تتطور الهواتف الذكية يومًا بعد يوم حيث يتم إصدار هواتف جديدة سنويًا بمميزات وتقنيات جديدة، كما أن أسعار الهواتف أصبحت في متناول الجميع مقارنةً بالماضي، وهذا ما يجعل الكثير من الأشخاص يقومون بالحصول على هاتف جديد بدلًا من الهاتف القديم وذلك للإستفادة من التقنيات الحديثة التي تقدمها هذه الهواتف بالإضافة إلى الأداء العالي، وخاصةً بعد الإستخدام المتزايد للهواتف في التواصل والعمل والترفيه، وحتى التعلم وغير ذلك.

وبالرغم من أن الهواتف القديمة غالبًا تكون هواتف ضعيفة في الإمكانيات، فمن المؤكد أنك لن تقدم على شراء هاتف جديد إلا إذا كان هاتفك القديم أصبح غير مناسب، إلا أن هناك العديد من الإستخدامات المفيدة جدًا للهواتف القديمة والتي قد تكون هامة بالنسبة لك، بدلًا من التخلص من الهاتف من خلال بيعه أو وضعه في أحد الأدراج ونسيانه للأبد، وفيما يلي نقدم لكم أفضل الإستخدامات للهواتف القديمة.


التحكم في الكمبيوتر الخاص بك



أصبحت أجهزة الكمبيوتر هامة جدًا هذه الأيام، تمامًا مثل الهواتف الذكية، ولهذا من المؤكد أنك تمتلك كمبيوتر في منزلك، إذًا ما رأيك في تحويل هاتفك القديم إلى أداة للتحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، هذا بالفعل ما يمكنك القيام به بكل سهولة من خلال تثبيت أحد تطبيقات التحكم في الكمبيوتر ثم توصيلها بالكمبيوتر.

وتوجد هناك الكثير من هذه التطبيقات المتوفر في متجر بلاي، وتختلف كل منها من حيث طريقة عملها، فيمكنك مثلًا تحميل تطبيق TeamViewer والذي يعتبر تطبيق شامل للتحكم في الكمبيوتر حيث يوفر لك وصول سريع وآمن للكمبيوتر بشكل مذهل من أي مكان سواء داخل المنزل أو خارجه، وذلك لأن التطبيق يعمل من خلال الإنترنت. إذا كنت تحتاج لتطبيق آخر، فيمكنك تجربة تطبيق Unified Remote والذي يتيح لك التحكم في الكمبيوتر من خلال اتصال واي فاي أو بلوتوث، ومن خلال هذا التطبيق يمكنك التحكم في الماوس ولوحة المفاتيح، ويتوفر من التطبيق إصداران مختلفان، الإصدار المجاني والذي يوفر لك الإستخدامات الأساسية في التطبيق، بينما الإصدار المدفوع والذي يوفر لك المزيد من المميزات المفيدة.

يمكنك الإستفادة من هاتفك القديم بأكثر من ذلك أيضًا، حيث يمكنك فتح الكمبيوتر الخاص بك من خلال بصمة الأصبع إذا كانت متوفرة في الهاتف، كما يمكنك إستخدام الهاتف للتحكم في التلفزيون من خلال التطبيقات المخصصة لذلك.


كاميرا أمنية للمراقبة أو كاميرا ويب



إذا كنت تحتاج إلى مراقبة مكان ما مثل مكتب العمل أو المنزل وما إلى ذلك، فيمكنك إستخدام هاتفك القديم للقيام بذلك، حيث يمكنك بكل سهولة تثبيت الهاتف في المكان المراد مراقبته ثم توصيله بالإنترنت لمشاهدة هذا المكان في أي وقت من خلال كاميرا هاتفك، هذا الأمر يشبه البث المباشرة نوعًا ما، ولكن سوف تحتاج إلى تطبيق يسمى IP Webcam وهو تطبيق متخصص في تحويل الهاتف إلى كاميرا مراقبة، حيث يتيح لك التطبيق مشاهدة المكان الذي تراقبه من أي مكان من خلال الموقع الخاص بالتطبيق باستخدام أي متصفح.

يتميز هذا التطبيق بالسرعة الكبيرة وسهولة إستخدامه، وبالطبع سوف تحتاج إلى اتصال إنترنت جيد سواء على الهاتف القديم، أو الجهاز الذي تستخدمه لمشاهدة التصوير، ويتوفر من التطبيق إصدار مجاني، وإصدار آخر مدفوع بسعر 4 دولارات، كما توجد هناك العديد من التطبيقات الأخرى المنافسة لهذا التطبيق والتي يمكنك البحث عنها في حال لم يعجبك التطبيق. وبعيدًا عن المراقبة والاستخدام الأمني للهاتف القديم، يمكنك تحويله إلى كاميرا ويب للتواصل مع الآخرين من خلال محادثات الفيديو، وذلك من خلال إستخدام أحد التطبيقات المتخصصة في ذلك، حيث أصبحت هذه التطبيقات كثيرة ومشهورة بما في ذلك تطبيق زووم ومايكروسوفت تيمز، أو تطبيق سكايب وما إلى ذلك.

استخدام الهاتف في القراءة



أصبحت كتب pdf متوفرة بكثرة الآن فناردًا ما تجد كتاب غير متوفر منه نسخة إلكترونية، وإذا كنت من عشاق القراءة، إذًا لم لا تستخدم الهاتف القديم للقراءة، ولكن كيف سيفيدك ذلك؟ إذا كنت لا تستخدم هاتفك القديم فهذا يعني أنه لن تأتيك إشعارات من واتساب وماسنجر و Gmail وغير ذلك، وهذا بالتأكيد سوف يساعدك على التركيز في القراءة بدون تشتيت، ويمكنك تحميل كتب pdf من مواقع الإنترنت التي توفر ذلك، كما يمكنك إستخدام تطبيقات معينة للوصول إلى الكتب مثل كتب Google Play ، أو Amazon Kindle وغير ذلك، أما إذا كنت لا تفضل قراءة الكتب فيمكنك إستخدام أحد التطبيقات المتخصصة في عرض المقالات والمواضيع المفيدة مثل تطبيق quora الشهير.


وسيلة تخزين إضافية



من المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية هو امتلاء مساحة التخزين الداخلية بالهاتف بسبب كثرة الملفات من صور وفيديوهات وتطبيقات وملفات أخرى، وكل هذا يقلل من المساحة المتوفرة كما أنه يؤثر على أداء الهاتف في بعض الأحيان، ولهذا يمكنك إستخدام هاتف القديم لتخزين الملفات مثل الصور، فيمكنك التقاط الصور بهاتفك ثم إرسالها إلى هاتفك القديم للإحتفاظ بها.

إستخدام الهاتف القديم في السيارة



يمكنك إستخدام الهاتف القديم الخاص بك في السيارة وذلك لأغراض معينة، فمثلًا يمكنك مثلًا تركه في السيارة على الدوام لإستخدامه في تشغيل المقاطع الصوتية، أو في التنقل باستخدام خرائط جوجل أو أي تطبيق آخر، بدلًا من استخدام هاتفك الأصلي للقيام بذلك وهذا من الممكن أن يساعدك في توفير الطاقة في هاتفك الأساسي، كما يمكنك إستخدام الهاتف في السيارة أيضًا لمراقبتها، فقط قم بوضع الهاتف في مكان ما مخفي داخل السيارة، ويمكنك إستخدام تطبيقات GPS لمعرفة المكان الحالي للسيارة.

استخدام الهاتف للتحكم في الألعاب


توجد هناك الكثير من الألعاب على الكمبيوتر، وتختلف كل لعبة عن الأخرى في طريقة وأسلوب اللعب، وتوجد هناك الكثير من الألعاب التي تحتاج إلى استخدام ذراع تحكم مثل ألعاب السباق وألعاب الرياضة وما إلى ذلك، وبدلًا من شراء ذراع تحكم جديد غالي الثمن يمكنك تحويل الهاتف الخاص بك إلى ذراع تحكم، وذلك باستخدام تطبيقات معينة، ومن أشهر هذه التطبيقات المتوفرة في جوجل بلاي هو تطبيق Mobile Gamepad الشهير، والذي يمكنك من التحكم في الألعاب وتخصيص أزرار التحكم كما تريد، كما يوفر التطبيق إمكانية إستخدام مستشعر الحركة في اللعب من أجل تحقيق أقصى قدر من التحكم في الألعاب.

تعليقات